طقس معتدل الثلاثاء العضايلة: أعداد الدخلاء على الصحافة تضاعفت نتائج سلبية لمخالطي مصاب معان “اجتهاد قضائي”: الحبس لهتك العرض “عن بعد” رفض ترقية أستاذ جامعي لـ”عمله في هيئة الانتخاب” عزل 5 منازل بإربد يقطنها مصابون بكورونا مدير الجمارك: قرار فتح الأسواق الحرة أمام الأردنيين خلال أسبوعين عبيدات: الحظر حاليا خيار صعب ومستبعد جدا تسجيل إصابة جديدة بكورونا في عجلون عزل عمارة في أبو نصير اعتماد معايير تقديم المساعدات للراغبين بالعودة جابر: 73 شخص حاولوا الهرب من مراكز الحجر والبعض وضع الكحول داخل أنوفهم العضايلة : لا حظر جزئي, ولا حظر الجمعة, ولا اغلاق لأي قطاع لغاية الآن 16 حالة جديدة بفيروس كورونا (14) منها محلية وزارة السياحة تشدد الرقابة على المطاعم السياحية تمديد تخفيض رسوم التصاريح الزراعية حتى نهاية أيلول المقبل تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في معان الملك يؤكد ضرورة البناء على الإنجازات المتحققة في العقبة وتسهيل إجراءات الاستثمار المستشفى الميداني الأردني في لبنان يبدأ استقبال المصابين سيدة تناشد اهل الخير مساعدتها بتأمين حليب لطفلتها البالغة من العمر سنة ونصف - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2020-07-07 | 10:30 am

الرجل الغامض بسلامته, (فيثاغورس) دمّر الماسح الضوئي في التربية, (15) تموز حاسم,ورسائل شوق إلى المغتربين

الرجل الغامض بسلامته, (فيثاغورس) دمّر الماسح الضوئي في التربية, (15) تموز حاسم,ورسائل شوق إلى المغتربين


جفرا نيوز-عصام مبيضين

الماسح الضوئي في الاردن 
العالم الرياضيات فيثاغورس دمّرالماسح الضوئي في الأردن، حيث وجد أخطاء في أوراق امتحان الرياضيات للفرع الأدبي، تحديدًا النموذج رقم 2، وذلك من حيث تسلسل فقرات الأسئلة، وما يترتب على ذلك من إبطال عملية التصحيح الضوئي، وتعطيلة ..واللجوء إلى التصحيح اليدوي الورقي من قبل المعلمين 
*****
ماهي قصة الرجل الغامض بسلامته؟
ماهي قصة الرجل الغامض بسلامته؟ فهو يلبس نظّارة وحيث ان أغلب المدراء والمسؤولين تمت الإطاحة بهم على معيار الستين عام، والرجل الغامض الذي شارف على السبعين لا زال في موقعه، وهو باقٍ ويتمدّد الرجل الغامض فمن هو.؟..
*****
السياحة مطاعم فخمة ومتاجر وسط خرائب
وزارة السياحة والآثار تقيم مشروعًا سياحيًا ضخمًا، والذي يقام في موقع سفريات الكرك "البركة" الأثري ، وبكلفة تصل إلى 3 ملايين دينارًا، والمشروع يتضمن مواقف للسيارات والحافلات، وإقامة المقاهي والمطاعم الفخمة، والمتاجر، ومحال للحرف اليدوية، ومتحف، وجلسات رومانسية وسط بنايات أصبحت خرائبًا، إضافةً إلى منازل قديمة معظمها مهدم ومهجور. السؤال كيف سيتم ذلك المشروع السياحي الطموح دون استملاك بجانب المشروع ...سؤال برسم الإجابة (فهمونا؟)
*****
15 تموز
ماهي قصة منتصف شهر تموز الحالي؟ حيث تتحدث الصالونات السياسية والنخب عنه باعتباره الموعد الحاسم ومقدس للنواب، سواءٌ باستمرار المجلس أو حل البرلمان اوورحيل الحكومة –حيث يفترض أن يحسم الأمرفهل يكون ذلك ام هي تكهنات.
******
موجات من التغييرات قادمة في الطريق
كشفت مصادر لـ"جفر أنه بعد صدور تعليمات ديوان الخدمة المدنية الجديدة بخصوص بقاء المدراء والأمناء العامين في مواقعهم لـ(4) سنوات فقط؛ فإن بعض الجهات تقوم برصد من منهم له قرابة الـ(4) سنوات في موقعه، وقالت المصادر: يبدو أن موجات من التغييرات قادمة في الطريق هل بقي مدراء لهم أربعة أعوام؟
*******
الدمج في النقل
هل أصبح (حيط) وزارة النقل منخفضًا، حيث أن هجمات الدمج دائمًا تذهب نحوها. دمج دائرة الأرصاد الجوية مع الوزارة شكليًا مثالٌ على ذلك. أمس؛ أُقرّ دمج كلا من: الهيئة البحريّة الأردنيّة، وهيئة تنظيم النقل البرّي، ومؤسّسة الخطّ الحديدي الحجازي الأردني، إلى جانب تقليص عدد المفوضين في الطيران المدني والنقل من 5 إلى 3 مفوضين .
*******
رسائل شوق من الأهالي إلى المغتربين
الأهالي والأقارب أرسلوا رسائل شوق إلى ابنائهم المغتربين، حيث أنه لا يمكن لأكثر من مليون مغترب أردني أن يزوروا الأردن هذا العام، أو حتى أن يخضعوا للحجر الصحي نظرًا لكلفته المالية على العائلات، هذا إضافةً إلى تأخير موعد فتح المطار إلى شهر آب، والذي يعني فعليًا انقضاء أغلب إجازة الصيف، فلماذا سيأتي المغتربون مادامت الإجازة انقضى أغلبها ، وهذا يعني خسارة كبيرة للأردن من ناحية اقتصادية، وخسارة إنسانية لهؤلاء.
*******
وزير تخطيط اسبق يقرع الجرس !
وزير التخطيط الأسبق(..) قرع جرس الإنذار قائلا:"كيف يمكن إصلاح الأوضاع؟ وما المخرج من أزمة البطالة؟ الجواب يكمن في العودة إلى جذور المشكلة، فالاقتصاد يولد تقريبًا حوالي خمسين ألف فرصة عمل في مختلف القطاعات، نسبة قليلة منها تذهب إلى الأردنيين، وقلة من الخريجين تناسب الوظائف المتخصصة المطلوبة، فما الذي سيحصل في ظل تراجع مستويات النمو هذا العام؟!".
******
رؤساء مجالس المحافظات غاضبين 
رؤساء مجالس المحافظات لا زالوا غاضبين، حيث اعتبروا أن قرار تخفيض الموازنة المخصصة لمجالس المحافظات في المملكة إلى النصف سيؤثر بشكل مباشر على المشروعات.
*******
الأردنيون وتنظيم الحمل 
هل بدأ الأردنيون يمارسون تنظيم الحمل؟! إذ تظهر الأرقام انخفاض عدد المواليد الأحياء المسجلين العام الماضي بنسبة 1ر5 بالمئة مقارنة مع عام 2018، حيث سُجّل 3ر197 ألف ولادة عام 2019 مقابل 9ر207 ألف ولادة