وفاة سبعيني سقط في بئر ماء بعمق (30)م بعمان تسجيل (9) اصابات جديدة بفيروس كورونا منها (3) محلية و(7) حالات شفاء ..تفاصيل وصول طائرة أردنية تحمل (20) طنا من المساعدات إلى بيروت رابط نتائج التوجيهي حسب الإسم نتائج التوجيهي في ظل شبح كورونا (رابط نتائج التوجيهي) باص عمّان.. التقيد بمسافات التباعد المقررة والالتزام بوضع كمامة وارتداء قفازات فرحة طفلة أردنية بآخر جرعة كيماوي حملة توعوية مكثفة حول تعليمات امر الدفاع 11 في اربد إرسال طائرة جديدة تحمل مولدات كهربائية ومواد طبية وغذائية إلى لبنان الجمعة 63 اصابة محلية و51 حالة شفاء من فيروس كورونا في الاردن خلال اسبوع ..فيديو إصابتان محليتان جديدتان بكورونا في إربد والرمثا الجمعة .. أجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين نشر جداول الناخبين الأولية-رابط مادبا: 40 % من المطاعم السياحية ما تزال تغلق أبوابها الأردن: تجميد الضم يجب أن تتبعه إسرائيل بوقف إجراءاتها اللاشرعية طقس معتدل الجمعة شويكة: آلية لتسهيل حصول شركات السياحة على القروض تفويض الجهات الرسمية بالرقابة على الأسواق العضايلة: الملك يوجه لتحسين معيشة المتقاعدين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2020-07-16 | 01:09 pm

"بارقة أمل" بتأجيل القروض لنهاية العام, الرزاز والمواطنون ينتظرون رد "المركزي"

"بارقة أمل" بتأجيل القروض لنهاية العام, الرزاز والمواطنون ينتظرون رد "المركزي"

جفرا نيوز - موسى العجارمة 

بارقة أمل دخلت قلوب الأردنيين يوم أمس عقب تصريح رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز حول مخاطبة الحكومة للبنك المركزي لدراسة إمكانية مساعدة المقترضين على تأجيل أقساطهم الشهرية خلال فترة العمل بالزيادات منذ بداية العام وحتى توقفها نتيجة الجائحة إلى حين عودة تفعيل الزيادات مع بداية العام المقبل. 

شبح القروض والأقساط البنكية يتربص للمواطن الأردني في نهاية كل شهر وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي أفرزتها الأزمة وأخذت بحال الأردنيين إلى محنى آخر، مما أصبح هناك حاجة ملحة بتأجيل أقساط القروض المترتبة على المواطنين لحين قدوم العام المقبل.

تساؤلات عديدة وضعها العديد من الخبراء الاقتصاديين حول إمكانية تحقيق هذه الدراسة التي أشار إليها الرزاز والتي تعد بمثابة حلم للمواطن الأردني اليوم، وإن كان البنك المركزي لديه المقدرة على تحقيق ذلك. 

مصادر خاصة أكدت لـ"جفرا نيوز" أن البنك المركزي يجري دراسة حول إمكانية تطبيق طلب الرزاز، ومساعدة المقترضين على تأجيل أقساط القروض، لحين عودة تفعيل الزيادات مع بداية العام المقبل.

الخبير الاقتصادي حسام عايش أكد أن رئيس الوزراء عمر الرزاز لديه الإمكانية بتوجيه البنك المركزي بالقيام بهذا الإجراء من باب التمني أو الإلزام، مشيراً إلى أن البنوك يترتب عليها دوراً كبيراً بمساعدة المواطنين من خلال إعادة هيكلة الأقساط البنكية.

وأضاف عايش لـ"جفرا نيوز" أن أعباء الكلفة المعيشية ارتفعت على المواطن الأردني منذ جائحة كورونا العالمية التي لم يسلم منها غنياً أو فقيراً ، منوهاً أنه لا بد من استجابة البنوك لهذا القرار بأسرع وقت ممكن لكون الكثير من الأردنيين توقفوا عن العمل والبعض الآخر منهم لم يُحصل علاوته التي قامت الحكومة بإيقافها لغاية العام المقبل.

يذكر أن رئيس جمعية البنوك في الأردن هاني القاضي أكد في تصريحات صحفية سابقة أن البنوك تعاونت بنهج تشاركي مع العديد من الإجراءات والمبادرات التي أطلقها البنك المركزي الأردني، ما أسهم بالتخفيف على المواطنين والقطاعات الاقتصادية.