جفرا نيوز : أخبار الأردن | عام على توقيع صفقة الغاز الاسرائيلي
شريط الأخبار
تعويض متضرري انهيارات الجوفة بمساكن جديدة ضبط مركبة عليها عبارات خادشة للحياء العام بعمان (صورة) وساطات لثني ياغي عن مقاضاة رسام كاريكاتير الملقي: دعم أسطوانة الغاز والجامعات مستمر شخصيات مقدسية: مؤتمر‘‘الوطن البديل‘‘ مؤامرة إسرائيلية فاشلة توجه لدمج ‘‘رخص المهن‘‘ و‘‘رسوم المكاتب‘‘ بقانون واحد الصفدي يدعو لحل أزمة كردستان العراق دهس رجل امن اثناء توقيفه مركبة وضبط الجاني بعد ملاحقته الملك والسيسي يبحثان باتصال هاتفي تطورات المصالحة الفلسطينية وفاة نزيل اثر جلطة دماغية في سجن الزرقاء 750 وفاة و 17 ألف مصاب سنوياً اثر حوادث المرور اغلاق وتوقيف 2100 مؤسسة غذائية ولي العهد يشهد توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة ولي العهد وإيرباص القبض على فتاتين بحقهما 18 طلبا في الزرقاء 200 ألف دينار خسائر اطلاق النار على 15 محولاً بالشونة الجنوبية الفايز يدعو للعودة إلى قيم العشائر الأردنية الأصيلة قريباً تصاريح عمل الكترونية الأردن يستضيف بطولتي القفز على الحواجز المؤهلة لكأس العالم -صور بالأسماء ...مطالبات جمركية مستحقة الدفع البلديات: التعيين بالاجور اليومية ضمن الشواغر المحدثة فقط
عاجل
 

عام على توقيع صفقة الغاز الاسرائيلي

جفرا نيوز

تصادف اليوم (26 ايلول 2017) الذكرى الاولى لتوقيع صفقة شراء الغاز الاسرائيلي ، بين شركة الكهرباء الوطنية، وشركة نوبل انيرجي الأميركية المطورة لحوض البحر المتوسط.

وجاء توقيع الصفقة ، بعد نحو عامين من توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين ، لشراء الغاز الاسرائيلي لمدة 15 عاما ، مقابل 10 مليارات دولار.


وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

ويستهلك الاردن نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.


وقالت الحكومة الاردنية – عبر بيان لشركة الكهرباء الوطنية - ان الصفقة إن الصفقة ستوفر سنويا 300 مليون دولار لخزينة الدولة، بينما كان الموقف الاسرائيلي اكثر وضوحا ، حيث رحب الاوساط الاسرائيلية بالصفقة ، والتي ستدخل اسرائيل في صف دول العالم المصدرة للغاز.


وبررت الحكومة الاردنية توقيع الاتفاقية ، بان الاردن بحاجة لتنويع مصادر الغاز ، بعد الاضرار التي تكبدها من توقف الغاز المصري ، اثر تفجير خط التصدير في سيناء لعدة مرات.

 

** رفض شعبي

وقوبلت الصفقة رفضا شعبيا ، ونظمت العديد من المظاهرات والوقفات والانشطة التي تعبر عن رفض الشارع للصفقة.

وانتقد ناشطون ما وصفوه بتجاهل الحكومة لمشاعر الشعب الأردني حيال الغاز المستوردة من إسرائيل ، بينما طالب اخرون باللجوء لخيارات اخرى مثل استيراد الغاز من قطر او الجزائر ، في ظل توفر ميناء غاز عائم في مدينة العقبة الساحلية.

 

** موقف النواب

من جهته رفض مجلس النواب عقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاقية الغاز، بعد ان صوت 73 نائبا من أصل 96 على عدم صلاحية مذكرة كانت قدمت لعقد هذه الجلسة.

وفي وقت لاحق اعلن رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية عن تسلم نص اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، واحالتها إلى لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، بناءً على قرار مجلس النواب .

وحتى اليوم لم يصدر أي تقرير رسمي من مجلس النواب حول الاتفاقية.