مادبا: 40 % من المطاعم السياحية ما تزال تغلق أبوابها الأردن: تجميد الضم يجب أن تتبعه إسرائيل بوقف إجراءاتها اللاشرعية طقس معتدل الجمعة شويكة: آلية لتسهيل حصول شركات السياحة على القروض تفويض الجهات الرسمية بالرقابة على الأسواق العضايلة: الملك يوجه لتحسين معيشة المتقاعدين صراصير ومخلفات فئران في مخبز بالقويسمة "المستقلة للانتخاب" تنشر أماكن عرض جداول الناخبين في الدوائر الانتخابية 2020 جابر : 17 اصابة جديدة بكورونا 10 منها محلية العضايلة : لا قرار بالحظر الشامل او الجزئي أو تقليص عدد ساعات التجول التل رئيسا لمجلس ادارة "الراي" حماية المستهلك: 83% من الاردنيين في عمان لم يلتزموا بارتداء الكمامات أزمة سير خانقة بشارع كابول في منطقة الرابية - صور فريق أردني يكشف عن مشروع لتصنيع جهاز تنفس اصطناعي بالتزامن مع اعلان نتائج التوجهي, منع التجمع والاحتفال وإنفاذ أوامر الدفاع بحق المخالفين "المياه " تضبط قلاب محمل بالبازلت المستخرج بطريقة مخالفة في الهاشمية وفاتان وإصابة اثر حادث تصادم على طريق المفرق الصفاوي حدود جابر هل تُدخل (المملكة) المرحلة الثانية من كورونا؟ أسعار بيع وشراء الذهب ترتفع مجددا في المملكة - التفاصيل وفيات الخميس 13-8-2020
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2020-07-29 | 12:19 pm

فاجعة "شاورما" عين الباشا تلخص واقع الفقراء، ومهيدات لـ"جفرا": ارتفاع درجات الحرارة أسهم بزيادة البكتيريا الموجودة في المواد الغذائية

فاجعة "شاورما" عين الباشا تلخص واقع الفقراء، ومهيدات لـ"جفرا": ارتفاع درجات الحرارة أسهم بزيادة البكتيريا الموجودة في المواد الغذائية



جفرا نيوز – موسى العجارمة

فاجعة لم تكن عالبال ولا على الخاطر، كان ضحيتها (700) شخصاً (نساء وأطفال ورجال) من مختلف الفئات العمرية، بسبب مصيدة بشرية مجردة من الإنسانية، دفع ثمنها أناس من الطبقة الكادحة وسط غياب الجهات المسؤولة والمعنية.

يافطة على زجاج المطعم مدون عليها: "عرض خاص وجبة الشاورما بدينار واحد فقط"، رسمت الابتسامة على وجوه عشرات الفقراء الذين تهافتوا على المطعم لشراء الوجبات التي لم يستطيعوا الحصول عليها بأسعارها المعتادة، إلا أنهم لم يعلموا بحجم المأساة والمعاناة التي كانت تنتظرهم خلف تلك اليافطة.

مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات أكد لـ"جفرا نيوز" الأربعاء، أن كوادر المؤسسة العامة توجهت إلى المنشأة التي حدث بها التسمم منذ اكتشاف الحالات الثلاثة الأولى وأخذت عينات من الدجاج والبهارات و"المخللات" ليتم فصحها وتأكد  خلُّوها من البكتيريا.

وأضاف مهيدات أنه بعد إجراء عمليات الفحص اكتشف نوعين من البكتيريا في العينات التي أخذت، وتم عزلها والتعرف على نسبة وجودها في الأطعمة، ليتبين انها السبب الرئيسي بالتسمم الذي جرى مع المواطنين، مشيراً إلى أن وجودها بتلك المواد جاء بسبب تدني مستوى السلامة العامة في المواد المستخدمة، إضافة لارتفاع درجات الحرارة التي أسهمت بزيادة نمو تلك البكتيريا.  

" وهناك 64 ألف منشأة غذائية في الأردن، والمنشآت الخاضعة للرقابة المباشرة من المؤسسة العامة للغداء والدواء تقدر بحوالي 45 ألف، والجهات المسؤولة عن باقي المنشآت تتمثل بوزارة الصحة وأمانة عمان والبلديات، والمنطقة التي حدث بها التسمم من مسؤولية وزارة الصحة كناحية رقابية".

وشدد مهيدات في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز" على ضرورة الوعي عند المواطن وأصحاب المنشآت لكون كوادر المؤسسة البالغ عددهم  182 مراقباً، لا يستطيعوا تحقيق نتائج إيجابية بالقدر العالي دون وجود شراكة حقيقية مع المنشآت والمواطنين.


يذكر أن وزارة الصحة قالت اليوم الأربعاء، إن طفلا يبلغ من العمر 5 سنوات توفي متأثراً بحالة التسمم الجماعي في منطقة عين الباشا.

وأكدت الوزارة ان عدد الاصابات نتيجة التسمم الغذائي في منطقة عين الباشا قد بلغ 700 اصابة حسب آخر احصائية.

وبينت الوزارة في بيان صحفي اليوم ان جميع المصابين تم ادخالهم الى مستشفيات وزارة الصحة، حيث اظهرت الفحوصات المخبرية التي قامت بها فرق الاستقصاء المتخصصة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بوجود تلوث جرثومي في اللحوم والدجاج (جرثومة انتيركوكس فيكالس)، وجرثومة كامبيلوباكتر.

وأشار البيان إلى أنه تم خروج بعض المصابين من المستشفيات بعد تحسن وضعهم الصحي وتماثلهم للشفاء التام، مؤكدة بوجود بعض الحالات الحرجة خاصة بين للأطفال الامر الذي استدعى دخولهم الى العناية الحثيثة.