جفرا نيوز : أخبار الأردن | تطبيق قانون مكافحة الشغب في الملاعب تشرين الثاني
شريط الأخبار
ارتفاع على الحرارة وأجواء لطيفة "التوجيهي" بحلته الجديدة.. حذر مشوب بالأمل متابعة رسمية لقضية رجل الأعمال صبيح المصري الحباشنة يتراجع عن الاستقالة.. العقرباوي يصفحون عن عائلة قاتل عبيدة تفاصيل جديدة و حصرية لـ "جفرا نيوز" في قضية احتجاز صبيح المصري كركيون يصدرون بيانا بشأن استقالة الحباشنة العيسوي يسلم 20 اسرة مساكن مبادرات ملكية في الشيدية - صور عوض الله يترأس اجتماع " العربي " و عائلة المصري تطلب منه التوسط لدى السعودية بطاقات تعريفية من الاحوال المدنية لاعضاء " اللامركزية " الملكية تمدد حملة تخفيض الأسعار 5053 طالبا وطالبة يبدأون امتحانات الشامل اليوم مداهمة للمياه والامن والدرك لردم بئر مخالف في الرمثا مطالبات اسرائيلية بقصف طائرة الكابتن الدعجة و دعوات لمقاطعة " الملكية " !! إسرائيليون يطالبون بإلغاء (وادي عربة) الأمن يداهم منزل شخص في المفرق ويضبط مواد مخدرة وسلاحاً نارياً (صور) طقس خريفي معتدل ورياح شرقية خفيفة أحكام بغرامات مالية على مخالفي ‘‘تقديم الأرجيلة‘‘ الملكة رانيا: رحم الله شهداء القدس وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية
عاجل
 

تطبيق قانون مكافحة الشغب في الملاعب تشرين الثاني


جفرا نيوز- عقدت اللجنة الإعلامية في اتحاد كرة القدم اجتماعا برئاسة احمد الخلايلة وبحضور أعضاء اللجنة والأمين العام للاتحاد سيزار صوبر.

واكد صوبر خلال الاجتماع الذي انعقد اليوم الاثنين 18 ايلول، بحضور ممثلين عن قوات الدرك، ان الجهات المختصة ستبدأ رسمياً بتطبيق قانون مكافحة الشغب في الملاعب الاردنية اعتبارا من بداية تشرين الثاني المقبل.

واشار ان هذه الخطوة المهمة جاءت بعد عدة جهود قام بها جميع الداعمين لفكرة اجتثاث الفئة المندسة من الملاعب، مشيرا إلى ان الاتحاد وبكل اركانه يراهن على وعي الجمهور الذي سيكون له دوراً كبيراً بالمساهمة بتخليص الملاعب من هذه الفئة.

وينص القانون الجديد على معاقبة كل من ساهم في إحداث أعمال عنف وشغب وتحريض أثناء المباريات أو التظاهرات الرياضية داخل الملاعب او في الساحات الخارجية تصل للحبس بين 3 أشهر الى 3 سنوات.
وجاء القانون بعد طول انتظار وبعد ان جاز مجلس النواب مادة مشروع القانون المعدل لـ "قانون العقوبات” وتوشح بالارادة الملكية، بحيث اصبحت الملاعب الاردنية والمنشآت الرياضية تحت طائلة المسؤولية لجميع مرتاديها مهما كانت صفتهم "جمهور.. ادريين.. لاعبين”.

وبين صوبر ان الجهات المعنية بأمن الملاعب قامت بتنفيذ هذا القانون خلال مباريات درع الاتحاد -لان القانون لم يحظر سابقاً اعتقال المثيرين- وسيتم تنفيذه ايضا خلال المباريات المقبلة، قبل تطبيقه رسميا اعتبارا من تشرين الثاني المقبل، حيث سيتم احالة المثيرين للشغب للقضاء لتطبيق القانون الجديد بحقهم وهو "عقوبة الحبس”.

وقام المعنيون بتطبيق القانون خلال مباراتي الوحدات والرمثا والفيصلي والجزيرة في قبل نهائي الدرع، بعد ان قاموا باعتقال عدة اشخاص لقيامهم باثارة الفوضى والتحريض وافتعال المشاجرات على المدرجات في تلك المباريات، والتي جاءت بعد عمليات رصد ومتابعة لهذه "الفئة المندسة” بين الجماهير، وهو ما سيستمر خلال كافة مباريات بطولات الاتحاد.

وتنص المادة 467 مكررة من القانون الاصلي بعد التعديل على ” يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على سنة كل من احدث شغبا او حرض على الكراهية باي وسيلة كانت في المؤسسات التعليمية او المنشأت الرياضية او أي مكان آخر امتد اليه هذا الشغب”.

وفي حال تجاوز الامر الشغب والتحريض واقترن بحمل السلاح او اي اداة خطرة او القاء مواد صلبة او سائلة، فان القانون الجديد قامت بتغليظ العقوبة ” تكون العقوبة مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات اذا اقترن الفعل المنصوص عليه في القرة 1 من هذه المادة بحمل السلاح ايو اي ادارة خطرة او القاء مواد صلبة او سائلة او أي مواد اخرى مضرة او نجم عن ذلك اضرار بالغير او بالاموال العامة او الخاصة”.

كما التقى اعضاء اللجنة المدير الفني للاتحاد الدكتور بلحسن مالوش الذي عبر عن سعادته لاستلام هذا المنصب المهم، والذي جاء بعد ان اطلع على رؤية سمو الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد وتطلعه للنهوض باللعبة محلياً وقارياً وعالمياً.

وبين مالوش انه اطلع على واقع العمل وبرامج الاتحاد، وسيعمل كل جهده من أجل النهوض بكرة القدم على جميع المستويات، كاشفا ان طريق النجاح يبدأ من خلال الاهتمام بالفئات العمربة.