شريط الأخبار
مياه اليرموك تفصل الاشتراك عن 356 مشتركاً بسبب هدر المياه بأربد إصابة "17" شخصاً اثر حادث تدهور باص في محافظة اربد رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يكرم الطفلة الروائية جود المبيضين النظام السوري يخلي مخافر على حدود الأردن القبض على شخصين سلبا ضحاياهم بعد ايهامهم انهم فتيات خط سياحي بين الاردن ومصر والعدو الصهيوني كتب النائب السابق المهندس سليم البطاينه.. "من حقنا ان نحلم معك" بالاسماء - تنقلات للحكام الاداريين في وزارة الداخلية 380 دينار رسوما لـ " مكرري الحج والعمرة " .. الاوقاف تؤكد و السفارة السعودية تنفي !! الرزاز : هذه آلية احتساب علامات الثانوية العامة وأسس القبول في الجامعات هذه حقيقة احراق سيدة أردنية لطفليها بلواء الهاشمية (صور) “الخبز المهرّب” لا يشفع لحكومة الأردن على تلفزيونها.. أجواء معتدلة نهارا وباردة ليلا تعليمات جديدة لموازنات البلديات وسط تخوفات رؤسائها من ازمة مالية ترجيح تثبيت أسعار المحروقات طرح عطاء أول محطة للركاب بـ‘‘الباص السريع‘‘ عاصمة جديدة بسبب ازدحام «القديمة»… مشروع يثير جدلاً واسعًا وفاة "ابو غضب" مؤسس رابطة مشجعي الوحدات داخل الملعب السفارة السعودية تنفي أي تغيير على رسوم تأشيرات الحج والعمرة 15 حالة تسمم غذائي في دوقرا....تفاصيل
 

اقتصاديون يتطلعون لإقامة تكامل اقتصادي أردني خليجي

اعربت فعاليات اقتصادية أردنية وخليجية عن التطلع لإقامة تكامل اقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة والعمل على تجاوز تحديات الاوضاع الاقليمية.
جاء ذلك خلال الجلسة الأولى لأعمال الدورة الثانية لمنتدى التواصل الاقتصادي الخليجي – الأردني الذي بدأ أمس في عمان وتنظمه غرفة تجارة الأردن بالتعاون مع اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي.
وشارك بالجلسة، التي عقدت بعنوان (الطريق لبناء التكامل الاقتصادي) وترأسها الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي العربية عبد الرحيم النقي، كل من الخبير الاقتصادي الدكتور جواد العناني ورئيس مجلس الإدارة في شركة الصناعات الكويتية القابضة محمد بن علي النقي والأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات للامانة العامة لمجلس التعاون لدول خليج العربية عبدالعزيز العويشق ورئيس الجانب السعودي لمجلس الأعمال السعودي – الأردني حمدان بن عبدالله السمرين.
واقترحوا وضع برنامج زمني لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة وزيادة حجم التجارة البينية بين الجانبين.
وشدد المشاركون على ضرورة تنفيذ توصيات منتديات (التواصل الاقتصادي الخليجي – الأردني) ووضع برنامج زمني وآليات لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين.
وطالب العناني خلال الجلسة بانشاء شركة مقرها الأردن للعمل على اعادة اعمار الدول الخارجة من حالة الحرب في المنطقة والتوسع في تجربة الصناديق الاستثمارية المشتركة بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد ضرورة مساعدة الأردن اقتصاديا حتى لا يضطر لفرض المزيد من الضرائب ما يعقد ظروف الاستثمار في المملكة، مطالبا دول مجلس التعاون الخليجي بمنح الأردن صفة تعاون مفتوح في المجال الاقتصادي.
إلى ذلك أكد، ممثلو دول مجلس التعاون في الجلسة أن برامج الدعم التنموي الخليجي للأردن تتواصل وان دول مجلس التعاون تؤمن بدور الأردن المحوري السياسي والاقتصادي في المنطقة وان الخطة المقبلة بين الطرفين تشمل بحث آليات الاستفادة من حوالي 120 مشروعا يعرضها الأردن ويقول انها تشكل فرصا استثمارية.
وأشاروا إلى ضرورة تطبيق توصيات المنتدى في دورته الأولى وان يعرض الأردن مشاريعه وفرصه الاستثمارية على دول المجلس وأمام المستثمرين ومنح المستثمرين الخليجيين تسهيلات تشجع انخراطهم في مشاريع استثمارية كبيرة في الأردن وبما يعود عليهم بالفائدة.
وطالبوا بضرورة "أن يكون الأردن اكثر جدية في مخاطبة دول الخليج العربية بمشاريعه وفرص الاستثمار وتحفيز القطاع الخاص الأردني على الانخراط في مشاريع الاستثمار بشراكة مع مستثمرين خليجيين".