جفرا نيوز : أخبار الأردن | النائب رزوق يهاجم التعيينات العشوائية لرؤوساء الجامعات الاردنية
شريط الأخبار
القبض على شخص بحوزته ٨ أسلحة نارية في منزله يعرب القضاة :في حال تم تحرير سعر الخبز فلن يتجاوز 35 قرش للكيلو المعايطة : الدولة لاتقف مع حزب دون اخر وعلى الأحزاب التفاعل اكثر مع المواطنين الملقي: نتعامل بجدية وحزم مع جريمة الاعتداء على المال العام ضبط نحو 10 آلاف عامل وافد مخالف وتسفير 6 آلاف منهم أعضاء هيئة تدريس في اردنية العقبه دون مكاتب الأشغال الشاقة 15 عاما لمتهم بتنفيذ مخطط إرهابي الملقي تخفى لشراء بطارية لسيارته واكتشف "تهربا ضريبيا" صدم اربع سيارات وحاول الفرار ليتبين ان بسيارته كمية من المخدرات الملكة رانيا تهنئ خريجي الدبلوم المهني من المعلمين عبر تويتر الجهود الرسمية في مجال الحقوق المدنية والسياسية مبيضين : الاردن تبنى نهجا واضحا في مكافحة الارهاب الملك يلتقي قادة ومدراء أجهزة أمنية دوليين اطلاق مشروع "تنفيذ الدعم الفني لبرنامج مهارات التشغيل والاندماج الاجتماعي" الملك يزور قيادة الشرطة الخاصة وزير العدل: تضافر الجهود الدولية هو الطريق الأمثل لمكافحة الجريمة نقيب تجار المواد الغدائية :لا رفع لضريبة المبيعات على السلع الغير مصنعة عطل 5 محولات للكهرباء في الشونة الجنوبية بسبب أطلاق النار عليها الملكية تخفض أسعار التذاكر ترفيعات في الخارجية...اسماء
عاجل
 

النائب رزوق يهاجم التعيينات العشوائية لرؤوساء الجامعات الاردنية

جفرا نيوز  - هاجم نائب بني عبيد الدكتور وائل رزوق سياسة التعيينات الاسترضائية التي يقوم بها رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا بتعيين عددكبير من النواب والمساعدين ليصل الى ثمانية .
وطالب مجلس التعليم العالي والجهات الرقابية بمراقبة اداء رؤوساء الجامعات الذين يعتبرون المؤسسات الوطنية الاكاديمية التي نباهي بها الدنيا كانها مزارع لابائهم .
ووجه رزوق انتقادا لاذعا لرؤوساء الجامعات الحكومية الذين يبطشون بالكفاءات الاكاديمية الاردنية في وضع شروط قاسية لتحويلهم او تثبيتهم او ترقيتهم بينما يقدمون التسهيلات للوافدين من الاكاديمين على حساب الاردنيين لتتحول جامعاتنا الى بيئة طاردة للكفاءات الوطنية.
 
وبين تعقيدات التحويل لاعضاء هيئة التدريسي المعينين باخضاعها لشروط قاسية ومعقدة في جامعة اليرموك ومطالبتهم ايامهم بتجميع ستة نقاط لابحاث محكمة تنشر في مجلات محددة وبوقت زمني قصير لا يتجاوز السنتين وبعض المجلات حتى تنشر بحثا واحدا يحتاج الى سنتين مما يضع عضو هيئة التدريس الاردني في قلق دائم وتهديد مستقبلة ورزقه لانه يتم فصله ويعين وافد بدون شرووط وخبرة موضحا بان عضو هيئة التدريس الاردني بعد تعيينه ونشر انتاج علمي يصل الى 6 تقاط بعد النشر في مجلات محكمة تحددها الجامعة مما يشكل ضغطا على المجلات العلمية المحكمة ويصبح كل بحث يريد نشره بحاجة الى سنتين وبالتالي لا يستطيع تحقيق هذه الشروط الاقصائية.
من جهة اخرى وبنفس الوقت لا يطلب من الوافد هذه الشروط واذا نشر وقدم لجامعته الام يترقى ويتجاوز الاردني في الراتب والرتبة والاردني اذا نشر لا يحسب له على الاطلاق لا في الرتبة او الترقية والراتب بل يراوح مكانه لان نشره للتحويل فقط وكانه عين حديثا خاصة اذا كان خريج اليرموك او جامعات عربية .

واشار رزوق الى ان تعليمات جامعة البيت لنفس الحالة نشر بحث واحد مما يدل على تخبط واضح ومزاجية الرئيس وكوادره.
واضاف بان هذه الشروط غير مطالب بها الوافد مهما كانت مدته ويتم تعيينه ولو لم يمتلك يوم من الخبرة بينما الاردني مطالب بخبرة لا تقل عن 3 سنوات.
ومما يؤسف له بان كل الابحاث المنشورة لعضو هيئة التدريس التي نشرها خلال خدمته السابقة في جامعة خاصة ومعترف بها لا تحسب له في التحويل او التثبيت او الترقية حتى لو وصلت ابحاثه المنشورة الى مئة .
واستهجن النائب وائل رزوق منح الوافدين من نفس التخصص والخبرة تسهيلات كبيرة واجور مرتفعة اضافة الى تكاليف السفر ومنافسة ابناءه للاردنيين في القبول بالجامعات.
كما انتقد سياسة الجامعات الاردنية بعدم تفضيل خريجيها في التعيين فيها واذا تم تعيينه لا يحصل على رتبة علمية أقل من خريجي الجامعات الغربية.
وهدد رزوق بمحاسبة رؤوساء الجامعات الذين عاثوا فسادا في قرارتهم وتعييناتهم لعمل طوق وشلة ومافية تتحكم بالجامعة وتهدر اموالها التي تدفع من جيب المواطن.
واكد على ضرورة انصاف حملة الدكتوراه في التعيينات وان لا تتناقض المعايير مع اسس ومبادى الاعتماد في التعليم العالي عند معادلة شهادة الدكتوراه بغض النظر عن الجامعة التي تخرج منها طالما تعترف بها وزارة التعليم العالي.

وطالب بانصاف خريجي الجامعات الاردنية واعطاءهم الاولوية في التعيين في الجامعات الاردنية على خريجي الجامعات الاخرى مهما كان مصدرها.
واعتبر ما يحصل من فوضى ومزاجية في التعليمات من جامعة لاخرى بانه يهدد مستقبل التعليم في الاردن لان فيه شخصنه وفساد.
كما طالب وزير التعليم العالي التدخل السريع وتوحيد التعليمات الخاصة بالتعيين والتحويل والتثبيت والترقية وتقديم كل التسهيلات للاكاديميين الاردنيين ومنحهم الاولويةوتقديم الحوافز في الاجور والتعيين .
وكما طالب بان يثبت الاكاديمي الاردني في الجامعة بعد سنة من تعيينه واحتساب كل انتاجه العلمي الذي نشره خلال خدمته في الجامعات الاخرى المعترف بها.
وشدد رزوق على تقليص عدد نواب ومساعدي نواب الرئيس وان لا يتجاوز مجموعهما باربعة