القوات المسلحة تنعى النقيب لؤي عبيدات الذي وافته المنية أثناء قيامه بواجبه الرسمي الامن: جميع الطرق في المملكة سالكة وبداية تساقط الثلوج على المرتفعات الجنوبية الأردن السادس عربياً في جودة التعليم وفيات الأردن الأربعاء 19-1-2022 توقعات برفع أسعار المحروقات محلياً - تفاصيل تأجيل جلسة مجلس النواب الأربعاء بسبب الظروف الجوية جامعات تؤخر دوامها بسبب الظروف الجوية..تحديث - أسماء التربية: لا تأخير أو تأجيل لإمتحان التوجيهي اليوم أجواء شديدة البرودة وثلوج فوق مرتفعات الـ 1000 متر ورياح تتجاوز سرعتها حاجز 60 كم/ساعة اليوم الامن العام : انهينا عمليات التفتيش والبحث وقمنا بتامين موقع ومحيط العمارة التي انهارت اسقفها اصابة ثلاثة اشخاص جراء انهيار اسقف عمارة بجبل عمان العثور على جثة سيدة بلا رأس في العقبة الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ القصوى ثلوج ورياح تصل سرعتها إلى 100 كم/س الاربعاء جمانه غنيمات تقدم الاوراق لملك المغرب جامعات تؤخر دوامها وامتحاناتها الاربعاء- اسماء التربية: لن نسمح لأي معلم غير مطعم بدخول المدرسة لجنة الاوبئة توصي بتأجيل الفصل الدراسي الثاني ولي العهد يزور فيصلية مأدبا الخلايلة: الأردن يحمل الهم الفلسطيني
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأربعاء-2016-05-04 06:32 pm

بدران يدعو الى استقلالية الجامعات الرسمية

بدران يدعو الى استقلالية الجامعات الرسمية

جفرا نيوز -


 دعا الدكتور عدنان بدران رئيس الوزراء السابق رئيس مجلس امناء الجامعة الاردنية المستشار الاعلى لجامعة البترا الاهلية، الى استقلالية الجامعات الرسمية وتوفر الحاكمية الجامعية التي تشكل ركنا رئيسا في اقتصاديات التعليم وجودته ومواءمته مع متطلبات التنمية.
وقال في محاضرة القاها بعنوان "التعليم العالي إلى أين: الحاكمية الجامعية" مساء امس الثلاثاء، في قاعة غالب هلسة برابطة الكتاب بالتعاون مع مركز تعلم واعلم، ان الحاكمية الجامعية تتطلب امرين الاول مركزية رسم سياسة واستراتيجية التعليم العالي الوطنية، والاخر لامركزية تنفيذ السياسة والاستراتيجية الوطنية في مؤسسات التعليم العالي.
واوضح في المحاضرة التي أدارها مدير المركز الدكتور احمد ماضي انه فيما يتعلق بمركزية رسم السياسة والاستراتيجية فيجب ان يتم وضعها من قبل علماء وقيادات من الاساتذة الجامعيين الذين يتحلون بوعي كاف عن التعليم الجامعي ومدخلاته ومخرجاته وكيفية تجاوبه مع متطلبات العصر من حيث الجودة والمواءمة.
وعرض دور من يقوم بمتابعة تنفيذ السياسة والاستراتيجية الوطنية والمتمثلة بتشكيل مجلس التعليم العالي الذي يمثل الشرائح الثلاث السابقة.
وبين انه ينضوي تحت لا مركزية تنفيذ السياسة الوطنية، حاكمية مجلس الامناء الذي يخضع للمساءلة من قبل مجلس التعليم العالي، ورئيس الجامعة الذي يخضع للمساءلة من قبل مجلس الامناء والذي لا بد من وضع معايير لاختياره .
وقال بدران :" عندما نتفحص اسباب تقدم الامم ونهوضها سنجد ان ذلك يعود بالدرجة الاولى الى تنمية العقل والذكاء البشري من خلال التعليم النوعي المميز الذي يطلق الفكر الخلاق الى افاق ومدارات خلاقة، وحاضنته الجامعات التي قادت العملية التنويرية وخرجت المبدعين والمبتكرين".
واشار الى ان العديد من الدول التي افتقرت الى الخامات الطبيعية وحتى المياه ومنها سنغافورة، الا ان التعليم لديها تميز بالجودة والمواءمة وكان القاطرة الحقيقية للفكر والتحليل والدراسة والاستقصاء وحل المشكلات ما ادى الى الاختراع والابتكار ونمو الدخل الانتاجي المحلي ليضاهي الدول الكبرى، لافتا الى ان الثروة الحقيقية هي رأس المال البشري وليس النفط لأنها هي التي تنهض بالتنمية الحقيقية.
وعن اسباب نهوض تلك الدول التي كانت متساوية معنا وبعضها متخلف عن بلداننا، بين الدكتور بدران انهم تشبثوا بالتعليم بمنهجية تبني العقول الخلاقة لمجابهة التحديات التي صنعت التنمية وبذلك قضوا على البطالة بين خريجيها بينما ارتفعت بين شبابنا لتصل الى 18 بالمئة من نسبة العاطلين من العمل "لأننا وبأيدينا اقترفنا الذنوب بإجهاض التعليم.
وتساءل عن اسباب القضاء على التعليم التقني والفني في كليات المجتمع والكليات التقنية بعد ان تم تأسيس جامعة وطنية تطبيقية لاحتضان التعليم التقني العام والخاص.
وعرض بدران حاكمية القبول وتمويل الجامعات ومصادر تمويلها الرئيسة، مؤكدا ان الاعتماد على الذات هو السبيل الوحيد لحل الازمة المالية في الجامعات الرسمية، وان الاردن لا مجال له في الحياة المستدامة سوى الاعتماد على الذات وعليه تنمية حاضنات راس المال البشري.