جفرا نيوز : أخبار الأردن | حسابات معقدة لمعركة "النائب الاول"..وتحركات مكثفة داخل اروقة المجلس والهدف مقاعد المكتب الدائم !
شريط الأخبار
هذه حقيقة احراق سيدة أردنية لطفليها بلواء الهاشمية (صور) “الخبز المهرّب” لا يشفع لحكومة الأردن على تلفزيونها.. أجواء معتدلة نهارا وباردة ليلا تعليمات جديدة لموازنات البلديات وسط تخوفات رؤسائها من ازمة مالية ترجيح تثبيت أسعار المحروقات طرح عطاء أول محطة للركاب بـ‘‘الباص السريع‘‘ عاصمة جديدة بسبب ازدحام «القديمة»… مشروع يثير جدلاً واسعًا وفاة "ابو غضب" مؤسس رابطة مشجعي الوحدات داخل الملعب السفارة السعودية تنفي أي تغيير على رسوم تأشيرات الحج والعمرة 15 حالة تسمم غذائي في دوقرا....تفاصيل 33 شاحنة بطاطا لبنانية مختومة بالرصاص لن تدخل المملكة الطراونة : تحويل احد تجار البطاطا للمدعي العام "أمن الدولة" تستمع إلى (49) شاهدا في (14) قضية أبرزها "قلعة الكرك" وفاة 3 أشخاص اثر حادث تصادم في معان السفارة اليمنية : لا علاقة للاردن بوفاة مواطن يمني في مطار الملكة علياء - (وثائق) جماهير الفيصلي تقرر الاعتصام احتجاجا على قرار محافظ العاصمة رئيس بلدية الهاشمية ومتصرف اللواء يغلقون طريقين بالمنطقة الأميرة هيا: أوقفوا تطهير مسلمي الروهينجا عامود كهرباء يهدد حياة المواطنيين في عين الباشا...فيديو الملكة رانيا تزور مخيمات " الروهينغا " في بنغلادش وتتسائل عن صمت العالم ؟ - صور
عاجل
 

حسابات معقدة لمعركة "النائب الاول"..وتحركات مكثفة داخل اروقة المجلس والهدف مقاعد المكتب الدائم !

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس
مع قرب عقد الدورة العادية الثانية لمجلس النواب الثامن عشر الشهر المقبل ، بحسب توقعات مراقبين ، بدأ كل من النواب احمد الصفدي ونصار القيسي وخالد البكار اتصالاتهم وتحركاتهم للوصول الى مقعد النائب الاول لرئيس المجلس .
فيما جرت أمس انتخابات داخلية لكتلة الديمقراطية النيابية حاز فيها النائب البكار على اغلبية اصوات الاعضاء كمرشح للكتلة بفارق صوت واحد عن النائب خميس عطية ، يبقى الغموض يلف موقف الاخير من الترشح او عدمه،وبحسب المعلومات الواردة الى "جفرا نيوز" فإن عطية يعقد في الاثناء اجتماعا مع عدد من النواب ، يتوقع ان يبحث فيه المصير النهائي لقرار ترشحه من عدمه .
تنظر الكتل البرلمان الى انتخابات المكتب الدائم لمجلس النواب بعين ثاقبة ، وتجرى اتصالات مكثفة منذ نحو الشهرين داخل اروقة المجلس لايجاد توافقات حول توزيع عادل لمقاعد المكتب الدائم ، وبناء تحالفات تفضي الى نتائج مضمونة.
مصدر مقرب من كتلة الاصلاح المحسوبة على جماعة الاخوان المسلمين قال لـ"جفرا نيوز" : " ان الكتلة لا توجد لديها اي نية لترشيح اي من اعضائها لمنصب النائب الاول والثاني لرئيس مجلس النواب"،مبينا ان محاولات كتل بعينها لإستقطاب الكتلة بإتجاهها لم تفلح.
وجرت العادة بأن تبقى مواقف الكتل معومة اعلاميا ، ومتخذة داخليا بدعم مرشحين معينين في الحد الادنى لدرجة التوافق الذي تعيشه الكتل ، فيما تلتزم بمبدأ منح حرية الاختيار لاعضائها.
حظوظ الصفدي والبكار والقيسي ، تعتمد على حجم الكتل التي ينتمي لها النواب الثلاثة ،فهي تشكلا منطلقا اساسيا يتخذ به في حسابات الفوز ، فالاول ينتمي لكتلة الوفاق بمجموع 24 نائبا ، والثاني ينتمي للديمقراطية بـ18 نائبا ، والقيسي لكتلة العدالة بـ 24 نائبا
وتجدر الاشارة الى انه ولغاية اللحظة لم يبدي اي من النواب رغبته في الترشح لمنصب النائب الثاني.
*اعداد اعضاء الكتل كما هو مثبت على موقع مجلس النواب.