عبيدات: عدد الإصابات المحلية يثير القلق بيان من مركز الحسين للسرطان الرزاز يعمّم لتنفيذ أمر الدفاع 11 الصحة : تسجيل20 إصابة بكورونا 16 منها محلية منذ مساء أمس مجلس التعليم العالي ينسب بتعيين عوجان رئيسا لجامعة مؤتة التعليم العالي "يسمح للجامعات بعقد جميع الامتحانات النهائية للفصل الصيفي إلكترونيا " المستشفى الميداني الأردني في بيروت يواصل تقديم خدماته الطبية تسجيل 12 إصابة جديدة بكورونا, والرزاز: حدود جابر مصدر رئيسي للاصابات هيئة الاتصالات تمنح 8 رخص مشغل بريد خاص الصحة: اخذ عينات من العاملين في حدود جابر وزير الداخلية يقرر اغلاق حدود جابر من صباح غد ولمدة اسبوع شويكة: تشديد اجراءات الرقابة على المنشآت السياحية 6325 فحص كورونا سلبي في الطفيلة منذ انتشار الفيروس في الأردن خمسيني يناشد أهل الخير ( أطفاله لا يجدون الطعام منذ 4 ايام ) المياه: حملة امنية تضبط (6) اعتداءات على خطوط رئيسية في الموقر 2609 أطنان من الخضار والفواكه ترد إلى السوق المركزي اليوم الرزاز يبحث تداعيات الأوضاع الوبائية على المراكز الحدودية ضبط مقالع ومحاجر مخالفة للقانون وضبط اشخاص مطلوبين يعملون داخلها في البادية الجنوبية و الشمالية "المياه والري" تتخذ اجراءات جديدة لمواجهة كورونا "التعليم العالي" تحدّث بوابة "اختر تخصصك" استعداداً لعملية القبول الموحد
شريط الأخبار

الرئيسية /
السبت-2020-07-11 | 10:48 am

الاردنيون ينتظرون بشائر انتهاء الطريق الصحراوي "معبر الموت" خلال الاشهر المقبلة

الاردنيون ينتظرون بشائر انتهاء الطريق الصحراوي "معبر الموت" خلال الاشهر المقبلة

جفرا نيوز- هل سينتهي مشروع الطريق الصحراوي الذي أطلق علية مجازيا " معبر الموت" من كثرة الحوادث والإصابات علية حيث بدأت تضع وزارة الأشغال لمساتها الهندسية الأخيرة على الطريق الصحراوي، تمهيدا للإعلان عن جاهزيته للعمل ،وسط آمال يعقدها مستخدمو الطريق ليصبح "آمنا وبلا حوادث سير خطرة ومميتة

وزارة الأشغال العامة والإسكان قالت أن نسبة الإنجاز في مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي بلغت 93%، وذلك بعد إنتهاء العمل في تحويلة الجرف بمنطقة الحسينية بطول 10 كلم وتحويلة الزميلة بطول 3 كلم تقريبا
واكدت إنه جرى فتح التحويلتين أمام حركة السير بالتعاون مع إدارة السير والدوريات الخارجية

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش أكد أن العمل في مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي سينتهي شهر آب المقبل

علما ان الطريق الصحراوي سيكون بعد تأهيله بمسربين اثنين وأكتاف جانبيه من جسر المطار ولغاية نزول النقب وبثلاثة مسارب وأكتاف جانبيه من نزول النقب إلى جسر المطار حيث تم إضافة المسرب الثالث لخدمة الشاحنات القادمة من العقبة

وبحسب مقربين من وزير الاشغال فإن انتهاء العمل بالطريق الصحراوي سيكون بمثابة "إسدال الستار على الحوادث المأساوية”، بعد إعادة تأهيل الطريق بالكامل والتي تمتد على مسافة 220 كيلو مترا، ليصبح بثلاثة مسارب وأكتاف جانبية من نزول النقب إلى جسر المطار حيث تم إضافة المسرب الثالث لخدمة الشاحنات القادمة من العقبة

وبالرغم من أن عيوب الطرق والمركبات لا تشكل 20 % من أسباب الحوادث المرورية وفق دراسات علمية، وأن 80 % منها تعود لأخطاء يرتكبها السائقون من أبرزها عدم التركيز بالقيادة، لكن الرأي العام يحمل الطريق الصحراوي المسؤولية الكبرى عن الحوادث المأساوية التي شهدها هذا الطريق تحديدا

مدير إدارة السير العميد سالم الشماسين كان بين في مقابلة سابقة ان عدد الحوادث المرورية على الطريق الصحراوي العام الماضي بلغ 1352، أودت بحياة 90 شخصا وإصابة 796 آخرين، موضحا ان الحظر الشامل خفض اعداد الوفيات على هذا الطريق إلى النصف

وحسب رصد لوسائل اعلام اعتمد الاستقصاء على تحليل 78 حادث سير وقع على الطريق الصحراوي نشرتها وسائل الإعلام منذ عام 2012 وحتى أوائل الشهر الحالي( 2019
وجاءت منطقة سواقة في محافظة العاصمة بعد القطرانة؛ إذ تسببت حوادث السير فيها بوفاة 14 شخصا يشكلون ما نسبته 14 بالمائة من وفيات حوادث السير
وشكلت حوادث التصادم نصف حوادث السير الواقعة على الطريق الصحراوي خلال الأول من العام الحالي "
وأظهر الرصد وقوع ثمانية حوادث تصادم على الطريق الصحراوي منذ بداية العام الحالي أودت بحياة ثمانية أشخاص وإصابة ثلاثين شخصا بجروح مختلفة
بينما فقد ثلاثة أشخاص حياتهم وأصيب تسعة آخرون بجروح مختلفة نتيجة ستة حوادث تدهور وقعت على الطريق الصحراوي الذي تجري عليها أعمال صيانة بكلفة 325 مليون دولار أمريكي (227 مليون دينار)
وحصد الطريق الصحراوي المتهالك أرواح عشرات الأفراد خلال السنوات الماضية القليلة حوله إلى طريق للموت بعد تكرار مآسي فقدان عائلات بأكملهم عليه

و وزارة الأشغال العامة والإسكان كانت قد دعت سالكي الطريق الى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام بالشواخص المرورية والإشارات التحذيرية خصوصا المتعلقة بالسرعة، حيث "بات الطريق على سوية عالية وبمواصفات دولية قد تغري البعض بالسرعات العالية”، مشيرا إلى أن الوزارة وبالتعاون مع إدارة السير ستزيد عدد كاميرات مراقبة السرعة على الطريق، وتكثيف الدوريات الأمنية حرصا على سلامة سالكي الطريق

ويشكل الطريق الصحراوي الذي أنشئ في منتصف الثمانينيات شريان حياة المملكة أي منذ ما يقارب 30 عاماً عندما تم اعتماد ميناء العقبة لتوريد السلع إلى العراق في ذلك الوقت، وازداد الضغط عليه خلال الأعوام السبعة الماضية بعد إغلاق المنفذ الحدودي بين سورية والعراق بنحو 50 % عما كان عليه الأمر سابقاً

وبدأت أعمال إعادة تأهيل الطريق في أيار العام 2017 بكلفة إجمالية تبلغ 324 مليون دولار، 138 مليونا منها منحة من الصندوق السعودي، و 105 ملايين قرض من الصندوق نفسه، والباقي تموله خزينة الدولة، فيما يبلغ طول الطريق 220 كلم