شريط الأخبار
الشهوان يكشف تفاصيل الرقم الوطني لابنة المواطن "سليمان البدول" الملك يستقبل وكيل وزارة الدفاع الأمريكية وقائد القيادة المركزية انشاء مدرستي الملك عبدالله للتميز في جرش وسحاب "الجرائم الإلكترونيّة" أحيل إلى مجلس النوّاب نهاية الشهر الماضي 55 عاماًً معدل أعمار حكومة الرزاز وثلث الحكومة من عمان الملف السوري احد الملفات التي بحثت بين الملك ونتنياهو الطراونة عضوا في الاعيان وقبول استقالة المعشر انزال ركاب طائرة أردنية بعد تعطلها في مطار الملكة علياء الدولي.. الصوراني: رسوم المدارس الخاصة ستكون بسيطة وسيتم تحديد نسب معينة لكل مرحلة دراسية الرزاز: التعليم اليوم هو اقتصاد الغد وأن التقدم فيه يؤسس لمستقبل أفضل الحمود يكرم مواطنا ورجال أمن فريق وزاري لمتابعة وظائف قطر للأردنيين نتنياهو يذعن للملك عبدالله الثاني ويزيل نقطة لشرطة الاحتلال في الاقصى فورا وزير الزراعة يقدم باقة ورد ويعتذر لعاملة نظافة "فيديو" القبض على 4 مروجي مخدرات غرب البلقاء «المستقلة» تحدّث سجـلات النـاخبيـن فيديو مرعب لوصول تعزيزات عسكرية الى الجنوب السوري 75 إصابة نتيجة 233 حادثا مختلفا الهناندة يكتب : " لم اتخلى عن منصبي لاصبح وزيرا" الملكة رانيا: لا زال أمام العالم الفرصة ليجدد التزامه باستقبال اللاجئين
عاجل
 

انخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات 23 %

عمان - انخفضت قيمة عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 23.2 % أو بمقدار 238.3 مليون دينار مقارنة مع مستواه في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب آخر بيانات البنك المركزي.
ووفقا لجدول ميزان المدفوعات في نشرة البنك المركزي، سجل عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات في الربع الأول من الحالي مستوى 788.2 مليون دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.026 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
ويتأثر مستوى عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات بعدد من البنود البارزة المكونة لهذا الميزان والتي تنعكس بشكل أو بآخر على ارتفاع او انخفاض مستوياته، ومن هذه البنود مقدار عجز الميزان التجاري للمملكة الذي يعكس العلاقات التجارية بينها وبين دول العالم الخارج من خلال الأسواق العربية والإقليمية والعالمية، إلى جانب بنود أخرى مهمة ككل من الدخل السياحي الذي يندرج تحت حساب الخدمات، وحوالات المغتربين التي تندرج تحت بند التحويلات الجارية، بالإضافة إلى الاستثمار الأجنبي.
ووفقا لبيانات المركزي، تراجع العجز في الميزان التجاري للمملكة في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 91.4 مليون دينار أو ما نسبته 5 % ليصل إلى 1.81 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.906 مليار ينار في الربع الأول من العام الماضي.
وارتفع الدخل السياحي في المملكة في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14 % إلى 700.5 مليون دينار مقارنة مع 614.1 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وزادت حوالات المغتربين الأردنيين في الربع الأول من الحالي نحو 3 بالمائة إلى 546.1 مليون دينار مقارنة مع 528.7 مليون دينار في الربع نفسه من العام الماضي.
في حين انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 7 % أو ما مقداره 25.4 مليون دينار ليبلغ 336.5 مليون دينار مقارنة مع 361.9 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وكان العجز في الحساب الجاري بميزان المدفوعات قد زاد في العام الماضي بنسبة 6 % إلى 2.56 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 2.41 دينار في العام 2015.