جرش: جائحة كورونا توقف مشاريع توفر مئات فرص العمل طقس خريفي معتدل في جميع مناطق المملكة نتائج القبول الموحد والمنح الخارجية بمنتصف الأسبوع 0.05٪ نسبة وفيات كورونا بالاردن مطار الملك حسين في العقبة يستقبل اولى الرحلات الجوية من مصر التحول الى التعليم عن بعد في 15 مدرسة جديدة (اسماء) “التربية” تنفي صحة وجود صورة متداولة في مناهجها الكرك: شباب لواء القصر يطلقون مبادرة للحظر الطوعي.. ويوزعون المعقمات النعيمي: القرار حول المدارس الثلاثاء أو الأربعاء الصحة : وفاة و 549 اصابة جديدة بكورونا ، 544 منها محلية العمل تعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية الحكومة بصدد اعداد خطة وطنية تنموية شاملة التنمية : استئناف العمل بمركز الوزارة واستقبال المراجعين الاحد المقبل . "الغذاء والدواء": مطعوم الانفلونزا الموسمية سيتوفر بداية شهر تشرين الأول مدير الأمن العام يكرم ضباط متقاعدين برتبة لواء الملك يجدد التأكيد على موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية مدعي عام غرب عمان يوقف مجموعة أثارت شغباً في مول الملك يجدد التأكيد على موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية إصابة موظفة في مبنى رئاسة الجامعة الأردنية بكورونا مابين موت ابنه وطرده من وظيفته مواطن عقباوي الى مصير مجهول ويناشد جلالة الملك - فيديو
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2020-08-04 01:38 pm

جائحة الشاورما ,, اتهامات متبادلة , فمن المسؤول ؟

جائحة الشاورما ,, اتهامات متبادلة , فمن المسؤول ؟

جفرا نيوز - موسى العجارمة 
في خضم الجدل الذي أثارته حادثة التسمم في لواء عين الباشا التي ألحقت باضرار وخيمة لأكثر من 1000 مواطن وأسفرت عن وفاة شخصين متأثرين بإصابتهم بالتسمم الغذائي، تساؤلات كثيرة دارت في الشارع الأردني خلال فترة العيد، وشكلت رهبة كبيرة من وجبة الشاروما التي باتت خطر يقلق المجتمع وسط تراشق اتهامات وتنصل من المسؤوليات بين الجهات المعنية.
مصادر خاصة  أكدت  لـ"جفرا نيوز" أن الدجاج الفاسد كان من عدة شركات، والمشغل الذي تم ضبطه كان متخصصاً بسحب الدجاج وعمل الشاورما، مبيناً أن الدجاجة الواحدة تحتوي على نسبة معينة من البكتيريا ولا يجوز أن ترتفع نسبتها بتاتاً، ويتم التحكم بها من خلال التخزين والتبريد.
وأضافت المصادر ذاتها أن درجة التبريد يجب ألا تزيد عن خمس درجات مئوية، وبحال ارتفعت درجة الحرارة تزداد نسبة البكتيريا بالدجاجة مما يؤدي لحالة تسمم.
الناطق الرسمي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي قال إن آخر شحنة واردة وصلت  إلى الأردن في تاريخ 2019/11 قبل ثلاثة أشهر من تاريخ إعلان منظمة صحة الحيوان عن وجود مرض الزواج النخامي في أوكرانيا ، مؤكداً أن الأردن لم يسترد أي شحنة منذ ذلك التاريخ لغاية هذا اليوم.
وبيّن المجالي لـ"جفرا نيوز" أن جميع الشحن يتم إدخالها إلى المنطقة الحرة ليصبح الدجاج أردني وليتسنى للتاجر الدخول إلى المنطقة وإجراء اللازم، موضحاً أن منظمة صحة الحيوان أعلنت بتاريخ 2020/1 عن وجود مرض فلونزا الطيور مما اضطرت الوزارة بعدم استيراد الدجاج من أوكرانيا. 
رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق أوضح أن شحنة الدجاج الأخيرة التي دخلت الأردن من أوكرانيا كانت مطابقة لشروط السلامة والصحة، بينما  أعتبرها البعض أنها السبب الرئيسي بحادثة التسمم، مبيناً أن الدجاج الذي تم ضبطه في مستودع التاجر الكائن بالبقعة تم شراءه من شركة أردنية وكان عبارة عن دجاج طازج بعكس الدجاج الأوكراني الذي يأتي مجمداً.
وأشار الحاج توفيق أثناء حديثه لـ"جفرا نيوز" إلى أن أسباب التسمم يحددها القضاء والجهات الرسمية، ولا يجوز استغلال الكارثة لتحقيق مصلحة شخصية والإساءة لسمعة أشخاص ملتزمين بالقوانين، لافتاً إلى أن شحنة الدجاج لم تخالف الشروط وهناك وثائق تبين دخولها إلى الأردن قبل ظهور مرض فلونزا الطيور في أوكرانيا.
 مدير الإتحاد النوعي لمزارعي الدواجن صلاح صبرة المحارمه، استهجن في وقت سابق نفي وزارة الزراعة بخصوص استيراد دواجن من أوكرانيا.
 وقال صبره رداً على تصريح وزارة الزراعة: اولا تم ارسال هذا الكتاب بناء على طلب دولة رئيس الوزراء الأكرم عقب لقاء دوله الرئيس بتاريخ ١٣/٦/٢٠٢٠ مع الاتحاد العام للمزارعين وحضور ممثل الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن حيث جرى خلال اللقاء الحديث عن التحديات وتم الإشارة إلى عدم التزام وزارة الزراعة بتعليق استيراد لحوم الدواجن من أوكرانيا حسب الإجراءات البروتوكولية فكان طلب دولة الرئيس بتزويده بالوثائق المدعمة لذلك.
وأضاف  أنه تم تسليم الكتاب رسميا لمكتب دوله الرئيس شخصيا ولغايه اللحظه لم يردنا اي رد أو إيضاح على الكتاب ونستغرب كيف تم تسريبه وهو من تاريخ ١٥/٦/٢٠٢٠ ولماذا اثارة هذا الموضوع الآن.
يذكر أن حصيلة حالات التسمم الغذائي الثاني في مخيم البقعة التابع للواء عين الباشا، ارتفعت حتى صباح الثلاثاء، إلى 184 حالة، بحسب مصدر طبي في مستشفى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.
وقال مدير المستشفى الدكتور محمد العابد الاثنين، إن "هناك 7 حالات تسمم تناولت وجبات من مطعم آخر".
وأشار إلى أن 15 حالة من حادثة التسمم الثانية ما زالت في المستشفى.

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر