الملك يعزي عشيرة العربيات بوفاة الباشا نمر الحمود 23حزبا سياسيا يرفضون التعديلات المقترحة على نظام الدعم المالي التنمية : حملات مكافحة التسول في الزرقاء مستمرة الى اشعار اخر الأردن يحتفل بيوم الغابات العالمي الحواتمة لشباب ذيبان : قوة الأردن تكمن في عزيمة أبنائه إحباط تهريب ألبسة ومواد غذائية برسوم وغرامات 65 ألف دينار وفاة حدثين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في "غور المزرعة" "البنوك" الديون على المواطنين وصلت لـ (26) مليار وأودعوا (8ر33) مليار دينار العام الماضي اشغال اربد تبدأ بمعالجة انزلاق وهبوطات طريق الكورة (60) رحلة سفر لـ (20) وزيرا في (3) شهور والصفدي وقعوار والحموري وشحادة الاكثر سفرا - تفاصيل الجمارك تجري تنقلات بين موظفيها الرزاز يؤكد اهمية مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص لتعزيز التنمية الاقتصادية ولي العهد يفاجئ طاقم دورية في العقبة ويشرب القهوة برفقتهم الكهرباء تنفذ حملة غير مسبوقة لفصل التيار عن المنازل عند بلوغ الذمم (100) دينار طاقم دورية يساعد أم باسعاف طفلها بعد فقدانه للوعي الحكومة ارتفاع اسعار المحروقات في الاسبوع الثاني من الشهر الحالي الرزاز نتعامل مع ملف الاقصى كـ قضية وطنية خالصة والامر جلل منع دخول 37 الف طن من البنزين المخالف الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز التلهوني: تحويل 9 ملايين دينار رديات قضايا للمواطنين الكترونيا
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2016-11-03 | 01:40 pm

لخسارة 3 إلى 5 كيلوجرامات من الوزن في أسبوع...

لخسارة 3 إلى 5 كيلوجرامات من الوزن في أسبوع...

يعدّد الباحثون في كلية الطب بجامعة "هارفارد" بعض النصائح المساعدة في إنقاص الزيادة الطارئة (ما بين ثلاثة وخمسة كيلوغرامات) على الوزن، في مدّة وجيزة لا تتجاوز الأسبوع:

1. الالتزام بمواعيد الوجبات
| وجبة الفطور، بين السادسة والعاشرة صباحًا.
| الوجبة الخفيفة، عند الثانية عشرة ظهرًا. وفي حال تأخّر الفطور لبعد الحادية عشرة، يُنصح بتفويت الوجبة الخفيفة.
| وجبة الغداء، بين الواحدة من بعد الظهر والثالثة منه.
| الوجبة الخفيفة الثانية، عند الخامسة عصرًا.
| وجبة العشاء، بين السادسة والثامنة مساءً.
| الوجبة الخفيفة الثالثة، قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقلّ، على أن لا يتجاوز موعدها العاشرة مساءً.

2. اتباع إرشادات تناول الوجبات
| من الضروري البعد عن تفويت وجبة الفطور، بل النهوض باكرًا حتى يتسنّى الوقت لأكلها قبل مغادرة المنزل، على أن يكون محتواها وافرًا في الـ"كربوهيدرات" المفيدة، ومذاقها لذيذًا. وفي حال عدم الاعتياد على تناول الطعام صباحًا، يُنصح الخبراء بالبدء تدريجيًّا بأكل كمّ صغير منه صباحًا، مع زيادة الأخير تدريجيًّا للوصول إلى حجم الوجبة المثالي.
| يُفضّل تحضير وجبة الغداء مسبقًا لأخذها إلى العمل، على أن تلبّي احتياجات الجسم اليوميّة من العناصر الغذائيّة.
| على وجبة العشاء أن تكون قليلة في محتواها الدهني وكثيرة بالمقابل في الـ"كربوهيدرات" المفيدة. مثلًا: سمكة كبيرة مشوية، مع كمّ وافر من الخضراوات المسوته أي المقليّة قليًا سطحيًّا.

3. وزن الـ"بروتين"
يتوجّب على الأنثى تناول حوالي ستين غرامًا من الـ"بروتين"، يوميًّا، وعلى الذكر ثمانين غرامًا منها. وفي هذا الإطار، يؤكّد الباحثون في عيادات "مايو كلينيك" الأميركيّة أن غياب الـ"بروتين" عن النظام الغذائي قد يشعر المرء بالتعب وارتخاء الجلد وانخفاض الوزن لنقص الكتلة العضلية، في مقابل دور الإسراف في تناوله، ولا سيّما اللحم الأحمر، في زيادة مستوى الدهون في الدم وارتفاع الشوادر الحرة الناتجة عن عمليّات الهضم والتمثيل الغذائي والمستغرق وقتًا أطول، بالمقارنة بصنوف الغذاء الأخرى. ولذا، يُنصح الباحثون بتناول السمك، كونه مصدرًا هامًا للـ"بروتين" ومنخفضًا في الدهون.

4. تلافي الدهون السيئة في التغذية
التحذير من تناول الأطعمة الحاوية الدهون، دعوة مشتركة بين خبراء التغذية، لارتفاع محتوى هذه الصنوف من السعرات الحراريّة، ولا سيّما الزبدة والزيت والسمن النباتي والحلويات والمعجنات السكريّة. علمًا بأن خمسين بالمائة من الدهون التي نستهلكها، مصدرها الصلصات والمأكولات المقليّة واللحوم الدسمة. وفي هذا الإطار، يُصنّف الباحثون أنواع الـ"بروتين" وفق محتواها من الدهون، كما يأتي:
| اللحم قليل الدهون (الطيور الداجنة والدجاج منزوع الجلد (الفيليه) والأرانب والعجول بعض أجزاء الأبقار (الفيليه) والأسماك).
| اللحم المدهن (الأبقار وأفخاذ الخراف والبط).
| اللحم المدهن جدًّا (أكتاف الأغنام وضلوعها والأوز وضلوع الحملان وأفخاذ البقر).