جفرا نيوز : أخبار الأردن | ارتفاع مرتقب للخضار والفاكهة
شريط الأخبار
القبض على عراقي اثناء هروبه من مطار الملكة علياء "بداية عمان" تقرر تصفية شركة الصقر الملكي للطيران اجباريا حقائق عـن " المدّعي " مؤيد المجـالي ، فـاحذروه !! الزميل الفراعنة يتجه للقضاء في وجه محاولات الاساءة اليه بالصور..مركبات متحركة الى المناطق الآنية لاصدار بطاقات ذكية للمواطنين فتاتان تسرقان حقائب نسائية اثناء حفل زفاف في عمان مساء الامس. والامن يحقق... نتنياهو: خط دفاعنا يبدأ من غور الأردن حين يصبح الحلم نقره والنقره روايه... وفاة طفل وإنقاذ آخر بعد غرقهما بمسبح في إربد وزراء يقتربون من الخط الأحمر يحدث في مدارس الاردن.. ضرب واطلاق رصاص وشج رؤوس واعتداء على المرافق مصدر: التنسيق مستمر بشأن انتشار قوات ألمانية بالمملكة %40 نسبة علامة النجاح بمواد ‘‘التوجيهي‘‘ أسعار الذهب تستقر وعيار ‘‘21‘‘ يبلغ 26 دينارا 3 وفيات بحادث تصادم في الطفيلة أجواء خريفية معتدلة بوجه عام الأمير علي: من واجبي الدفاع عن حق الأندية الأردنية وزير العمل: ارتفاع نسب البطالة تحد كبير الامانة تصنف التحرير الصحفي والكتابة مهن منزلية تنقلات واسعة بين ضباط الجمارك .. اسماء
عاجل
 

ارتفاع مرتقب للخضار والفاكهة


جفرا نيوز- توقعت مصادر متطابقة، ارتفاع أسعار الخضار والفواكه، نتيجة تراجع إنتاج المزارعين، بالتزامن مع استئناف تصدير المنتجات الزراعية عبر معبر طريبيل.

ويأتي تراجع الانتاج، لإحجام عدد من المزارعين عن الزراعة، لتراكمالديون المترتبة عليهم، لتجار المواد الزراعية، على مدى خمس سنوات متتالية.

وقدرت المصادر ان نسبة انخفاض مستوردات تجار المواد الزراعية، بنحو85% ما بين الأعوام 2012 - 2017.

وعللت سبب الانخفاض، لعدممقدرة معظمالمزارعين على سداد المستحقات المالية المترتبة عليهم، لتجار المواد الزراعية، مما أدى لخسائر متتابعة للتجار والمزارعين.

وأوقف عدد من تجار المواد الزراعية، تعاملهم مع نسبة عاليةمن المزارعين، لعدم مقدرتهم على السداد، مما ساهم بتوسيع رقعة المغيبينعن الزراعة.

وطالب تجار ومزارعون، الحكومة بإيجاد آلية لإعادة الزخم الزراعي، وتصريف الخضار والفاكهة الأردنية، لتعود الأمور إلى ما كانت عليه عام 2012،ليستمر المزارعون بعملهم، ويشكلون مصدر دخل للأردن، من خلال تصدير المحاصيل الزراعية.

وكان نقيب تجار ومصدري الفواكه، سعدي أبو حمّاد، كشف السبت ،عن وعود تلقاها التجار الأردنيون، بالسماح للخضار والفواكه، بالتدفق إلى العراق عبر معبر طريبيل، خلال الأسبوع الحالي.

وجدد التجار مطالبهم بتحرك حكومي، من وزارة الزراعة،لإعادة هيكلة القطاع الزراعي، وإيجاد آلية لعودة المزارعين المترتبة عليهم الديون للزراعة.

وتراوحتالصادرات الأردنية، قبل إغلاق المعبر، بين 800 - 600 طن يوميا، إلا أنها تراجعت بعد تدهور الأوضاع الأمنية في المناطق المحاذيةللأردن في العراق.