جفرا نيوز : أخبار الأردن | عام على توقيع صفقة الغاز الاسرائيلي
شريط الأخبار
بدء البث الأردني الفلسطيني المصري الموحد لدعم القدس المحتلة انتهاء الخريف و بدء فصل الشتاء .. الخميس مطالبة بإعادة النظر بـ "مجانية " الافتاء، والدائرة تُفتي بـ 3 لغات الهناندة : المصري مخلص للاردن و حزين لسماع اصوات الشماتة الملك يتدخل لتأمين الإفراج عن المصري الأردن وفلسطين ولبنان على موعد مع منخفض ثلجي عميق سيدة مهددة بالطرد واولادها " المعاقين الخمسة " من منزلها في الموقر التيار القومي يدين قرار المحكمه الدوليه ضد ألأردن مفكرة الاحد وفيات الاحد 17/12/2017 الافراج عن صبيح المصري الشياب: 6 حالات بإنفلونزا الخنازير لا تشكل وباء لا تمديد لقرار شطب واستبدال السيارات الهايبرد ارتفاع على الحرارة وأجواء لطيفة "التوجيهي" بحلته الجديدة.. حذر مشوب بالأمل متابعة رسمية لقضية رجل الأعمال صبيح المصري الرواشدة: تنظيمات إرهابية تجند عناصرها عبر الألعاب الإلكترونية الحباشنة يتراجع عن الاستقالة.. العقرباوي يصفحون عن عائلة قاتل عبيدة كركيون يصدرون بيانا بشأن استقالة الحباشنة
عاجل
 

عام على توقيع صفقة الغاز الاسرائيلي

جفرا نيوز

تصادف اليوم (26 ايلول 2017) الذكرى الاولى لتوقيع صفقة شراء الغاز الاسرائيلي ، بين شركة الكهرباء الوطنية، وشركة نوبل انيرجي الأميركية المطورة لحوض البحر المتوسط.

وجاء توقيع الصفقة ، بعد نحو عامين من توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين ، لشراء الغاز الاسرائيلي لمدة 15 عاما ، مقابل 10 مليارات دولار.


وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

ويستهلك الاردن نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.


وقالت الحكومة الاردنية – عبر بيان لشركة الكهرباء الوطنية - ان الصفقة إن الصفقة ستوفر سنويا 300 مليون دولار لخزينة الدولة، بينما كان الموقف الاسرائيلي اكثر وضوحا ، حيث رحب الاوساط الاسرائيلية بالصفقة ، والتي ستدخل اسرائيل في صف دول العالم المصدرة للغاز.


وبررت الحكومة الاردنية توقيع الاتفاقية ، بان الاردن بحاجة لتنويع مصادر الغاز ، بعد الاضرار التي تكبدها من توقف الغاز المصري ، اثر تفجير خط التصدير في سيناء لعدة مرات.

 

** رفض شعبي

وقوبلت الصفقة رفضا شعبيا ، ونظمت العديد من المظاهرات والوقفات والانشطة التي تعبر عن رفض الشارع للصفقة.

وانتقد ناشطون ما وصفوه بتجاهل الحكومة لمشاعر الشعب الأردني حيال الغاز المستوردة من إسرائيل ، بينما طالب اخرون باللجوء لخيارات اخرى مثل استيراد الغاز من قطر او الجزائر ، في ظل توفر ميناء غاز عائم في مدينة العقبة الساحلية.

 

** موقف النواب

من جهته رفض مجلس النواب عقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاقية الغاز، بعد ان صوت 73 نائبا من أصل 96 على عدم صلاحية مذكرة كانت قدمت لعقد هذه الجلسة.

وفي وقت لاحق اعلن رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية عن تسلم نص اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، واحالتها إلى لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، بناءً على قرار مجلس النواب .

وحتى اليوم لم يصدر أي تقرير رسمي من مجلس النواب حول الاتفاقية.