لبنان يشكر الملك على المستشفى العسكري عربي يقتل مزارعاً أردنياً في غور الصافي على إثر خلافات بينهما 2934 طن خضار وفواكه ترد إلى السوق المركزي تحذير هام من الدفاع المدني للمواطنين تشكيل أولى القوائم الانتخابية في ثالثة العاصمة _ أسماء ضبط 4 شاحنات بازلت مخالف في الهاشمية والضليل اغلاق محلي شاورما ومخالفة 10 لعدم التزامها بالشروط الصحية في معان فتح باب التسجيل في تدريب مهني سحاب تنقلات ادارية في التربية وتعيين خمسة مستشارين - أسماء الملك يوجه إلى تجهيز مستشفى عسكري ميداني لإرساله إلى لبنان المستفيدون من صندوق اسكان ضباط الجيش - (أسماء) بدء الامتحانات العملية لصيفية الشامل أجواء صيفية عادية في اغلب مناطق المملكة اليوم وفيات الاربعاء 5-8-2020 الديوان الملكي يُنكّس علم السارية لمدة (3) أيام حدادا على ضحايا "مرفأ بيروت" الملك يعزي الرئيس اللبناني بضحايا انفجار بيروت ويؤكد استعداد الأردن لتقديم المساعدة أردنيان مصابان بانفجار بيروت بيان صادر عن شباب قبيلة بني حسن حول أزمة المعلمين: سياقات لا يتمناها كل وطني عطية يطالب الرزاز بتقديم العون للمواطنين الاردنيين المتواجدين في الامارات حماد: الحكومة لن تتهاون مطلقاً مع كلّ من يتعرّض لرجال الأمن والأجهزة المختصّة
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الخميس-2020-07-06 |

عقد منتدى استثماري إفتراضي أردني_تركي

عقد منتدى استثماري إفتراضي أردني_تركي

جفرا نيوز - إستقبل معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين سعادة سفير الجمهورية التركية لدى المملكة السيد إسماعيل أراماز بحضور الملحق التجاري السيد مراد بيرق في مقر الجمعية اليوم الأحد وذلك لمناقشة سُبل تنمية العلاقات الأردنية التركية الاقتصادية والاستثمارية من خلال تعزيز آواصر التعاون بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين خاصة في ظل جائحة فايروس كورونا التي أثرت على الاقتصاد العالمي إلى جانب مناقشة المحاور الرئيسية التي ستتضمنها الندوة الاستثمارية الإفتراضية التي ستعقد هذا الأسبوع بتنظيم مشترك بين الجمعية و مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية .DEIK

أكد الطباع خلال اللقاء على حرص الجمعية الكبير على تعزيز العلاقات بين الأردن وتركيا من خلال عقد وتنظيم العديد من اللقاءات والندوات ودورات مجلس الأعمال الأردني التركي بشكل منتظم وذلك بهدف التشبيك يين القطاع الخاص من كلا الجانبين. مشيراً إلى أن الندوة الاستثمارية المنوي عقدها خلال الأسبوع الحالي بمشاركة هيئة الاستثمار الأردنية، و تهدف إلى مناقشة أبرز الفرص الاستثمارية المشتركة بين الجانبين خاصة ما بعد جائحة كورونا والتي فرضت تغييرات جذرية في الخيارات الاستثمارية والفرص والقرارات المرافقة لها حيث ستركز الندوة على القطاع الزراعي والصناعات الغذائية.

بدوره، أكد سعادة السفير على أن العلاقات التاريخية متأصلة في المنطقة بين الأردن وتركيا ويجب العمل وبشكل جدي على تطوير العلاقات الاقتصادية، لافتاً إلى أهمية الترويج للفرص الاستثمارية ذات الإهتمام المشترك بين الجانبين، وإلى أهمية مواجهة الصعوبات التي تحد من زيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين الأردن وتركيا. مثمناً دور الجمعية الهام في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

كما وأكد الطباع على أن الأردن هي بوابة تركيا للعبور نحو الخليج العربي والعراق وأفريقيا حيث تعتبر منطقة العقبة التي تتمتع بالعديد من الحوافز والتسهيلات الاستثمارية الخيار الأفضل لقطاع النقل التركي. لافتاً إلى أن الاستثمار في العقبة سيفتح أفاق جديدة لدى الأتراك ويتيح لهم إمكانية الدخول لأسواق جديدة. معرباً عن آمله بأن يتوجه إهتمام المستثمرين من الجانب التركي بشكل أكبر نحو القطاعات الصناعية الأردنية الواعدة.
وأكد سعادة السفير عن إستعداد السفارة على التعاون مع الجمعية في سبيل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين خاصة فيما يتعلق بتنظيم فعاليات استثمارية مستقبلية، لافتاً إلى حرص القطاع الخاص التركي على تعزيز الاستثمارات المشتركة مع الأردن في مختلف المجالات خاصة منطقة العقبة، والمناطق الصناعية في المملكة كذلك. كما ونطمح لزيادة تدفق الاستثمارات التركية إلى الأردن.

كما ولفت الطباع إلى أهمية تبادل زيارات الوفود التجارية وذلك ليطلع كلا الجانبين على المشاريع الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك، مؤكداً بأن الاقتصاد الأردني يمتلك العديد من القطاعات الواعدة من أبرزها القطاع السياحي، تكنولوجيا المعلومات، القطاع المالي والمصرفي، القطاع الزراعي، القطاع الصحي، الصناعات الغذائية، والصناعات الدوائية، التعليم.

كما وأشار السفير إلى أهمية تطوير العلاقات بشكل أكبر في المستقبل القريب، خاصة وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين أقل من مستوى الطموحات ولا يعكس مستوى العلاقات الفعلية وإمكانيات كلا البلدين. آملين بأن تتحسن هذه الأرقام في القريب العاجل.

وناقش أعضاء مجلس إدارة الجمعية عدد من المواضيع التي تهم مجتمع الأعمال الأردني حيث أكدوا على على أن مشروع توسعة مصفاة البترول يعد من المشاريع الجذابة في الأردن خاصة وأن دراسة الجدوى جاهزة حيث ندعو الشركات التركية الصناعية والنفطية إلى المشاركة في عطاء المشروع. كما ولفتوا إلى أهمية إتفاقية التجارة الحرة التي تجمع بين الأردن وأمريكا مؤكدين على أهمية إطلاع الجانب التركي على مزاياها.

مشيرين إلى وجود عدد من مشاريع الطاقة والمياه الكبرى والتي تشكل فرصة للاستثمار بها من قبل الجانب التركي إلى جانب مجال صناعة الألبسة والجلود. لافتين إلى تمتع الأردن بعدد من الإتفاقيات متعددة الأطراف مع مختلف دول العالم والتي تقدم عدد من المزايا.

وفي ختام اللقاء أشاد سعادة السفير بالإجراءات الإحترازية والوقائية التي إتبعتها الأردن في سبيل التصدي لجائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد_19)، حيث قام الأردن بإدارة الأزمة بإحترافية كبيرة والخروج منها بأقل الخسائر الممكنة. مؤكداً أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية المشتركة خاصة مع وجود فرص استثمارية كبيرة.

ومن الجدير ذكره أن قيمة الاستثمارات التركية في الأردن تبلغ ما يقارب 40 مليون دولار كما وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في نهاية عام 2018 ما قيمته 863 مليون دولار حيث شكلت الصادرات منها 91 مليون دولار تركزت في الأسمدة، بينما شكلت المستوردات ما قيمته 772 مليون دولار تركزت في الآلات والأجهزة الميكانيكية.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة الجمعية المهندس عوني الساكت، المهندس عبد الحليم عابدين، المهندس يُسري طهبوب، المهندس عبد الرحيم البقاعي، ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.