جفرا نيوز : أخبار الأردن | قيمة الشيكات المرتجعة تنخفض 9 % في النصف الأول
شريط الأخبار
الإفتاء تعلق على شرعية حفل "قلق" كتلة هوائية حارة نسبياً جنوب وشرق المملكة اعتباراً من نهاية الاسبوع الملك يعزي رئيس تنزانيا بضحايا غرق العبارة فيصل الفايز ..رئيسا للاعيان مجددا القبض على شخص في البادية الشمالية بحقه 49 طلبا قضائيا الأردنية تعلن أسماء الدفعة الثانية من طلبة الموازي (رابط) ساري مديرا لمكتب الباشا الحمود 41% من حالات الطلاق بالمملكة قبل الزفاف انخفاض على درجات الحرارة وأجواء خريفية معتدلة متوقعة مصيـر منتظـر لـ (3) رئاسـات.. وتوقـع تعـديـل وزاري وأعضـاء جـدد للمحكـمة الدستـورية الملك يواصل لقاءاته مع قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخطيب يعود نقيبا للفنانين بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن الملك: الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب يفخر الأردن بحمله مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية نجدة في قبضة البحث الجنائي الملك والسيسي يؤكدان أن حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل شاهد كلمة جلالة الملك أمام الجمعية العامة للامم المتحدة .. بث مباشر ابرز محاور خطاب الملك: الأونروا وحل الدولتين والملف السوري ومكافحة الإرهاب ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط يضم الأردن رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات
 

قيمة الشيكات المرتجعة تنخفض 9 % في النصف الأول

عمان- انخفضت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة خلال النصف الأول من العام الحالي بمقدار 73.5 مليون دينار أو ما نسبته 9 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.
وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال النصف الأول من العام الحالي 758.8 مليون دينار مقارنة مع نحو 832.3 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وانخفاض القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة أدى إلى تراجع نسبتها للشيكات المتداولة في النصف الأول من العام الحالي إلى 3.4 % مقارنة مع 3.6 % في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتراجعت قمية الشيكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2.8 % لتبلغ 22.41 مليار دينار مقارنة مع 23.07 مليار دينار في الفترة نفسها من العام
الماضي.
وبالعودة للشيكات المرتجعة، فقد انخفضت قيمتها المطلقة بالتزامن مع تراجع عددها في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 5.2 % لتصل إلى نحو 234 ألف شيك مقارنة مع 247 ألف شيك في النصف الأول من 2016.
في حين انخفضت القيمة المطلقة للشيكات المعادة بسبب عدم كفاية الرصيد في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3.1 % لتبلغ نحو 466.9 مليون دينار وعددها نحو 143 ألف شيك مقارنة مع نحو 481.9 مليون دينار وعددها نحو 150.3 ألف شيك.
وعلى صعيد الشيكات المعادة لأسباب أخرى، فقد انخفضت قيمتها في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 14.8 % لتبلغ نحو 291.9 مليون دينار، مقارنة مع نحو 350.03 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في العام الماضي بنحو 101 مليون دينار أو ما نسبته 5.8 % مقارنة مع 2015، وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال العام 2016 نحو 1.831 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.73 مليار دينار في 2015.