جفرا نيوز : أخبار الأردن | (الجيولوجيين) تدق ناقوس الخطر في البنية التحتية لعمان الشرقية
شريط الأخبار
سياسيون: الثقة بحكومة الملقي تعكس حرص النواب على مصالحهم الشخصية تشريعات جديدة مرشحة لاستئناف الاحتقان بين الحكومة والنواب ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها غدا توقع تخفيض أسعار المحروقات 9 مدارس بـ‘‘البادية‘‘ لم ينجح منها أحد في ‘‘التوجيهي‘‘ 35 مليون دينار عوائد ترخيص المركبات وفاة طفل بتدهور مركبة كان يقودها بالمفرق التربية تسمح للطلبة النظاميين بإعادة مواد لرفع معدلاتهم المومني : الحكومة ستمنح المستثمرين الجنسية الاردنية وفق شروط - تفاصيل (فيديو) تعديل حكومي وشيك و اليمين الدستورية الاربعاء الملك: تحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين أولوية لنا ترخيص 175 مطبوعة إلكترونية العلاف: الهيئات التعليمية من أهم النخب القادرة على تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد صرف مستحقات مراقبي التوجيهي غدا الثلاثاء وزير الداخلية العراقي يؤكد متانة العلاقات الاردنية العراقية بداية عمان ترد دعاوى شركات حج وعمرة ضد الأوقاف وفاة نزيل في مركز اصلاح وتأهيل الكرك الأردن وعُمان يوقعان مذكرة تفاهم في المجال العلمي والقانوني الزراعة تمنع إدخال 1500 عبوة زيت زيتون من الامارات احلام القاسم " أُمّ " قهرت ظروفها لتنال الترتيب الاول على المملكة في الثانوية العامة " الاقتصاد المنزلي "
عاجل
 

(الجيولوجيين) تدق ناقوس الخطر في البنية التحتية لعمان الشرقية

جفرا نيوز - دق نقيب الجيولوجيين صخر النسور ناقوس الخطر فيما يتعلق بالبنية التحتية في عمان الشرقية التي اصبحت قديمة ومتهالكة في حين أن عمر بعضها زاد عن الستين عاما.

وقال النسور  ان بعض المنازل بني بشكل مخالف أو فوق كهوف صخرية ما يجعله عرضة للانهيار في أي وقت خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وأضاف أن خطر الانزلاقات موجود ويهدد باي لحظة في مناطق جبلية في عمان الشرقية ذات الكثافة السكانية العالية والسبب البنية التحتية القديمة ولا يوجد خطة استراتيجية لمراجعة البنية التحتية وتطويرها وتحديد البؤر الساخنة.

وبين أن هناك منازل بنيت قديما وتتعرض لاخطار طبيعية بسبب الميلان المرتفع وهذه الحالات لا يتناسب معها حلول جزئية مثل الاخلاء معتبرا أن هذه المناطق بحاجة الى حلول جذرية.

واعتبر أن صعوبة الموضوع تكمن في تعدد المرجعيات والجهات المسؤولة عن البنية التحتية بين أمانة عمان والدفاع المدني والنقابات والعديد من المؤسسات الاخرى وهو ما يزيد من تعقيدات القضية.

وطالب النسور بتشكيل لجنة على مستوى عال تضم مختلف الجهات المتخصصة من الاجهزة الحكومية والنقابات وبيوت الخبرة بالاضافة الى المجتمعات المحلية.

وأضاف أن الوقت حان للتفكير بالتوسع في عمان جنوبا وشرقا والتمدد افقيا وليس عاموديا وهو ما يقلل من حجم أزمات السير ويوزع الكثافة السكانية ويستغل المساحات الشاسعة في جنوب وشرق عمان ويحقق نقلة اقتصادية في تلك المناطق.

وشدد على ضرورة تفعيل استراتيجية وطنية لادارة الازمات فيما يتعلق بالبنية التحتية.

وقال إن أزمة طريق جرش ما تزال قائمة وأن اللجنة التي تم تشكيلها في وقت سابق والتي مثلت فيها النقابة قدمت العديد من التوصيات وحددت البؤر الساخنة في المنطقة مبينا ضرورة ايجاد طريق بديل دائم عوضا عن الطريق الحالي الذي لا يزال قيد المعالجة. الراي