القواسمي: قطاع الالبسة والاحذية لن يستفيد من عودة المدارس السفير السعودي : المنسف الأردني "لا خيار له ولا مثيل" الحجاوي : من مصلحة الأردنيين تلقي اللقاح لإحتواء الجائحة مخالفة 57 مواطنا لعدم الالتزام بأوامر الدفاع في عمان إلى كافة منتسبي الجمارك انقلاب صهريج غاز يغلق اوتوستراد الزرقاء ..صور اول استخدام لمسار الباص السريع بالفيديو .. اشتعال النيران في محطة وقود بالعقبة طقس الأردن ..أجواء باردة نسبيا ومنخفض جوي يؤثر على المملكة الخميس احذروا المحتالين ... لاتشتروا المركبات وتدفعوا الثمن خارج دوائر الترخيص الأردن بالمرتبة 106 بعدد الوفيات جراء المخاطر المناخية طقس الاردن الثلاثاء: انخفاض قليل على الحرارة وصول ​أمين عام مجلس التعاون الخليجي عمان الأردن يبحث خطط الشراكة مع دول التعاون الخليجي الاعلان عن ألية التعليم في الجامعات وشكله بداية شهر شباط القطامين يوقع اتفاقيات مع القطاع الخاص لتوفير 2840 فرصة عمل عبيدات: مليون جرعة من لقاحات كورونا تصل الأردن قريبا وزير النقل : سننفذ مشروع لتتبع المركبات الحكومية لمنع استخدامها بطرق غير مصرح بها العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي الدرة والحمارنة النعيمي يعرض للسفير الأسترالي سرعة استجابة الأردن للتعليم عن بعد خلال الجائحة
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2020-07-13 12:12 pm

الزراعة : نصف مليون أضحية جاهزة للعيد...واشتراط طبيب بيطري في مواقع الذبح المختلفة

الزراعة : نصف مليون أضحية جاهزة للعيد...واشتراط طبيب بيطري في مواقع الذبح المختلفة

جفرا نيوز  - اكد وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة، توفر حوالي 450 الف رأس من الأغنام المستوفية لشروط الأضحية للعام الحالي، موزعة بين الصنف البلدي والمستورد، مشيرا إلى ان الاسعار ستكون ضمن معدلاتها السنوية ومناسبة للجميع.

وقال الخرابشة في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن الوزارة اخذت بعين الاعتبار المحافظة على الثروة الحيوانية وديمومتها، حيث تقدر أعداد الأغنام المحلية بحوالي 4 ملايين رأس، والماعز بأكثر من مليون رأس تغطي حوالي 30 بالمئة من احتياجات المملكة من اللحوم الحمراء. 
واضاف ان حصة الفرد السنوية من هذه اللحوم تقدر بحوالي 9 كيلو غرامات، مبينا انه نتيجة لوجود طلب على الأغنام المحلية من الدول المجاورة، فانه يتم تصدير حوالي 500 الف رأس سنويا، كمصدر للعملة الصعبة، التي تدر اكثر من 120 مليون دينار.

واضاف انه يتم ذبح حوالي مليون رأس من الأغنام المحلية لتغطية احتياجات المملكة من اللحوم، ولتخفيف الضغط على القطيع المحلي، يتم استيراد كميات تكميلية من الأغنام الحية المستوردة، لتغطية ذبحيات اللحوم خلال المواسم المختلفة، منها عيد الأضحى، لافتا الى ان مصادر الأغنام المستوردة تتوزع بين استراليا ودول الاتحاد الأوروبي. 

واوضح الوزير ان الأغنام ستكون متاحة للذبح في عدد من المواقع المخصصة لها، في محافظة العاصمة، والاسواق التقليدية في المحافظات الأخرى.

ودعا الى ضرورة ذبح الاغنام في المواقع المخصصة للذبح، ويتواجد فيها طبيب بيطري لمعاينة الحيوان واللحوم وصلاحيتها وسلامة الاجراءات الصحية، بالإضافة إلى المحافظة على الوضع البيئي في المناطق المختلفة.