المواصفات والمقاييس تحذر المواطنين من مساحيق غسيل مخالفة وقف العلاوات والإجازة بدون راتب بالتربية "الأردنية" تحدد المواد المدّرسة "وجاهيا" وامتحانات مواد التخصص التعليم العالي : اعلان قائمة القبول الموحد مساء غد الثلاثاء الرزاز يبحث آلية تنفيذ خدمة العلم في المركز الوطني لادارة الازمات الرزاز يودع الوزراء بخطاب مؤثر: أجتهدنا..وأصبنا أحياناً ..وأخطأنا..وصححنا مراراً ..وعملنا بجد وسنغادر بعد ثوانٍ ! لجنة سلامة السدود تؤكد جاهزية منشأت السدود لاستقبال الموسم المطري المقبل 2020/2021 اغلاق مركز صحي بالزرقاء بعد اصابة موظف بكورونا جابر: مطعوم العلاج من كورونا شارف على الانتهاء ارتفاع أسعار البنزين والكاز وانخفاض أسعار الديزل وزيت الوقود الثقيل عالميا في الأسبوع الرابع من شهر أيلول اكتظاظ شديد امام الصناعة والتجارة بعد عودتها للعمل "اليونيسف" تطلق برنامجًا للحدّ من عمالة الأطفال في عمان والزرقاء "ترخيص السواقين" تنشر مواعيد ومواقع المحطات المتنقلة في لواءي بني كنانة والبترا وقضاء الأزرق الاعيان يعقدون اجتماعهم الاول الاربعاء المقبل الاوبئة: بعض مصابي كورونا قد تظهر عليهم الأعراض لاحقا الفايز يعتذر عن استقبال المهنئين التزامًا بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا تعليق الدوام ببلدية الفحيص اليوم لإصابة أحد العاملين بكورونا زواتي: سنحفر آبارا جديدة للغاز وسنصدر الكهرباء من الأردن للعراق (4500) مطعم تشغل (100) ألف عامل مغلقة بسبب الإجراءات الحكومية 872 مخالفة استخدام هاتف خلال 24 ساعة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2020-08-10 09:45 pm

مدير الجمارك: قرار فتح الأسواق الحرة أمام الأردنيين خلال أسبوعين

مدير الجمارك: قرار فتح الأسواق الحرة أمام الأردنيين خلال أسبوعين

جفرا نيوز- قال مدير عام دائرة الجمارك العامة اللواء الدكتور عبدالمجيد الرحامنة اليوم الاثنين، إن قراراً مرتقباً خلال أقل من أسبوعين يقضي بفتح الأسواق الحرة الأردنية أمام الأردنيين، مضيفاً أنه يجري حالياً تسعير المنتجات داخل الأسواق بعد إضافة القيمة الجمركية.
وأضاف الرحامنة خلال استضافته في برنامج "وسط البلد" مع الدكتور هاني البدري على راديو "فن"، أنه سيحق للمواطن الأردني دخول الأسواق الحرة وشراء البضائع بعد إضافة القيمة الجمركية وبشكل موازي لقيمة السلعة في الأسواق المحلية.
وأكد الرحامنة أن إيرادات دائرة الجمارك للموازنة العامة سنوياً تصل إلى مليار ونصف دينار، من مضبوطات ورسوم جمركية.
وأشار الى أنه لا تغيير في الوقت الحالي على الرسوم الجمركية بخصوص السيارات، حيث أن أخر تعديل من قبل مجلس الوزراء كان في شهر كانون الأول 2019.
وبين أن مصير البضائع المصادرة بيعها في المزاد العلني ومنها من يعاد تصديره إلى بلد المنشأ وفق قرار من مجلس الوزراء يقضي بهذا الأمر.
كما أكد مدير عام الجمارك أن زيادة الرسوم الجمركية على سلعة ما لا يعني إطلاقاً زيادة الايراد، ومن هذا المنطلق راجعت الحكومة قراراتها الأخيرة المتعلقة في كثير من الرسوم الجمركية على سلع تمس الاحتياجات اليومية للمواطن.
وعند سؤال الزميل "البدري" ما إن هناك واسطات في دائرة الجمارك، أجاب الرحامنة أن "الواسطة موجودة ولا نتعامل الا في حدود القانون ولا نقبل الضغط بأي شكل من الاشكال"، مضيفاً أن هناك رقابة على دائرة الجمارك وموظفيها من قبل لجنة الرقابة والتفتيش، على السلوك الوظيفي للموظف، وكذلك المعاملات الجمركية وغيرها من مهام الدائرة.
وأشار الرحامنة إلى أن اتباع مبدأ "المناولة" على الحدود منذ انتشار وباء كورونا، أثبت فعاليته في مكافحة الوباء، إلا أنه أثر بشكل مباشر على سائقي الشاحنات، مؤكداً أن نسبة إنجاز المعاملات الجمركية على الحدود بالنسبة لموظفي الجمارك تتجاوز 90 بالمئة.
وبين أن ما نسبته 99 بالمئة من معاملات دائرة الجمارك تنجز الكترونياً، وهذا ما سهل على المواطن وشركات الشحن والتخليص في معظم المنافذ الحدودية من تعقيب معاملتهم والتخليص عليها بسهولة ويسر.
وقال الرحامنة إن تطبيق النافذة الوطنية سيزيد من شعور المواطن بالتكاملية بين دوائر المملكة المختلفة، من (جمارك وترخيص والمواصفات والمقاييس والغذاء والدواء)، شاكراً في ذات الوقت التعاون الحثيث بين تلك الاجهزة، في هذه المرحلة والمراحل السابقة.
وفي ختام الحوار أكد الرحامنة أنه استفاد من مدرسة الجمارك الدروس الكثيرة، منها مهنيات العمل الجمركي والصبر والتحمل على العمل 24 ساعة، وكيفية تطبيق القانون، وكذلك التعاون بين إدارات الاجهزة الأمنية المختلفة والمؤسسات والدوائر ذات الصلة.