طقس ربيعي لطيف الإثنين المهندسين الوراثيين: لقاح أردني لكورونا جابر: قدرات نظامنا الصحي زادت بنسبة 30% الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة عيد الاستقلال اربد .. انقاذ مواطن سقط في منحدر جبلي الأمن : القبض على (3) اشخاص تورطوا بسلب صيدليات خلال الايام القليلة الماضية الملك والملكة يقدمان الهدايا لأطفال مركز الحسين للسرطان بمناسبة العيد (صور) الحكومة توضّح بشأن تنقل المواطنين ثاني أيام العيد - التفاصيل تسجيل (4) إصابات بكورونا لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري وحالة شفاء واحدة محطة السمرا توضح حول مياه سيل الزرقاء رئيس هيئة الاركان يشارك نشامى القوات المسلحة فرحة العيد الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من شيخ الأزهر للتهنئة بعيد الفطر التنقل يوم غد من الـ8 صباحاً حتى الـ7 مساءً، وحركة المركبات لـ "الفردي" محافظ اربد: التزام مثالي بحظر التجول الشامل بمناطق المحافظة والويتها 200 عينة سلبية لمخالطين لطبيب اربد من الكوادر الصحية والمراجعين الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا وزير الصحة في مستشفى الزرقاء الحكومي اول ايام عيد الفطر - صور الحواتمة يتفقد المرتبات العاملة في الميدان صبيحة يوم العيد وزير الصحة في مستشفى الأمير فيصل ناقلا تحيات جلالة الملك للكوادر الطبية ومتابعا لأوضاعهم ويوعز بالبدء بتوسعة مبنى المستشفى الأردنيون يحتفلون بالعيد الرابع والسبعين لاستقلال المملكة غداً
شريط الأخبار

الرئيسية /
السبت-2017-06-17 | 11:50 am

الوقاية من السكر بنظام غذائى صحى

الوقاية من السكر بنظام غذائى صحى


 مرض السكر هو واحد من الأمراض الأكثر شيوعاً، مما يؤثر على عدد أكبر من الناس من أي وقت مضى.

ووفقاً للجمعية الأمريكية للسكرى (ADA):

في عام 2012، كان 29.1 مليون أمريكي، أو 9.3% من السكان، يعانون من مرض السكر، وقد تم تشخيص 21.0 مليون منهم فقط، وهناك 8.1 ملايين لم يشخصوا بعد.


وكان حوالى 1.25 مليون طفل وكبير أمريكى مصابين بداء السكر من النوع الأول في عام 2012، وكان مرض السكري السبب الرئيسي السابع للوفاة في الولايات المتحدة اعتبارا من عام 2010.

وقد تكون هذه الإحصاءات مخيفة، وقد تزداد الأرقام سوءا في السنوات المقبلة.

الوقاية من مرض السكر

وفى هذا السياق، قدم الموقع الطبي الأمريكي "Top10homeremedies”، 3 أسوأ الأطعمة لمرضى السكر وكذلك الناس الذين هم في خطر الإصابة بالمرض، وتشمل:

1. الخبز الأبيض
الخبز الأبيض هو عنصر أساسي في العديد من قوائم الإفطار مع بعض المربى أو الزبدة ولكن بالنسبة لمرضى السكر، الخبز الأبيض ليس خيارا جيداً، لأنه مصنوع من الدقيق المكرر، الذي يفتقر إلى الألياف والمواد المغذية إضافة إلى الكربوهيدرات السيئة، مما يعني أنه يتم امتصاصه بسرعة من قبل الجسم مما يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم.

2. اللحوم الدهنية
اللحوم الدهنية ليست جيدة للأشخاص المصابين بمرض السكري أو أولئك المعرضين لخطر المرض.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2014 أن استهلاك اللحوم يرتبط باستمرار مع خطر السكرى من النوع 2، وخاصة في الناس الذين هم في خطر أعلى من مرض السكرى.

وبالإضافة إلى ذلك، اللحوم الدهنية لديها كمية كبيرة من الدهون المشبعة، الذي تسبب الالتهاب فى الجسم ويؤدى إلى آثار جانبية مختلفة.

3. الصودا
الصودا المحلاة تحظى بشعبية كبيرة فى جميع أنحاء أمريكا، إنما هى خيار سيئ لمرضى السكر بسبب ارتفاع نسبة السكر والسعرات الحرارية.

وتسهم المشروبات السكرية أيضاً في زيادة خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع 2 وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى.

وتفيد دراسة أجريت عام 2010 في مجلة 'داء السكري' بأن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر ترتبط بزيادة الوزن، بتطور متلازمة الأيض والسكرى من النمط الثانى.