الصحة : تسجيل20 إصابة بكورونا 16 منها محلية منذ مساء أمس مجلس التعليم العالي ينسب بتعيين عوجان رئيسا لجامعة مؤتة التعليم العالي "يسمح للجامعات بعقد جميع الامتحانات النهائية للفصل الصيفي إلكترونيا " المستشفى الميداني الأردني في بيروت يواصل تقديم خدماته الطبية تسجيل 12 إصابة جديدة بكورونا, والرزاز: حدود جابر مصدر رئيسي للاصابات هيئة الاتصالات تمنح 8 رخص مشغل بريد خاص الصحة: اخذ عينات من العاملين في حدود جابر وزير الداخلية يقرر اغلاق حدود جابر من صباح غد ولمدة اسبوع شويكة: تشديد اجراءات الرقابة على المنشآت السياحية 6325 فحص كورونا سلبي في الطفيلة منذ انتشار الفيروس في الأردن خمسيني يناشد أهل الخير ( أطفاله لا يجدون الطعام منذ 4 ايام ) المياه: حملة امنية تضبط (6) اعتداءات على خطوط رئيسية في الموقر 2609 أطنان من الخضار والفواكه ترد إلى السوق المركزي اليوم الرزاز يبحث تداعيات الأوضاع الوبائية على المراكز الحدودية ضبط مقالع ومحاجر مخالفة للقانون وضبط اشخاص مطلوبين يعملون داخلها في البادية الجنوبية و الشمالية "المياه والري" تتخذ اجراءات جديدة لمواجهة كورونا "التعليم العالي" تحدّث بوابة "اختر تخصصك" استعداداً لعملية القبول الموحد المخزون الغذائي يغطي الاحتياجات لمدد كافية لجنة "السلامة والصحة" تجتمع اليوم لوضع خطط تنفيذية لتطبيق أمر الدفاع (11) الامانة تنوي اعادة تاهيل حدائق الملك عبد الله في وادي صقره بمساحات خضراء وممرات مشاة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2020-07-16 | 09:58 am

كيف تخفضين مستويات حمض اليوريك في جسمك طبيعيا؟

كيف تخفضين مستويات حمض اليوريك في جسمك طبيعيا؟

جفرا نيوز- يعد حمض اليوريك من المخلفات الطبيعية التي تنتج عن عملية هضم الأطعمة التي تحتوي على البيورينات. وتوجد مركبات البيورينات الكيميائية بمستويات عالية في بعض الأطعمة التي من ضمنها: بعض اللحوم، السردين، الفاصوليا المجففة والبيرة.

كما تتشكل البيورينات وتتكسر في الجسم، وعادة ما يقوم الجسم بتصفية حمض اليوريك من خلال الكلى وفي البول. وفي حال استهلاك مقدار كبير من البيورينات في النظام الغذائي، أو إذا لم يكن بمقدور الجسم التخلص من هذا المنتج الثانوي بالسرعة الكافية، فمن الممكن أن يتراكم حمض اليوريك في الدم بصورة قد تضر في الأخير.

يُعرف ارتفاع مستوى حمض اليوريك باسم فرط حمض يوريك الدم. ويمكن أن يؤدي هذا لمرض النقرس الذي يسبب ألما بالمفاصل ويرفع درجة حمضية الدم والبول بشكل كبير.

ويمكن أن يتجمع حمض اليوريك في الجسم لأسباب عديدة، منها:

النظام الغذائي
علم الوراثة
السمنة أو زيادة الوزن
التوتر والضغط العصبي

وهناك كذلك بعض الاضطرابات الصحية التي قد تؤدي لارتفاع مستويات حمض اليوريك، مثل:

أمراض الكلى
السكري
قصور الغدة الدرقية
بعض أنواع السرطانات أو العلاج الكيميائي
الصدفية

ونستعرض فيما يلي أهم الطرق التي يمكن اتّباعها لخفض مستويات حمض اليوريك في الجسم:

تقليل الأطعمة الغنية بالبيورين مثل اللحوم العضوية، الديك الرومي، الأسماك والمحار، المحارات الصدفية، لحم الضأن، لحم العجول، القرنبيط، البازلاء الخضراء والفاصوليا المجففة.
تجنب السكريات، بالحد من الأطعمة والمشروبات السكرية والإكثار من شرب المياه.
الاهتمام بخسارة الوزن الزائد، حيث ثبت أن الأوزان الزائدة يمكن أن ترفع مستويات حمض اليوريك في الجسم، وهو ما يجب الانتباه إليه بوضع خطة لفقدان الوزن.
الاهتمام بضبط توازن مستويات الأنسولين في الدم، حيث ثبت أن ارتفاع نسبة الأنسولين من الممكن أن يؤدي لتزايد مستويات حمض اليوريك في الجسم وزيادة الوزن.
إضافة مزيد من الألياف للنظام الغذائي لمساعدة الجسم على التخلص من حمض اليوريك.
الحد من التوتر، تعزيز عادات النوم الجيدة والاهتمام بممارسة الرياضة للمساعدة في الحد من خطر الإصابة بالالتهابات، التي قد ترفع مستويات حمض اليوريك بالجسم.
مراجعة الأدوية التي يتم تناولها؛ لأن بعضها قد يؤدي إلى تراكم حمض اليوريك بالدم.