جفرا نيوز : أخبار الأردن | السماح للمطاعم الشعبية إصدار قوائم أسعار غير مصدقة
شريط الأخبار
بنك "سوسيته جنرال":حادثة سطو على فرع الوحدات نتج عنها سرقة 76 الف دينار اعضاء في بلدية الرصيفة يقاطعون الجسات احتجاجا على الرئيس و حيمور يرد " لا خلافات " بالفيديو .. نمرة سيارة تحمل الرقم (77-7) تُباع بـ 450 ألف دينار - تفاصيل الملك يوجه بوقف زيادة الضريبة العامة على مبيعات الادوية دورات تدريبية للمشرفين التربويين في مجلس التربية والتعليم بالصور - سطو مسلح على بنك في الوحدات..تفاصيل الاردن تسلم اضخم المروحيات العسكرية في العالم وهذه مميزاتها ضبط شابين وفتاة بعد مقاومة الأمن في عمان السجن 33 سنة لكل متهم في عصابة «علي بابا» الاردنية لسرقتهم 100 مليون جنيه منخفض جوي وكتلة قطبية وتوقعات بثلوج يومي الخميس والجمعة ترجيح رفع أسعار المحروقات بنسب تصل إلى 5% القبض على مروجي مخدرات في الزراقاء اعتقال 13 شخص احتجاجاً على رفع الاسعار في اربد وزير النقل يوافق على جميع مطالب أصحاب وسائقي الشاحنات الملك يمارس ضغوطا على اسرائيل للافراج عن "عهد التميمي " الصقور يناشد جلالة الملك بالتدخل لوقف فرض ضرائب جديدة على الادوية التربية: نتائج التوجيهي منتصف الشهر المقبل صرف دعم منتسبي القوات المسلحة ومنتفعي المعونة الوطنية بالفيديو ..عطية : انا متضامن مع المواطن الاردني القيسي ينجح بتبني " مجلس اوروبا " للوصاية الهاشمية على المقدسات في بيانهم
 

السماح للمطاعم الشعبية إصدار قوائم أسعار غير مصدقة

عمان- عمم وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة على كافة مراقبي الأسواق أنه "لتجنب تحرير المخالفات بحق المطاعم الشعبية المخالفة لأحكام القانون فإنه يكفي الإعلان عن أسعار الوجبات المقدمة سواء كانت ضمن قوائم مصدقة أو غير مصدقة شرط ألا تتجاوز السقوف السعرية المحددة بموجب قرار مجلس الوزراء المتعلق بالمطاعم العشبية غير الخاضعة لضريبة المبيعات".
ويأتي قرار الوزير استنادا إلى أحكام قانون الصناعة والتجارة رقم (18) لسنة 1998 وتعديلاته والتشريعات المنبثقة عنه وفي ضوء قرار مجلس الوزراء 1018 المتضمن تحديد السقوف السعرية والوجبات المقدمة لدى المطاعم الشعبية.
يشار إلى أن الحكومة منحت المطاعم غير المصنفة سياحيا (الشعبية) إعفاء من ضريبة المبيعات العام 2008 مقابل الالتزام بقوائم سعرية محددة، فيما لا يحصل على الإعفاء أي مطعم لا يلتزم بهذه القائمة.
ويتم اعتماد قوائم الأسعار والمصادقة عليها من قبل نقابة أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية وضريبة الدخل والمبيعات غير أن هذا التعميم سيسمح للمطاعم اعداد قوائم للأسعار دون الرجوع إلى النقابة وضريبة الدخل.
وقال مصدر حكومي مطلع إن "السماح للمطاعم باصدار قوائم أسعار غير مصادق عليها ضياع للمال العام خصوصا وان النقابة كانت بالسابق تقوم بارسال القوائم على لجنة متخصصة في دائرة ضريبة الدخل المبيعات وتمنح المطعم رقما وختما بان هذا المطعم معفي".
وبين المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان تطبيق هذا التعميم سيؤدي إلى إرباك القطاع والجهات الرقابية عليها.
وتم وضع الأسعار الجديدة للمطاعم بعد أن أجريت دراسة على الكلف ومن خلال لجنة شاركت فيها الأطراف كافة ذات العلاقة.
وضمت اللجنة ممثلين عن نقابة أصحاب المطاعم، وجمعية حماية المستهلك، وغرفة صناعة الأردن، وغرفة تجارة الأردن، ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، ووزارتي السياحة و"الصناعة".
ويبلغ عدد المطاعم الشعبية بالمملكة حوالي 12 ألف مطعم منها حوالي 5 آلاف في العاصمة والباقي موزعة في جميع محافظات المملكة.
بموجب قانون الصناعة والتجارة تبلغ قيمة مخالفة المطاعم المستفيدة من الاعفاء الضريبي في حال عدم الالتزام بالقرار 1000 الى 3 آلاف دينار أو بالحبس لمدة شهرين ويتم تغليظ العقوبات في حال تكرار المخالفة.