نتائج سلبية لـ 140 مخالطاً لمصابي "أسواق السلام" الحكومة تجدد دعوتها للمواطنين لعدم التجمع لأكثر من 20 شخص العثور على جثة شخص أسفل جسر عبدون ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي في عين الباشا إلى 153 تسجيل 5 إصابات جديدة "غير محلية" بكورونا في الأردن مصدر: نور الدين نديم فكّ إضرابه وبحالة صحية مستقرة الملكية تعلن عن تسيير (5) رحلات إلى ايطاليا وقبرص وكندا وماليزيا وتايلاند الحكومة توافق على تسوية 366 قضية ضريبية الحاج توفيق: دجاج عين الباشا الفاسد مصدره مصنع محلي كبير الرزاز يشكّل فريقاً برئاسة توق للوقوف على حيثيّات تسمّم عين الباشا مدعي عام السلط يوقف مالك مستودع لحوم ودواجن أسبوعاً في السجن ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي في عين الباشا إلى 148 "المياه" تضبط آليات انشائية تستخرج البازلت بطريقة مخالفة وبئر مخالف في وادي السير ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي في عين الباشا إلى (118) حالة انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم وطقس حار في الاغوار والعقبة رئيس بلدية السلط يدعو لاعتماد التصريحات الرسمية بخصوص الاغلاقات والاتلافات إغلاق 4 منشآت غذائية وإنذار 51 وتوقيف 12 أخرى عن العمل المناطق التي تجاوزت فيها درجة الحرارة العظمى 40 مئوية ... أسماء ارتفاع عدد حالات التسمم الثاني في عين الباشا إلى 109 حالة إعلام "أمن وطني" لا إعلام "حوزات خارجية".. هذه بضاعتنا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2020-07-13 | 01:24 pm

سائقو التطبيقات الذكية يشكون لـ"جفرا" أحوالهم, اللوزي: اجتماع غداً لدراسة مشاكلهم ونرفض تغول الشركات

سائقو التطبيقات الذكية يشكون لـ"جفرا" أحوالهم, اللوزي: اجتماع غداً لدراسة مشاكلهم ونرفض تغول الشركات

جفرا نيوز - موسى العجارمة

ما تزال قضية سائقي التطبيقات الذكية تشكل خوفاً كبيراً للعديد من الأسر الأردنية التي باتت اليوم تقرع أجراس القلق إثر القرارات والشروط التي وصفها العاملين على تلك التطبيقات بالتعجيزية، نظراً لارتفاع النسب التي تفرضها شركات النقل على المركبات.

عشرات السائقين أكدوا لـ"جفرا نيوز" أن أوضاعهم المادية تزداد سوءاً يوماً بعد يوم إثر الشروط التي تفرضها الشركات على السائق دون النظر للظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن الأردني اليوم، مشيرين إلى أن الأغلبية العظمى من العاملين على تلك التطبيقات قاموا بشراء مركباتهم عن طريق الأقساط البنكية ولم يسددوا جزءاً بسيطاً منها، إثر ظروفهم الصعبة والتزاماتهم الكبيرة.

"النسب المرتفعة التي وضعتها تلك الشركات على السائقين قلبت الأمور رأساً على عقب، وأصبح السائق غير متمكن من تسديد أبسط التزاماته المادية في ظل جائحة كورونا التي ضربت كافة القطاعات بعرض الحائط، وأصبح المواطن الأردني أمام مأزق كبير يدفع ثمنه يوماً بعد يوم". بحسب ما قاله السائقون.

وطالب السائقون خلال حديثهم لـ"جفرا نيوز" من وزارة النقل وهيئة النقل البري إعادة النظر بتلك النسب التي تشترطها الشركات على السائق دون وجه حق، منوهين أنهم بصدد الإضراب عن العمل بحال تجاهلت الجهات المعنية كافة مطالبهم وعدم تقديم الحلول والتوصيات اللازمة لإنقاذ هذا القطاع بالكامل .

مدير عام هيئة النقل البري م.صلاح اللوزي قال إن الأردن دولة مؤسسات والجميع تحت مظلة القانون وهناك عقد قانوني مبرم بين السائق وشركات النقل العاملة موضح به كافة النسب المطلوبة والحقوق المالية لجميع الأطراف، معتقداً أن سائقي التطبيقات الذكية حينما اتفقوا مع تلك الشركات لم يأخذوا بعين الاعتبار تلك النسب المرتفعة.

وأضاف اللوزي في تصريحات لـ"جفرا نيوز"، أن هيئة النقل البري ترفض بشكل قطعي أي تغول من قبل شركات النقل على السائقين دون وجه حق، مع التزام العاملين على تلك التطبيقات بكافة القوانين والأعراف المعتادة.

وحول إمكانية فرض سقوف سعرية تحدد النسب التي تضعها الشركات على السائقين، أكد اللوزي أن هذا الإجراء من صعب تطبيقه؛ لكونه سيقيد قطاع النقل بالكامل، لافتاً إلى أن الهيئة لديها كامل الأدوات والقدرة على إيجاد حالة توافق ترضي جميع الأطراف.

وختم اللوزي حديثه لـ"جفرا نيوز" أن هناك اجتماع قادم منوي عقده يوم غد من أجل الوقوف على كافة الإشكاليات التي تواجه سائقي التطبيقات الذكية تمهيداً للخروج بالحلول والتوصيات اللازمة.

يذكر أن وزير النقل خالد سيف أكد في وقت سابق أن وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل معنيتان بإيجاد كافة الحلول للمشاكل التي يواجهها قطاع النقل اليوم.