شريط الأخبار
الأردن يطلب التهدئة من فصائل جنوب سوريا هذا المنصب ينتظر جمال الصرايرة.. ب"انتظار الإجراءات" العيسوي غرق ب"أفواج المُهنئين".. "ديوان الأردنيين" سيُفْتح حارسات الاقصى: هذا ما فعله مدير أوقاف القدس عزام الخطيب (فيديو) الكويت: القبض على اردني ملقب بـ "إمبراطور المخدرات" أجواء صيفية اعتيادية مع نشاط في الرياح كناكرية: مراجعة قرار رسوم السيارات الهجينة خلال اسبوع الحسين للسرطان: قرار الحكومة بحاجة إلى تفسير انتحار فتاة شنقاً في منزل ذويها بالزرقاء إعادة فتح مدخل مدينة السلط بعد إغلاقه من قبل محتجين العثور على الفتاة المتغيبة ١٩ عاما عن منزل ذويها في حي نزال الحكومة تعلن استقالة جميع الوزراء من عضويّة الشركات الملك يغادر إلى الولايات المتحدة في زيارة عمل بدء امتحانات الشامل النظرية .. الرابع من اب المقبل صدور الإرادة الملكية السامية بتعين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية "زراعة اربد" :لا وجود لخراف بمواصفات الخنازير في أسواقنا اعضاء الفريق الوزاري يستكملون اشهار ذممهم المالية الدميسي يطالب الحكومة بشمول ابناء قطاع غزة "باعفاءات السرطان" وحصرها بمركز الحسين النسور ينفي علاقة مدير الضريبة السابق برئاسة حملته الانتخابية اعفاء جميع مرضى السرطان وتأمينهم صحيا ومنح مدراء المستشفيات صلاحية تحويلهم
عاجل
 

(الجيولوجيين) تدق ناقوس الخطر في البنية التحتية لعمان الشرقية

جفرا نيوز - دق نقيب الجيولوجيين صخر النسور ناقوس الخطر فيما يتعلق بالبنية التحتية في عمان الشرقية التي اصبحت قديمة ومتهالكة في حين أن عمر بعضها زاد عن الستين عاما.

وقال النسور  ان بعض المنازل بني بشكل مخالف أو فوق كهوف صخرية ما يجعله عرضة للانهيار في أي وقت خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وأضاف أن خطر الانزلاقات موجود ويهدد باي لحظة في مناطق جبلية في عمان الشرقية ذات الكثافة السكانية العالية والسبب البنية التحتية القديمة ولا يوجد خطة استراتيجية لمراجعة البنية التحتية وتطويرها وتحديد البؤر الساخنة.

وبين أن هناك منازل بنيت قديما وتتعرض لاخطار طبيعية بسبب الميلان المرتفع وهذه الحالات لا يتناسب معها حلول جزئية مثل الاخلاء معتبرا أن هذه المناطق بحاجة الى حلول جذرية.

واعتبر أن صعوبة الموضوع تكمن في تعدد المرجعيات والجهات المسؤولة عن البنية التحتية بين أمانة عمان والدفاع المدني والنقابات والعديد من المؤسسات الاخرى وهو ما يزيد من تعقيدات القضية.

وطالب النسور بتشكيل لجنة على مستوى عال تضم مختلف الجهات المتخصصة من الاجهزة الحكومية والنقابات وبيوت الخبرة بالاضافة الى المجتمعات المحلية.

وأضاف أن الوقت حان للتفكير بالتوسع في عمان جنوبا وشرقا والتمدد افقيا وليس عاموديا وهو ما يقلل من حجم أزمات السير ويوزع الكثافة السكانية ويستغل المساحات الشاسعة في جنوب وشرق عمان ويحقق نقلة اقتصادية في تلك المناطق.

وشدد على ضرورة تفعيل استراتيجية وطنية لادارة الازمات فيما يتعلق بالبنية التحتية.

وقال إن أزمة طريق جرش ما تزال قائمة وأن اللجنة التي تم تشكيلها في وقت سابق والتي مثلت فيها النقابة قدمت العديد من التوصيات وحددت البؤر الساخنة في المنطقة مبينا ضرورة ايجاد طريق بديل دائم عوضا عن الطريق الحالي الذي لا يزال قيد المعالجة. الراي