وفاة سبعيني سقط في بئر ماء بعمق (30)م بعمان تسجيل (9) اصابات جديدة بفيروس كورونا منها (3) محلية و(7) حالات شفاء ..تفاصيل وصول طائرة أردنية تحمل (20) طنا من المساعدات إلى بيروت رابط نتائج التوجيهي حسب الإسم نتائج التوجيهي في ظل شبح كورونا (رابط نتائج التوجيهي) باص عمّان.. التقيد بمسافات التباعد المقررة والالتزام بوضع كمامة وارتداء قفازات فرحة طفلة أردنية بآخر جرعة كيماوي حملة توعوية مكثفة حول تعليمات امر الدفاع 11 في اربد إرسال طائرة جديدة تحمل مولدات كهربائية ومواد طبية وغذائية إلى لبنان الجمعة 63 اصابة محلية و51 حالة شفاء من فيروس كورونا في الاردن خلال اسبوع ..فيديو إصابتان محليتان جديدتان بكورونا في إربد والرمثا الجمعة .. أجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين نشر جداول الناخبين الأولية-رابط مادبا: 40 % من المطاعم السياحية ما تزال تغلق أبوابها الأردن: تجميد الضم يجب أن تتبعه إسرائيل بوقف إجراءاتها اللاشرعية طقس معتدل الجمعة شويكة: آلية لتسهيل حصول شركات السياحة على القروض تفويض الجهات الرسمية بالرقابة على الأسواق العضايلة: الملك يوجه لتحسين معيشة المتقاعدين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2020-07-15 | 02:08 pm

أخبار وذكريات عمان, جنازة شهيد طيار في شارع الملفوف, و"لحن الخلود" يُعرض في سينما زهران

أخبار وذكريات عمان, جنازة شهيد طيار في شارع الملفوف, و"لحن الخلود" يُعرض في سينما زهران

جفرا نيوز- محمود كريشان

من عمان.. القلب الأردني النابض بالمحبة.. نمضي في موطن الجلال والجمال.. نرصد اخبار اهل المدينة وعشاقها وحماتها.. في هذه الجولة السريعة، على أمل ان نواصل رصد مثل هذه الخبار الرشيقة التي تحمل الخير والمحبة بين سطورها الدافئة:

الذهبي والطباع

كان منزل المرحوم عبداللطيف الذهبي والد رئيس الوزراء المهندس نادر باشا الذهبي يقع في شارع سينما الحسين خلف البنك العربي، فيما كان منزل صبري الطباع في نهاية شارع الهاشمي قرب الاشارة الضوئية قبل ان ينتقل الى منزله الاخر في شارع خرفان.

الباشا في الصالون

مدير المخابرات العامة الاسبق المرحوم الباشا محمد رسول باشا كيلاني كان يواظب على الحلاقة في صالون المرحوم نبيل شقير في سوق الذهب وسط المدينة.

الطبيب شقم

عيادة طبيب العيون العماني العريق والشهير د. نعيم شقم عرف ابناء المدينة واهل عمان الطريق اليها حيث لايزال يعمل الدكتور شقم في عيادته بشارع السلط الملك حسين بالقرب من مطعم القدس وعرف د. شقم بمهارته في التشخيص والعلاج.. وقبل ذلك إنسانيته.

جنازة طيار

جنازة احد شهداء سلاح الجو الملكي الاردني الطيار المقاتل فاروق نديم رجب وكان ذلك عام 1958 وتم نقل الجثمان من منزل ذوي الشهيد في شارع المعتصم (الملفوف) بمراسم عسكرية مهيبة الى مقبرة المصدار وان أبناء عمان شاركوا فيها مشيًا على الاقدام.

لحن الخلود

كانت سينما زهران التي تم افتتاحها في العام 1952فخمة جداً ومتطورة آنذاك وكان مالكها المرحوم اسماعيل الكردي، وكان يمتلك دور سينما أخرى هي سينما البتراء ودنيا وستوديو زهران في وسط البلد والاهلي في المحطة.. وكان يحضر حفلات عروض الافلام في سينما زهران كل فئات المجتمع في عمان ومنهم كبار الشخصيات الدبلوماسية والوزراء وأثرياء وشباب وعائلات مجتمع عمان، وكان أولُ فيلم يعرض في سينما زهران عند افتتاحها هو الفيلمَ الرومانسي الغنائي لحن الخلود من بطولة فريد الاطرش وفاتن حمامة وماجدة ومديحة يسري ومن اخراج هنري بركات.

سمراء عدن

المرحوم الحاج عبدالرزاق الشربجي اسس مطحنة قهوة في شارع فيصل مقابل مركز امن المدينة بوسط البلد منذ عام 1948 وهي بمكانها نفسه منذ التاسيس، وقد استأجر الشربجي المحل من مالكي العمارة مروان وسند ماضي، وكان في الطابق العلوي للمبنى البرق واللاسلكي البريد وكان مديره المرحوم عبدالعزيز ماضي، حيث كانت بدايات تحميص القهوة في المحل بواسطة ماكينة من الحجر القديم الصوان وهي موجودة للآن، ومن ثم تطور الامر واصبحت عملية تحميص القهوة الخضراء تتم على بابور الكاز بناره الهادئة جدا؛ ما يمنح القهوة نكهة طيبة.. المحل العريق يعمل حتى الآن بإشراف عضو المجلس المحلي لمحافظة العاصمة واحد وجهاء شوام عمان الاستاذ مازن الشربجي.

مبنى العربي

بناية البنك العربي في منتصف شارع فيصل كانت مملوكة لشركة ادلبي وملص وبدير لمواد البناء قبل ان يقوم البنك بشرائها، وهي بناية تراثية هي الاضخم والادق تصميما معماريا، حافظ البنك على قيمتها التراثية من خلال فريق ترميم مختص انتهى من اعمال الصيانة الدقيقة مطلع العام الحالي وقد حرص البنك على بقاء البوابة الرئيسة التراثية الضخمة وهي مصنوعة من مادة النحاس.

الامام رضا

موقف باصات عمان - جرش كان في دخلة الامام رضا بجانب مطحنة الحمصي خلف بناية بنك القاهرة في شارع الشابسوغ، وكانت الدخلة تسمى بذلك نظرا لوجود ضريح في تلك المنطقة لاحد الاولياء الصالحين واسمه الامام رضا.

محمص الطنبور

في منتصف شارع طلال يوجد اقدم المحامص في العاصمة على الاطلاق بتاريخه الذي يزيد على (75) سنة وهو محمص الطنبور.. وهو لايزال يعمل حتى يومنا هذا في شارع طلال وتحديدا مقابل مداخل سوق الخضار، حيث يعود تاريخ تأسيس المحمص الشهير الى العام 1941 كما تشير الوثائق الرسمية، ومؤسسه المرحوم سعيد محمود الطنبور، وقد توارث المهنة في المحمص من بعده اولاده واحفاده حيث يُدير المحمص حاليا محمد عادل سعيد الطنبور.