البدور :فحص "الاجسام المضاده"ضروري لمعرفة" المناعه المجتمعية " و قبل إعطاء المطعوم ... الصفدي يلتقي وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية زيادة الطلب على الأحذية والالبسة بعد تنزيلات الجمعة البيضاء لأول مرة منذ انتشار فيروس كورونا..الصحة العالمية تتحدث عن قرب "التخلص من الوباء" العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة الحاج توفيق فاخوري الصفدي: غياب السلام الشامل في منطقة جنوب المتوسط تهديد لأمن أوروبا الصحة : بوادر استقرار في الحالة الوبائية بالمملكة وفيات الجمعة 27-11-2020 الهياجنة: لم ينهار نظامنا الصحي والمستشفيات أدت عملاً ممتازًا 231 مليون دولار تمويل استجابة الأمم المتحدة لدعم لاجئين في الأردن 70% من سكان وادي عربا تحت خط الفقر الطاقة تعلن عن محطات المحروقات المستثناة من الحظر الشامل..اسماء "الأزمات" يحدد المختبرات المعتمدة لفحص كورونا للقادمين من كردستان العراق..اسماء طقس الأردن: شتاء أكثر برودة وفرص مرتفعة للثلوج الاجهزة الامنية تواصل حملاتها لملاحقة المطلوبين و”البلطجية” وضبط الأسلحة غير المرخصة طقس الاردن الجمعة: فرصة لهطول زخات مطرية الدفاع المدني يسيطر على حريق ديوان في الصريح الخميس: تحرير 112 مخالفة لأمر الدفاع 20 موديز تتوقع وصول الدين العام الأردني إلى 109% من الناتج المحلي الاجمالي الصحة العالمية: من المحتمل العودة إلى الوضع الطبيعي العام المقبل
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأربعاء-2020-07-07 09:45 pm

انحصار بيع مطاعم الأردن على الشاورما والبرغر

انحصار بيع مطاعم الأردن على الشاورما والبرغر

جفرا نيوز- كشف نقيب أصحاب المطاعم ومحال الحلويات، عمر العواد، الثلاثاء، عن اشتياق الأردنيين، للوجبات السريعة، خلال فترة الحظر، وظهور ذلك بعد فك الحظر التدريجي، وعودة المطاعم للعمل خلال أزمة جائحة كورونا.
وقال العواد  إن الأردنيين أقبلوا بشكل كبير، عقب إعادة فتح المطاعم، على الوجبات السريعة، وخاصة "البيتزا، والبرغر، والشاورما".
وأضاف أن المطاعم شهدت حركة نشطة، خلال أول أسبوعين من إعادة فتحها، فيما عادت الحركة للركود عقب ذلك.
وأوضح العواد، أن عمل المطاعم ينحصر حاليا، على التي تقدم الوجبات السريعة، مستدركا أن الطلب يتركز على فئة الشباب، والشبان يتجهون إلى الوجبات السريعة.
ويشهد قطاع المطاعم ومحال الحلويات، ركودا غير مسبوق، بسبب تبعات أزمة الجائحة، فيما تقدر خسائره في الأردن، بعشرات ملايين الدنانير، وفقا للعواد.
ويقول العواد، إن النقابة تطالب الحكومة، بتمديد بيع المطاعم ومحال الحلويات للزبائن، حتى الساعة الواحدة من منتصف الليل.
ومن شأن تمديد البيع حتى الواحدة، أن يرفع نسبة العمل من 20% في الوقت الحالي، إلى 30% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب نقيب أصحاب المطاعم.
كما تطالب النقابة، الضمان الاجتماعي، بتسيير أمور أصحاب المطاعم ومحال الحلويات، والسماح بتقسيط المبالغ المترتبة عليهم، وتجديد التصاريح، إضافة إلى رفع "البلوكات" عن بعض المنشآت، لعودة دوران عجلة الاقتصاد.
وقدّر العواد، نسبة عمل المطاعم ومحال الحلويات، خلال العام الحالي، بنحو 20%، مقارنة مع الفترة ذاته من عام 2019، بسبب تبعات أزمة كورونا.
وأشار العواد، إلى أن النقابة ما زالت تحصي أعداد المطاعم ومحال الحلويات، التي أغلقت جراء الأزمة المالية التي عصفت بها خلال الجائحة، متوقعا أن تنتهي من الإحصاء في غضون شهر إلى شهرين.