جفرا نيوز : أخبار الأردن | قبول جميع طلبة ‘‘شتوية وصيفية التوجيهي‘‘ بالجامعات
شريط الأخبار
الملك يعود إلى أرض الوطن إتصال هاتفي بين هنية والطراونة " حامي المقدسات " .. لقب جديد للملك أصرّ عليه آردوغان المعايطة : للمرأة دوراً أساسياً في إنجاح اللامركزية إجازة أول رسالة دكتوراه في علم الحاسوب من جامعة حكومية الملك يلتقي رئيسي وزراء ماليزيا والباكستان على هامش أعمال قمة اسطنبول بمقترح من عطية .. البرلمان العربي يثمن الوصاية الهاشمية على المقدسات اطلاق خدمة استصدار شهادة عدم المحكومية الالكترونية هلسة يتفقد مشاريع المدارس بلواء الرصيفة القمة الاسلامية تعلن اعترافها بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين مباشرة العمل بالحي النموذجي في جبل الحسين السفارة الامريكية تحذر رعاياها في الاردن بالصور .. خريبة السوق .. تعاني الكلالدة : معهد متخصص بمنح " ماجستير بالانتخابات " !! ضبط 10 كيلو من الماريغوانا بالشونة الجنوبية تأجيل تشغيل كاميرات السرعة وقطع الاشارة في اربد لنهاية الشهر الملك : سنستمر بالوصاية على المقدسات وسنتصدى لاي محاولات لتغيير الوضع في القدس-فيديو موظفون ينوون الاعتصام المفتوح امام العمل مستو : خسائر اردنية بعد منع السعودية طيران "القطرية" من العبور فوق اجوائها عباس : لن يمر وعد ترامب كما بلفور ، والقدس خط احمر ولا دولة دون غزة
عاجل
 

قبول جميع طلبة ‘‘شتوية وصيفية التوجيهي‘‘ بالجامعات

جفرا نيوز– في الوقت الذي تم فيه قبول جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدارسة الثانوية العامة للدورتين الشتوية والصيفية 2017 ممن حققوا شرط الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في الجامعات الأردنية، انخفضت نسبة الذين قبلوا ضمن قوائم المكرمات والاستثناءات والتخصيصات بنسبة 9.3 %، وفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي.
وبين الطويسي، في مؤتمر صحفي عقده أمس لإعلان قائمة القبول الموحد، أن عدد الطلبة المرشح قبولهم هذا العام ضمن القائمة بلغ 29713 طالبا وطالبة، فيما يبلغ العدد الإجمالي المقرر قبوله 35777.
كما تم مساء أمس أيضا إعلان أسماء الطلبة غير المقبولين (فئة إساءة الاختيار) والبالغ عددهم 1151 طالبا.
وقال الطويسي إنه سيتم إعلان نتائج قبول طلبة التجسير التي ستضم 706 طلاب صباح اليوم، مؤكدا أن عملية تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر إلكترونيا ستكون متاحة على الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد اعتباراً من صباح اليوم ولمدة ثلاثة أيام، على أن تنتهي الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم الأربعاء المقبل.
وأكد أن عملية تقديم طلبات الانتقال محصورة بالناجحين في امتحان الثانوية العامة الأردنية (2017) فقط بما في ذلك الطلبة الذين تم قبولهم ضمن قائمة سوء الاختيار، على أن تقوم الوحدة بإعلان أسماء الطلبة الذين تمت الموافقة لهم على الانتقال بعد موافقة مجلس التعليم العالي على ذلك.
وأشار إلى أنه سيتم إعلان نتائج قبول الطلبة الحاصلين على الشهادات الأجنبية (غير العربية)، صباح غد الثلاثاء.
وكشف عن قرار لمجلس التعليم العالي يقضي بقبول جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، الدورة الشتوية (2017)، وذلك وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للدورة الصيفية الحالية (2017/ 2018)، وحسب خيارات الطالب في طلب القبول الموحد المقدم سابقاً، مشيرا إلى أنه سيتم نشر هذه القائمة صباح بعد غد الأربعاء.
وأشار إلى أنه تم تخصيص 150 مقعداً لأبناء الأردنيات من غير الأردنيين، والإعلان عن استقبال الطلبات ضمن شروط معلنة ابتداءً من صباح اليوم، وحتى الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم بعد غد.
وكان مجلس التعليم العالي قرر قبول 30941 طالباً وطالبة من الطلبة الأردنيين، ويضاف إلى هذا العدد ما تقبله الجامعات من الطلبة العرب والأجانب حسب الاتفاقيات الثقافية.
ويشمل هذا العدد نسبة 20 % المقررة للمكرمة الملكية السامية للقوات المسلحة، و5 % المقررة للمكرمة الملكية للمعلمين، و350 مقعداً للمكرمة الملكية لأبناء المخيمات، و5 % المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في أعوام سابقة، و5 % المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية من خارج الأردن، إضافة إلى العدد المقرر وهو 3094 مقعداً تُخصص للطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة.
وستتيح الجامعات مقاعد أخرى تضاف للقائمة التي أعلنت أمس، وتشمل قبول 1036 طالباً قبولاً مباشراً في كليات الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، والفنون الجميلة في جامعة اليرموك، والتمريض في جامعة مؤتة، والطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وفي تخصصات العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وهندسة العمارة في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، والجامعة الهاشمية، وجامعة آل البيت، وجامعة البلقاء التطبيقية/ المركز، والتمريض/ إناث في جامعة الحسين بن طلال.
ومن المتوقع قبول 706 طلاب في الجامعات الأردنية الرسمية من حملة دبلوم كليات المجتمع ضمن أسس التجسير.
وبهذا يبلغ العدد الإجمالي المقرر قبوله لهذا العام 35777 طالبا وطالبة، إضافة إلى العدد المقرر للطلبة العرب والأجانب المرشحين للقبول في الجامعات الأردنية حسب الاتفاقيات الثقافية، والعدد المقرر للتخصيصات الأخرى الواردة في أسس القبول النافذة والتي يتم قبول طلبتها من قبل الجامعات مباشرة (أبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملون في الجامعة، وطلبة التفوق الرياضي والفني).
وتوزع العدد الإجمالي للطلبة المرشحين للقبول (29713 طالباً وطالبة) على الجامعات الأردنية الرسمية العشر، ويتضمن القبول التنافسي للطلبة الأردنيين الحاصلين على الثانوية الأردنية، وكذلك الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من الدول العربية (المغتربين)، والطلبة المستفيدين من المكرمات الملكية. وبخصوص انخفاض نسبة الطلبة المقبولين ضمن قوائم المكرمات والتخصيصات والاستثناءات الى 9.3 % رغم أن مجموع النسب المخصصة لهم تصل الى 45 %، بين الطويسي أنه يعود إلى حصول نسبة كبيرة من طلبة الاستثناءات (35.7 %) على مقاعد ضمن التنافس الحر ودون حاجتهم للاستثناءات.
وكشف الطويسي عن توجه مجلس التعليم العالي لتطبيق قرار بسنة تحضيرية للتخصصات الطبية في الجامعات الرسمية اعتبارا من العام الدراسي المقبل، تليها في الأعوام المقبلة التخصصات الصحية والهندسية.
وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تدرس بالتشاور مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اختزال امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، في مسار واحد بخمسة حقول، فيما قدم مقترحان، الأول تخصيص ما نسبته 60 % للعلامة العامة للطالب، و40 % لمعدله في الحقل، فيما بتضمن المقترح الآخر عكس النسبة.
وفيما جاءت الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الطبية والصحية لهذا العام مقاربة للعام الماضي، شهدت الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الهندسية انخفاضا كبيرا مقارنة بالعام الماضي، إذ انخفض الحد الأدنى لتخصص الهندسة المدنية في الجامعة الأردنية من 96.3 إلى 91.7 %، أي بمقدار 5.4 % من العلامة.
وكان أقل حد أدنى لمعدل القبول في تخصص الطب بجامعة مؤتة 94.2 %، فيما كان أعلى معدل للحد الأدنى في نفس التخصص بالجامعة الأردنية 96.6 %.
ومن حيث نسبة الطلبة المقبولين في كل جامعة، حلت جامعة البلقاء التطبيقية في المرتبة الأولى بنسبة 19.49 %، وجاءت جامعة الطفيلة التقنية في المرتبة الأخيرة بنسبة 1.83 %.