عبيدات: عدد الإصابات المحلية يثير القلق بيان من مركز الحسين للسرطان الرزاز يعمّم لتنفيذ أمر الدفاع 11 الصحة : تسجيل20 إصابة بكورونا 16 منها محلية منذ مساء أمس مجلس التعليم العالي ينسب بتعيين عوجان رئيسا لجامعة مؤتة التعليم العالي "يسمح للجامعات بعقد جميع الامتحانات النهائية للفصل الصيفي إلكترونيا " المستشفى الميداني الأردني في بيروت يواصل تقديم خدماته الطبية تسجيل 12 إصابة جديدة بكورونا, والرزاز: حدود جابر مصدر رئيسي للاصابات هيئة الاتصالات تمنح 8 رخص مشغل بريد خاص الصحة: اخذ عينات من العاملين في حدود جابر وزير الداخلية يقرر اغلاق حدود جابر من صباح غد ولمدة اسبوع شويكة: تشديد اجراءات الرقابة على المنشآت السياحية 6325 فحص كورونا سلبي في الطفيلة منذ انتشار الفيروس في الأردن خمسيني يناشد أهل الخير ( أطفاله لا يجدون الطعام منذ 4 ايام ) المياه: حملة امنية تضبط (6) اعتداءات على خطوط رئيسية في الموقر 2609 أطنان من الخضار والفواكه ترد إلى السوق المركزي اليوم الرزاز يبحث تداعيات الأوضاع الوبائية على المراكز الحدودية ضبط مقالع ومحاجر مخالفة للقانون وضبط اشخاص مطلوبين يعملون داخلها في البادية الجنوبية و الشمالية "المياه والري" تتخذ اجراءات جديدة لمواجهة كورونا "التعليم العالي" تحدّث بوابة "اختر تخصصك" استعداداً لعملية القبول الموحد
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الثلاثاء-2020-07-07 | 08:17 am

دراسة تحذر من عدوى كورونا... لا تلمس أزرار المصعد

دراسة تحذر من عدوى كورونا... لا تلمس أزرار المصعد

جفرا نيوز - حذرت دراسة جديدة من أن المصاعد قد تكون ناقل قوي لفيروس كورونا المستجد، حتى إن كان الشخص المسبب للعودى لا تظهر عليه أي أعراض.

وكشف الدراسة التي قدمها مركز السيطرة على الأمراض الصيني، أنه من الممكن أن يكون المصعد بقعة لنشر وباء كوفيد-19، حتى لو لم يكن لدى الشخص المصاب أعراض ولا يركب مع أي شخص آخر.

وتتبعت الدراسة، مجموعة من المصابين ضمت 71 شخصا في مقاطعة هيلونغجيانغ الصينية، حيث قاموا بتحليل الجينوم الخاص بفيروس كورونا ووجدوا أن مصدرها يعود لشخص واحد.

قاموا مطوروا الدراسة بتتبع الشخص حيث وجدوا أنها سيدة عائدة من الولايات المتحدة، حيث وصلت إلى منزلها في مقاطعة هيلونغجيانغ الصينية في 19 مارس/ آذار الماضي.

ووجد الباحثون أن السيدة فور عودتها قامت بوضع نفسها في الحجر الصحي في شقتها لمدة وصلت إلى ثلاثة أسابيع وخلال تلك الفترة لم يظهر عليها أي أعراض ولم تلتق بأي أحد حتى الجيران.

بعد فترة الحجر الصحي التي قامت بها السيدة ثبتت إيجابية عينتها للمسحة الخاصة بفيروس كورونا المستجد، ولكن لم تكن بمفردها حيث وجد الباحثون أن جارتها في الطابق السفلي و4 من معارفها المقربين مصابين، وفقا لموقع بيزنس إنسايدر.

وتسببت الجارة التي في الطابق السفلي في نقل الفيروس إلى المجموعة المكونة من 71 شخصا.

وخلص الباحثون إلى أن المصعد كان السبب في نقل الفيروس من السيدة العائدة من الولايات المتحدة إلى جارتها التي في الطابق السفلي، حيث لم يلتقيا نهائيا.

 كما أن جينوم الفيروس تتطابق صفاته الوراثية مع الفيروس الذي تحمله، حيث يختلف عن أي عينات أخرى سبق تداولها في الصين، مما يشير إلى أن الفيروس نشأ في الخارج.

وتوفر المصاعد البيئة الخصبة لانتشار فيروس كورونا المستجد حيث هي عبارة عن مساحات داخلية مغلقة صغيرة، ولا يتدفق فيها الهواء، مما يعني أن الأشخاص المصابين بكوفيد-19 بغض النظر، عما إذا كانوا لا تظهر عليهم الأعراض أو يشعرون بالمرض يمكن أن يتركوا بعض الفيروسات خلفهم في المصعد.