جفرا نيوز : أخبار الأردن | عن اللواء الركن شبيب مضفي ابووندي
شريط الأخبار
الصفدي "دعم الخبز "مرتبط بدخل الاسرة وليس بما تملكه من عقارات وسيارات و أكثر من ٥ مليون سيتلقون الدعم اسم شارع الستين في السلط أصبح "القدس عربية" الصفدي لتيلرسون: "قرار القدس" يزيد التوتر ويغذي التطرف نادي خريجي جامعة بيروت يشيدون بجهود جلالة الملك ويستنكرون قرار ترامب مفكرة الثلاثاء شموط يدعو الى تشكيل مجلس عربي لحقوق الانسان موازنة الأردن 2018.. عجز متزايد وإنفاق مرتفع مقابل إيرادات صعبة المنال قريبا.. تغييرات بين صفوف كبار الموظفين الحكوميين الامن يوضح حقيقة حجز رخص مركبة لعدم وجود "غطاء بلف" (صورة) الملقي: الأردنيون لن ينتظروا مساعدة من أحد وسنعتمد على الذات الثلاثاء.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة ‘‘شبهة جنائية‘‘ في وفاة طفل حديث الولادة ألقي بقناة الملك عبدالله مكافحة الفساد) توقف 4 مقاولين بالعقبة الشواربة ينفي تسمية شارع السفارة الاميركية بـ "القدس" عوض الله : القدس قضية محورية للهاشميين الملك: قمة اسطنبول حول القدس ستنظر في تحديات القرار الأمريكي الحكومة تحدد السقف الأعلى للبطاطا بـ 750 فلسا للكيلو عدم قانونية طلب المحكمة الجنائية الدولية بإحالة الاْردن الى مجلس الأمن الاردن: ندرس جميع الخيارات للتعامل مع قرار المحكمة الجنائية الرفاعي : القرار الامريكي مرفوض وظالم وسيخلق مشاكل خطيرة - فيديو
 

عن اللواء الركن شبيب مضفي ابووندي

جفرا نيوز - د. فاتنة الخريشا


 تتزاحم الكلمات علي بوابة مجد تليد صنعه رجال وطن ، وتلوذ بستار الحياء عبارات تروي تاريخ رجال أوفوا بعهودهم وصدقوا في وعودهم ، وأخلصوا في عملهم ،وضحوا بزهرة أعمارهم ، وما فارسنا اللواء شبيب ابو وندي القائد اللامع ، المتميز بالاناقة الفكرية والجسدية المهابة المتواضعة ، الا واحد من هذا السرب الجامع من اولئك النجوم المضيئة في سماء الوطن .
ولد في ماعين عام 1942 ، التحق بالكلية العسكريه الملكية 1960وتخرج برتبة ملازم وتدرج بالرتب العسكرية حتى أحيل على التقاعد عام 1992برتبة لواء ركن . من اهم المناصب التي شغلها :
سكرتيرا عسكريا لسمو ولي العهد.
قائد وحدة اﻻمن والحمايه الخاصه.
قائد مدفعية الفرقه المدرعه الخامسه .
امر مدرسة سﻻح المدفعيه الملكي.
مديرا لسﻻح المدفعيه الملكي.
امر الجناح العسكري لجامعة مؤته.
قائد فرقة المشاه السادسة التي شكلها خﻻل حرب الخليج الثانيه .
وقد شارك في جميع الحروب التي خاضها الجيش العربي مع القوات الاسرائيلية .
في معركة الكرامه الخالدة كان ضابط الملاحظة قرب جسر الملك حسين ، وكان يعطي المدفعية الاردنية الاهداف الاسرائيلية بدقة متناهية ، وكانت قذائف المدفعية المجنونة في عيرا تدك مواقع العدو وتوقع الاصابات بها مباشرة مما جعلها تتراجع وهذا سبب النصر بالكرامه بشهادة رفاق السلاح .
بعد احالته على التقاعد تم تعيينه محافظا في وزارة الداخليه وكلف باﻻشراف على الشؤون السياسية واﻻحزاب والانتخابات،ثم محافظا للطفيلة وبعدها للمفرق .
الباشا ابو رياض .. شخصيه قيادية بارعة ، هادئ الطباع متزنا ، لحضوره هيبة الأبطال، ولنظرته حدة الصقر ، عالي الهمة، قلب نابض بعشق الوطن ، مدرسة بمكارم الاخلاق ، من الذين سطروا أروع الملاحم البطولية ولم يتكلموا عن حياتهم وتركوا الكلمات تحدث بأفعالهم ونضالاتهم وتضحياتهم ، يضع وطنه في حدقات عيونه ، محافظاً علي طبيعته لا يتغير ثابت علي المبدأ لم يتلون ولم يتبدل ولا تؤثر فيه تقلبات الأوضاع ..
الباشا ابو رياض .. في هذا المساء العابق بالياسمين ازجي تحية اجلال وتقدير وعرفان مقرونة بالدعاء للعلي القدير ان يمتعكم بموفور الصحة والعافية ..