شريط الأخبار
اجواء صيفية اعتيادية إتمام صفقـة شـراء حصة «المناصيـر» في «العربي» الأسبوع المقبل 40 عاماً على مشكلة "بركة الببسي".. فهل يحلها الرزاز بأسبوع؟ الجامعات تنسب بقبول 46 ألفا و500 طالب باستثناء "التكنولوجيا" وزير الصحة في مستشفى البشير انتهاء الملكيات الفردية لوسائط النقل في 2022 ضبط 3 مطلوبين اشتركوا بجريمة قتل بعمّان بالفيديو و الصور - النوم يغالب وزير الأشغال تحت القبة لطول كلمات النواب ضبط 14 تاجرا ومروجا لمواد مخدرة .. صور النائب السابق البطاينه٠٠٠٠( التفنن في صناعة الأزمات!!!!) إغلاق طريق المطار بعد سقوط جسر مشاة .. صور 4 اصابات بـ "اللشمانيا" بالمفرق والصحة : لا داعي للخوف (1200) قضية ضد مزارعين تخلفوا عن السداد للاقراض الزراعي تحويل 15 طبيبا في "الزرقاء الحكومي" للمحكمة بسبب "التدخين" وزير المياه : اتفاقية الربط الالكتروني مع الامن العام معمول بها منذ سنوات طويلة وصول الاردنيون العالقون في اسطنبول الى مطار الملكة علياء الحواتمة: تعزيز الأجواء الرياضية الامنة ، وفق أرقى المعايير الدولية ضبط مجموعة من القطع والاحجار الاثرية بمزرعة في محافظة جرش اجواء حارة نهارا ولطيفة ليلا العودة عن قرار رفع أسعار خبز "الحمام" و"القرشلة"
عاجل
 

ارتفاع مرتقب للخضار والفاكهة


جفرا نيوز- توقعت مصادر متطابقة، ارتفاع أسعار الخضار والفواكه، نتيجة تراجع إنتاج المزارعين، بالتزامن مع استئناف تصدير المنتجات الزراعية عبر معبر طريبيل.

ويأتي تراجع الانتاج، لإحجام عدد من المزارعين عن الزراعة، لتراكمالديون المترتبة عليهم، لتجار المواد الزراعية، على مدى خمس سنوات متتالية.

وقدرت المصادر ان نسبة انخفاض مستوردات تجار المواد الزراعية، بنحو85% ما بين الأعوام 2012 - 2017.

وعللت سبب الانخفاض، لعدممقدرة معظمالمزارعين على سداد المستحقات المالية المترتبة عليهم، لتجار المواد الزراعية، مما أدى لخسائر متتابعة للتجار والمزارعين.

وأوقف عدد من تجار المواد الزراعية، تعاملهم مع نسبة عاليةمن المزارعين، لعدم مقدرتهم على السداد، مما ساهم بتوسيع رقعة المغيبينعن الزراعة.

وطالب تجار ومزارعون، الحكومة بإيجاد آلية لإعادة الزخم الزراعي، وتصريف الخضار والفاكهة الأردنية، لتعود الأمور إلى ما كانت عليه عام 2012،ليستمر المزارعون بعملهم، ويشكلون مصدر دخل للأردن، من خلال تصدير المحاصيل الزراعية.

وكان نقيب تجار ومصدري الفواكه، سعدي أبو حمّاد، كشف السبت ،عن وعود تلقاها التجار الأردنيون، بالسماح للخضار والفواكه، بالتدفق إلى العراق عبر معبر طريبيل، خلال الأسبوع الحالي.

وجدد التجار مطالبهم بتحرك حكومي، من وزارة الزراعة،لإعادة هيكلة القطاع الزراعي، وإيجاد آلية لعودة المزارعين المترتبة عليهم الديون للزراعة.

وتراوحتالصادرات الأردنية، قبل إغلاق المعبر، بين 800 - 600 طن يوميا، إلا أنها تراجعت بعد تدهور الأوضاع الأمنية في المناطق المحاذيةللأردن في العراق.