الصحة : تسجيل20 إصابة بكورونا 16 منها محلية منذ مساء أمس مجلس التعليم العالي ينسب بتعيين عوجان رئيسا لجامعة مؤتة التعليم العالي "يسمح للجامعات بعقد جميع الامتحانات النهائية للفصل الصيفي إلكترونيا " المستشفى الميداني الأردني في بيروت يواصل تقديم خدماته الطبية تسجيل 12 إصابة جديدة بكورونا, والرزاز: حدود جابر مصدر رئيسي للاصابات هيئة الاتصالات تمنح 8 رخص مشغل بريد خاص الصحة: اخذ عينات من العاملين في حدود جابر وزير الداخلية يقرر اغلاق حدود جابر من صباح غد ولمدة اسبوع شويكة: تشديد اجراءات الرقابة على المنشآت السياحية 6325 فحص كورونا سلبي في الطفيلة منذ انتشار الفيروس في الأردن خمسيني يناشد أهل الخير ( أطفاله لا يجدون الطعام منذ 4 ايام ) المياه: حملة امنية تضبط (6) اعتداءات على خطوط رئيسية في الموقر 2609 أطنان من الخضار والفواكه ترد إلى السوق المركزي اليوم الرزاز يبحث تداعيات الأوضاع الوبائية على المراكز الحدودية ضبط مقالع ومحاجر مخالفة للقانون وضبط اشخاص مطلوبين يعملون داخلها في البادية الجنوبية و الشمالية "المياه والري" تتخذ اجراءات جديدة لمواجهة كورونا "التعليم العالي" تحدّث بوابة "اختر تخصصك" استعداداً لعملية القبول الموحد المخزون الغذائي يغطي الاحتياجات لمدد كافية لجنة "السلامة والصحة" تجتمع اليوم لوضع خطط تنفيذية لتطبيق أمر الدفاع (11) الامانة تنوي اعادة تاهيل حدائق الملك عبد الله في وادي صقره بمساحات خضراء وممرات مشاة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2020-07-16 | 09:42 am

لماذا ينصح خبراء التغذية بـ 60% من الكربوهيدرات خلال وجبة الغذاء؟

لماذا ينصح خبراء التغذية بـ 60% من الكربوهيدرات خلال وجبة الغذاء؟

جفرا نيوز- إذا كنتِ تحاولين خسارة الدهون الزائدة بجسمك، فربما ستميلين للاستعانة بأحد أنواع السلطات مع أعواد الكرفس والجبن القريش لتناولها في وجبة منتصف النهار أكثر من مرة.

لكن دراسات أظهرت أن وجبة الغذاء منخفضة السعرات الحرارية قد تضرك أكثر مما تفيدك في واقع الأمر؛ إذ توصل باحثون عبر دراسة جديدة نشرت نتائجها مؤخرا في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى نتائج مفادها أن تناول معظم السعرات الحرارية اليومية في وجبة الغذاء بدلا من العشاء يساعد على فقدان الدهون بمرور الوقت.

واستعان الباحثون في تلك الدراسة بـ 80 امرأة يعانين من زيادة الوزن والسمنة وتتراوح أعمارهن ما بين 18 و45 عاما، وكن يتناولن 50% من إجمالي سعراتهن الحرارية يوميا إما في وجبة العشاء أو وجبة الغذاء وذلك على مدار 12 أسبوعا متتاليا.

وما تبين للباحثين هو أنه وبالرغم من اعتماد حمية كل مشتركة بالدراسة على احتياجاتها الخاصة بالسعرات الحرارية، فقد اتضح أن المرأة التي تتناول 1500 سعرة حرارية في اليوم ستستهلك 225 سعرة في وجبة الإفطار، 225 سعرة كوجبة خفيفة، 750 سعرة في وجبة الغذاء و300 سعرة في وجبة العشاء ( أو العكس بالعكس ).

وبالإضافة إلى تقسيم السعرات الحرارية بطريقة معينة، فقد تبين أن النساء تناولن نظاما غذائيا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهون المشبعة.

وللإجابة عن السؤال الذي قد يخطر ببال بعضهم وهو "لما تعدّ وجبة الغذاء الكبيرة أفضل لفقدان الدهون من وجبة العشاء الكبيرة ؟، فقد أوضح الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة بقولهم إن السبب الحقيقي وراء فقدان النساء اللائي انضممن لمجموعة وجبة الغذاء الكبيرة ( حيث تم تقسيم المشاركات لمجموعتين هما متبعات وجبة الغذاء الكبيرة ومتبعات وجبة العشاء الكبيرة ) لقدر أكبر من أرطال أوزانهن هو أن مستويات الأنسولين بأجسامهن خلال فترة امتناعهن عن الأكل كانت أقل مقارنة بمستوياتها لدى النساء اللاتي كن يتناولن غالبية سعراتهن في المساء.

ونتيجة لذلك، استطاعت النساء في مجموعة وجبة الغذاء الكبرى أن يحافظن على نسب السكر بالدم لديهن تحت السيطرة، وهو ما يعني أنهن لم يشعرن بالجوع الشديد مرة أخرى بعد فترة قصيرة من تناولهن الطعام. وخلص الباحثون في النهاية إلى أن جعل وجبة الغذاء الوجبة الرئيسة في اليوم مع تقليل مقدار الطعام الذي يتم تناوله في وجبة العشاء أمر من الممكن أن يساعد في إبقاء نسبة الدهون تحت السيطرة، وربما يمكن أن يفيد في الوقت نفسه أيضا في خسارة بعض الدهون الزائدة بالجسم.