التربية تقرر التحول الى التعليم عن بعد في 10 مدارس (أسماء) اعتماد رصيف رقم 8 لاستقبال السفن بميناء العقبة الجديد إربد : 6 مخالفات لأشخاص لعدم التزامهم بأمر الدفاع 11 الصفدي: الأردن سيبقى ملتزمًا العمل متعدد الأطراف حجاوي: معظم إصابات كورونا المسجلة مؤخرا بلا اعراض شباب عشيرة العثامنة في مأدبا .. بوركت سواعدكم " بالفيديو ..الأردن يسجل 10 وفيات و2422 إصابة محلية بفيروس كورونا و1514 حالة شفاء خلال أسبوع تسجيل 3 وفيات و 610 إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا تسجيل اصابتان جديدتان في الرمثا لأم وابنتها فتح مركز حدود جابر أمام حركة الشحن الأحد المقبل راحة ليوم واحد فقط لفرق التقصي الوبائي في إربد لا قرار جديد بإعادة عمل صالات المطاعم حتى الآن ومطالبات بالتعويض عن الضرر خلال فترة الإغلاق تخفيض سعر مطعوم الإنفلونزا الثلاثي من 12 إلى 5.5 دينار وزير الأوقاف للأردنيين : ابتعدوا عن الاشاعات والاخبار الزائفة الأرصاد تحذر الأردنيين من طقس الجمعة والسبت .. تفاصيل الصحة توجه رسالة هامة للأردنيين ..تفاصيل تسجيل (4) إصابات جديدة بفيروس كورونا في الكرك القضاء يعفي المستأجرين من دفع بدل الإيجار خلال فترات الحظر الشامل - التفاصيل عبيدات للمواطنين : تعاملوا وكأن الجميع مصاب بالفيروس ويمكن للشخص ان يصاب دون علمه عن مصدر العدوى بعد تفشي كورونا .. أردنيون يرفعون شعار "صحتنا مسؤوليتنا"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2020-08-12 12:50 am

استبعاد إجراء انتخابات نقابية العام الجاري

استبعاد إجراء انتخابات نقابية العام الجاري

جفرا نيوز- قالت مصادر مطلعة أن الحديث عن احتمالية إجراء انتخابات النقابات المهنية قياسا على إعلان الحكومة موعد الانتخابات النيابية هو استدلال غير صحيح، كون الانتخابات النيابية سيتم إجراؤها من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب من خلال أدواتها واذرعها التنفيذية وبإشراف وزارة الصحة على بروتوكلات الانتخابات المتعلقة بالصحة.
أضاف المصدر أن الانتخابات النيابية ستجري وفق المنظومة الصحية في حين أن النقابات المهنية لم تخضع انتخاباتها للآن لرقابة الهئية المستقلة علما أن المادة الرابعة من قانون الهيئة المستقلة يمنحها حق إدارة أي انتخابات عامة أو لأي جهة والإشراف عليها بموافقة رئاسة الوزراء وطلب تلك الجهات كالنقابات مثلا.  ويشير الواقع النقابي إلى أن لجان الانتخاب والفرز في هذه النقابات هي من نفس الهيئات العامة ولا علاقة للحكومة بجداول الانتخاب أو تحديد أماكن الانتخاب أو الفرز أو إجراءات الانتخابات التفصيلية.  وفي مجمل الأحوال هناك تساؤلات نقابية تتركز بانه هل من الممكن والصحي في مقتضيات السلامة العامة أن تجري الانتخابات في مجمع النقابات المهنية الرئيسي في العاصمة ام يتم إجراؤها في فروع النقابات المهنية المختلفة في كافة المحافظات لتحقيق مبدأ التباعد الجسدي والصحي ام لا؟ وهل ستطلب النقابات المهنية العام القادم من الهيئة المستقلة الإشراف عليها وهل ستوافق لجنة الاوبئة العام القادم ان تجري الانتخابات من قبل النقابات المهنية نفسها؟ غير ان المصدر علل إن عودة تسجيل حالات محلية لفيروس كورونا قد يؤثر على قرار الحكومة بالسماح بإجراء الانتخابات النقابية التي تم تأجيلها مطلع العام الحالي.  وكان وزير الصحة خاطب النقابات المهنية في شهر آذار الماضي بضرورة وقف اي نشاط أو فعالية سواء في مجمع النقابات المهنية أو في أي مكان آخر وذلك احترازيا لمنع انتشار وباء كورونا ومن المرجح رفض طلب إجراء انتخابات نقابية للعام الحالي بسبب صعوبة ضمان الالتزام والتقيد بالقرارات الحكومية وقرار الدفاع رقم ١١ الذي يلزم الجميع بارتداء الكمامات بالإضافة للتباعد الجسدي.  كما كانت الحكومة قررت منع التجمعات لأكثر من 20 شخصاً ضمن الإجراءات الاحترازية لعدم تفشي فيروس كورونا وهو ما ذهب إليه المصدر وثيق المطلع بعدم الموافقة على إجراء الانتخابات النقابية.  في الوقت ذاته ما تزال نقابات مهنية وعددها (7 (نقابات تنتظر ردا رسميا من الحكومة على مخاطباتها السابقة بإجراء انتخابات بعد أن تأجلت بداية العام الحالي ومنها نقابة الصحفيين التي خاطبت الحكومة لاكثر من مرة بهذا الخصوص.
وأكد رئيس مجلس النقباء، نقيب أطباء الأسنان، الدكتور عازم القدومي، أن المجلس ما يزال ينتظر رد ديوان الرأي والتشريع الخاص بإمكانية عقد اجتماعات الهيئات العامة للنقابات بصفة عامة وللنقابات السبعة التي حان موعد إجراء انتخابات مجالسها خلال الأشهر الماضية.  وأكد استعداد النقابات لتنفيذ أي قرارات أو مقترحات تطالب بها الحكومة حول انتخابات النقابات المهنية واجتماعات هيئاتها العامة، مشددا أن النقابات لن تقوم بإجراء الانتخابات الخاصة بها على نظام الاون لاين علما بأن ذلك مرفوض قانونيا كون حق الانتخاب حق يمارس بشكل مباشر من أي ناخب..