القواسمي: قطاع الالبسة والاحذية لن يستفيد من عودة المدارس السفير السعودي : المنسف الأردني "لا خيار له ولا مثيل" الحجاوي : من مصلحة الأردنيين تلقي اللقاح لإحتواء الجائحة مخالفة 57 مواطنا لعدم الالتزام بأوامر الدفاع في عمان إلى كافة منتسبي الجمارك انقلاب صهريج غاز يغلق اوتوستراد الزرقاء ..صور اول استخدام لمسار الباص السريع بالفيديو .. اشتعال النيران في محطة وقود بالعقبة طقس الأردن ..أجواء باردة نسبيا ومنخفض جوي يؤثر على المملكة الخميس احذروا المحتالين ... لاتشتروا المركبات وتدفعوا الثمن خارج دوائر الترخيص الأردن بالمرتبة 106 بعدد الوفيات جراء المخاطر المناخية طقس الاردن الثلاثاء: انخفاض قليل على الحرارة وصول ​أمين عام مجلس التعاون الخليجي عمان الأردن يبحث خطط الشراكة مع دول التعاون الخليجي الاعلان عن ألية التعليم في الجامعات وشكله بداية شهر شباط القطامين يوقع اتفاقيات مع القطاع الخاص لتوفير 2840 فرصة عمل عبيدات: مليون جرعة من لقاحات كورونا تصل الأردن قريبا وزير النقل : سننفذ مشروع لتتبع المركبات الحكومية لمنع استخدامها بطرق غير مصرح بها العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي الدرة والحمارنة النعيمي يعرض للسفير الأسترالي سرعة استجابة الأردن للتعليم عن بعد خلال الجائحة
شريط الأخبار

الرئيسية /
السبت-2020-07-11 01:26 pm

الحجاوي "لجفرا" : ذبح الأضاحي خارج المسالخ أمر مرفوض واشتراط فحص الكورونا للجزارين غير وارد

الحجاوي "لجفرا" : ذبح الأضاحي خارج المسالخ أمر مرفوض واشتراط فحص الكورونا للجزارين غير وارد

جفرا نيوز – فرح سمحان 
قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي أن اللجنة لم تتخذ قرار حتى الآن فيما يتعلق بإجراءات ذبح الاضاحي ، لافتا أنها ستقوم بمناقشته ووضعه على جدول أعمالها . 
وأكد في حديثه "لجفرا نيوز" ، أن اللجنة ستوصي بعد السماح بالذبح خارج المسلح قطعيا وذلك تجنبا للتجمعات والاختلاطات التي قد تؤدي الى نقل العدوى ، مبينا أن عيد الأضحى سيأتي بالتزامن مع عودة الناس من الخارج مما يتطلب وضع بروتوكول واضح المعالم حتى لا يتراجع الوضع الوبائي المستقر الذي وصلنا اليه  
وأضاف حجاوي أن عملية ذبح الأضاحي من الأفضل أن تتم من خلال مسالخ أو جمعيات مخصصة بذلك ، مشيرا أنه يجب على كل من يقومون بالذبح الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية بارتداء الكمامات والقفازات . 
ومن ناحية علمية ، أشار أن فكرة انتقال الفيروس من الأضحية للإنسان أمر غير وارد ، وذلك لأن الفيروس تكمن خطورة انتقاله من شخص لآخر وليس من الحيوانات وخاصة الأليفة كالأضاحي . 
ورد حجاوي على سؤال "جفرا" حول امكانية أن تشترط لجنة الأوبئة فحص كورونا لمن سيقومون بعملية الذبح ، بأنه أمر غير ضروري وليس واردا اقتراحه ، لأن المسالخ شأنها شأن باقي المؤسسات في الالتزام بالتعليمات الوقائية ، مضيفا أن من سيشتري الأضحية لن يكون على اختلاط مباشر بمن يقوم بعملية بالذبح . 
ومن الجدير بذكر أن وزارة الزراعة قد صرحت أن البيع سيكون في أسواق المواشي شريطة الالتزام بالاشتراطات الصحية من قبل المشترين والتجار . 
بينما قال اتحاد المزارعين في تصريحات لوسائل اعلام ان مخزون المملكة من الاضاحي يناهز 700 الف راس من الاغنام منها 400 الف راس من الاغنام المستوردين و300 الف راس من الاغنام البلدية وبين أن اسعار الاضاحي المستوردة ستكون بين 115-130 دينار حسب الوزن، مع التشديد على العمر بحيث يكون 6 اشهر، او الانتباه للوزن بحيث يكون 45 كلغم على الاقل. 
وأشار أن حجم العرض يفوق المليون و200 الف راس وهو يزيد عن حاجة السوق المحلي سيما وان عمليات التصدير اقل من الاعوام السابقة بسبب عدم وجود الحج .