جابر: 73 شخص حاولوا الهرب من مراكز الحجر والبعض وضع الكحول داخل أنوفهم العضايلة : لا حظر جزئي, ولا حظر الجمعة, ولا اغلاق لأي قطاع لغاية الآن 16 حالة جديدة بفيروس كورونا (14) منها محلية وزارة السياحة تشدد الرقابة على المطاعم السياحية تمديد تخفيض رسوم التصاريح الزراعية حتى نهاية أيلول المقبل تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في معان الملك يؤكد ضرورة البناء على الإنجازات المتحققة في العقبة وتسهيل إجراءات الاستثمار المستشفى الميداني الأردني في لبنان يبدأ استقبال المصابين سيدة تناشد اهل الخير مساعدتها بتأمين حليب لطفلتها البالغة من العمر سنة ونصف - تفاصيل جابر : احتمال تمديد الحظر في بعض المناطق وارد .. وحماد: عودة المغتربين بمركباتهم موقوفة تفعيل أمر الدفاع 11 اعتبارا من السبت القادم, وارتداء الكمّامات بالمنشات الزامي, ومنع تجمع أكثر من 20 شخصا الرزاز ينعى وزير الأوقاف الاسبق الدكتور عبدالسلام العبادي لماذا تراجع الاردنيون عن بناء المنازل الجديدة في محافظات الشمال والجنوب..؟ الوزير السابق عبد السلام العبادي في ذمة الله الحكومة: ارتفاع أسعار النفط عالميا في الأسبوع الأول من آب العضايلة: نعتمد على "المصفوفة" بفرض الحظر وقد نلجأ إلى تعديلها الملك: مستعدون لتوفير مركز لوجستي لإيصال مساعدات إلى لبنان وزير التخطيط الاسبق سيف يناقش قرار الحكومة إعادة احتساب المديونية انخفاض الحرارة وأجواء صيفية عادية عبيدات: إجراءات قاسية إذا سجلنا أكثر من 3 بؤر
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2020-07-08 | 09:56 am

هل دبس الخروب أم العنب أكثر صحية من السكر؟

هل دبس الخروب أم العنب أكثر صحية من السكر؟

جفرا نيوز- كلمة دبس مشتقة من الكلمة اللاتينية "mel"، أو العسل الذي يكون بمثابة منتج ثانوي يتم التحصل عليه أثناء معالجة السكر من قصب السكر. وحين يتم غلي العصير من قصب السكر المهروس عدة مرات، يمكن الحصول على سائل لزج سميك أسود يسمى دبس السكر، وهو بديل صحي للسكر المكرر وهو المكون الأساسي للسكر البني.

وينتج الدبس على هيئة 3 أنواع رئيسية هي كما يلي:

- الدبس الفاتح، يتم التحصل عليه من المعالجة الأولى لعصير قصب السكر.

- الدبس الغامق، يتم التحصل عليه من معالجة عصير قصب السكر مرتين.

- دبس Black Strap Molasses، يصنع من قصب السكر الخام، ويتم التحصل عليه بعد غلي العصير 3 مرات.

كما يتم التحصل على دبس السكر من نباتات مثل الذرة الرفيعة، الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الرمان. ويتميز النوعان الفاتح والغامق من هذا الدبس بطعمهما الحلو الخفيف المتميز، في حين يتميز طعم دبس Black Strap بكونه مر قليلا، لكن جميعها يُستَخدَم على نطاق واسع كمحليات في الحلويات والمأكولات المختلفة.

وبالنسبة للفوائد الصحية التي يتمتع بها الدبس فهي كما يلي:

- يساعد في السيطرة على مرض السكري، فالدبس يشتهر بانخفاض المؤشر الجلايسيمي لديه، ولهذا فهو يلعب دورا مهما في استقرار مستويات السكر بالدم عبر تنظيم كمية الأنسولين التي تفرز في مجرى الدم من خلايا البنكرياس.

- يعزز صحة العظام، حيث يحتوي ذلك المحلي اللزج (الدبس) على نسبة كبيرة من الكالسيوم، المفيد للغاية بالنسبة للعظام والأسنان، وقد ثبت بالفعل أنه يغذي العظام والغضاريف ويحميهما من أي ضرر.

- يخفف تقلصات الدورة الشهرية، حيث يتسم الدبس بكونه مصدرا غنيا بالحديد، ولهذا فهو مفيد للغاية بالنسبة للسيدات أثناء الحيض، لأنه يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين وبالتالي موازنة فقدان الدم. فضلا عن أن وجود معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم يمنع أيضا تخثر الدم، مما يؤدي لتدفقه على نحو سلس وبالتالي منع التقلصات المؤلمة.

- يعالج السمنة، وذلك لأنه مصدر غني بمركبات البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تفيد بشكل كبير في ضبط الوزن.

- يعالج حب الشباب، حيث ثبت أنه يلعب دورا مهما في تخفيف مشكلة حب الشباب ومنع الالتهابات الجلدية المختلفة.