شريط الأخبار
مهرجان جرش يوقد شعلته الـ 33 وحضور جماهيري كبير للحلاني والسلمان .. صور هذا مادار بين الرزاز والمواطن الذي القى بنفسه من شرفة النظارة بمجلس النواب ضبط مطلوب خطير في إربد الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء عن الرزاز: غالية علينا لقاء معالي رئيس الديوان الملكي الهاشمي مع وفود بلديات من المحافظات الاردن: قانون القومية يكرس الدولة اليهودية والفصل العنصري السفير الاردني في لندن يستقبل وفدا من طلاب اردنيين انهو المنح الدراسية بالفيديو و الصور - بعد احتراق منزله مواطن يطلب من الرزاز اعادته الى وظيفته السعود من صقلية : لن نترك الاهل في غزة وحدهم النواب يواصلون مناقشة البيان الوزاري لليوم الخامس - ابرز الكلمات لا تعديل لرسوم الساعات والتسجيل في الاردنية وزيادة التأمين (10) دنانير مؤتمر التنموي للاوقاف يطلق توصياته الحكومة تبحث توصيات المجتمع المدني حول الاستعراض الدوري لحقوق الانسان التعليم العالي يطلق نافذة الخدمات الالكترونية للطلبة الوافدين تحصيل الحكومة للثقة فقط "بذراعها" .. و وزراء مع وقف التنفيذ ! معلمات يشتكين تربية الاغوار الجنوبية بسبب "حضانة" مكب نفايات في الازرق يؤذي المواطنين ويلوث الهواء ومسؤولو القضاء لا يحركون ساكنا فصل الكهرباء عن مديرية تسجيل اراضي المفرق الباشا الحواتمة في وسط البلد مدنيا وهدفه "فرصتنا الأخيرة" 3 وفيات بمشاجرة مسلحة بالشونة الجنوبية
عاجل
 

الـطراونة : المجلس سلطة مصانة بموجب الدستور

اكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، ان المجلس شهد تطبيق التعديلات الدستورية، وانجز جملة قوانين مؤقتة كانت متراكمة على مدى سنوات طويلة بالاضافة الى جملة تشريعات اصلاحية وقوانين تطوير القضاء.

وقال الطراونة في محاضرة القاها اليوم الأثنين في الجامعة الالمانية الاردنية بعنوان "انجازات مجلس النواب في الاصلاح التشريعي" بحضور رئيس الجامعة بالوكالة الدكتورة منار فياض، ان مجلس النواب الحالي انجز خلال الدورة العادية والاستثنائية 38 قانونا ما يدل على مكانة السلطة التشريعية في الحياة السياسية ويؤشر على جدية المجلس في العمل التشريعي.

واشار الى آلية اقرار القوانين بعد اجراء التعديلات على النظام الداخلي، واقرها المجلس النيابي السابق، والذي حصر جدل مناقشة القوانين باللجان النيابية بوصفها المطبخ التشريعي، كما نظمت التعديلات آلية المناقشة تحت القبة بتقديم طلب خطي قبل بداية الجلسة وهو ما ألزم النواب في تأطير مداخلاتهم.

وعرض الطراونة لانجازات المجلس في مجال الرقابة على اعمال الحكومة، إذ بلغ عدد الاسئلة النيابية خلال اعمال الدورة العادية الاولى 565 سؤالا، اجابت الحكومة على 278 سؤالا منها، اضافة الى اقتراحات النواب لمشاريع القوانين والمذكرات النيابية وطلبات المناقشة والعرائض والشكاوى.

واوضح دور مجلس النواب على صعيد الدبلوماسية البرلمانية، كمؤسسة ديمقراطية تنطق بروح الشعب وتضغط من اجل تحفيز الحكومات في المنطقة والعالم للقيام بدورها في معالجة الازمات.

وعرض لمواطن الخلل في العمل البرلماني كضعف التمثيل الحزبي وضعف تعويض هذا النقص في الكتل والائتلافات البرلمانية ما يجعل العمل فرديا؛ فيضعف التأثير على الحكومات اضافة الى غياب ثقة الناخب وحصره لخياراته على اساس القرابة، والعلاقة على حساب الجدارة والكفاءة ما يؤثر على نوعية وتركيبة واداء البرلمان.

وشدد الطراونة على ان المجلس سلطة مصانة بموجب الدستور ، وجلالة الملك دائما يصر على اتمام المجلس للمدة الدستورية طالما يقوم بدوره المنوط به ويحظى بثقة الشارع الذي انتخبه.

واكد محاضر التربية الوطنية في الجامعة عادل الحواتمة ان الاصلاح الشامل نادى به جلالة الملك، ورسم طريقه الآمن.

وفي نهاية المحاضرة اجاب الطراونة على اسئلة واستفسارات الطلبة.