جميع مطاعم الشاورما مغلقة في صويلح وعين الباشا منذ السبت الماضي احترازياً نتائج سلبية لـ 140 مخالطاً لمصابي "أسواق السلام" الحكومة تجدد دعوتها للمواطنين لعدم التجمع لأكثر من 20 شخص العثور على جثة شخص أسفل جسر عبدون ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي في عين الباشا إلى 153 تسجيل 5 إصابات جديدة "غير محلية" بكورونا في الأردن مصدر: نور الدين نديم فكّ إضرابه وبحالة صحية مستقرة الملكية تعلن عن تسيير (5) رحلات إلى ايطاليا وقبرص وكندا وماليزيا وتايلاند الحكومة توافق على تسوية 366 قضية ضريبية الحاج توفيق: دجاج عين الباشا الفاسد مصدره مصنع محلي كبير الرزاز يشكّل فريقاً برئاسة توق للوقوف على حيثيّات تسمّم عين الباشا مدعي عام السلط يوقف مالك مستودع لحوم ودواجن أسبوعاً في السجن ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي في عين الباشا إلى 148 "المياه" تضبط آليات انشائية تستخرج البازلت بطريقة مخالفة وبئر مخالف في وادي السير ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي في عين الباشا إلى (118) حالة انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم وطقس حار في الاغوار والعقبة رئيس بلدية السلط يدعو لاعتماد التصريحات الرسمية بخصوص الاغلاقات والاتلافات إغلاق 4 منشآت غذائية وإنذار 51 وتوقيف 12 أخرى عن العمل المناطق التي تجاوزت فيها درجة الحرارة العظمى 40 مئوية ... أسماء ارتفاع عدد حالات التسمم الثاني في عين الباشا إلى 109 حالة
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الأربعاء-2020-07-15 | 08:23 am

حمدان يتحدث عن تجربة عمان الاهلية في التعليم عن بعد

حمدان يتحدث عن تجربة عمان الاهلية في التعليم عن بعد


· قال أ.د.ساري حمدان رئيس جامعة عمان الاهلية حول تجربة الجامعة وادائها في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا :

في ظل جائحة كورونا التي عاشها الأردن وما زال يعيشها؛ ومنذ الاعلان عن تعطيل الجامعات الأردنية اعمالها في السابع عشر من آذار للعام الحالي، واعلان الحكومة الحجر الشامل، والتوجه لتطبيق التعلم الإلكتروني عن بعد؛ توجهت جامعة عمان الأهلية مبكرا نحو التعلم الإلكتروني (عن بعد) كبديل معتمد لضمان استمرار العملية التعليمية مما زاد بشكل ملحوظ الضغط باتجاه التدريب والإستعداد لرقمنة المساقات الدراسية التقليدية وتحويلها إلى مساقات الكترونية. وللحصول على أفضل منصات للتعلم الإلكتروني، فقد قامت الجامعة بإعتماد المنصات السحابية مثل Microsoft Teams كبرنامج للقاءات التفاعلية والذي عمل كحلقة وصل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى استخدام Moodle والذي ساهم بتزويد الطلبة بالمادة العلمية، ولكن تفاوتت هذه الأنظمة من حيث الخصائص التي تقدمها، وكفاءتها، وقدرتها على تحمل الأعداد الكبيرة من الطلبة، مما دفع الجامعة إلى استخدام التكنولوجيا السحابية كبديل عن الخوادم في الجامعة، وتم ربط الأنظمة مع الأنظمة الأخرى كأنظمة التسجيل والأنظمة المالية في الجامعة للحصول على تقارير مترابطة.

· واضاف : مع الإستعداد لتعليق الدراسة بسبب جائحة كورونا، قامت الجامعة من خلال مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني بعمل دورات تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية باستخدام المنصات الافتراضية المتوفرة ليتمكن اعضاء الهيئة التدريسية من التعامل مع عملية التعليم الإلكتروني عن بعد. وقامت الجامعة بتدريب أعضاء هيئة التدريس في الكليات التي لم تقم بإستخدام نظام التعلم الإلكتروني قبل فترة تعليق الدوام حيث اشتمل التدريب على التعريف بخصائص النظام ومميزاته.

· واوضح انه بالإضافة للجانب التدريبي، فقد تم إعداد الأدلة المختلفة ومجموعة من الفيديوهات التوضيحية لتسهيل عملية الوصول للمنصات التعليمية المستخدمة، وتوزيع نشرات تعليمية عن النظام وباللغتين العربية والإنجليزية على جميع أعضاء هيئة التدريس، وكذلك فيديو توضيحي لتسهيل فهم الخطوات كما تم توفير أرقام هواتف خلوية مخصصة بالدعم الفني ليتسنى لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بالتواصل مع الدعم الفني وعلى مدار الساعة،

· وقال : بعد قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعتماد الإمتحانات عن بعد، فقد تم الإستعداد ودراسة أفضل الخيارات لعقد الإمتحانات عن بعد وذلك بإعتماد المنصات السحابية لضمان أفضل الخدمة والسرعة في فترة الامتحانات. حيث عقدت دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس على استخدام منصة Microsoft Forms للتدريب على إنشاء الإمتحانات الإلكترونية عن بعد من خلال منصة (MS TEAMS) وكانت نسبة الحضور للدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس 99%.

وخلال فترة الحظر، فقد تم رصد العملية التعليمية بشكل يومي ومتابعة نسبة حضور الطلبة لتصل 81% كإجمالي الحضور للطلبة لكل الكليات.

أما فيما يتعلق بالإمتحانات النهائية، فقد تقدم وفق عدد صالات الامتحانات ما مجموعه 31703 طالب و طالبة في مختلف الكليات وكان عدد الامتحانات في الجامعة 1218 إمتحانا نظريا ونسبة المتقدمين للإمتحانات من الطلبة 91.85%.