جفرا نيوز : أخبار الأردن | هذا هو ترتيب الاردن في التنافسية العالمية
شريط الأخبار
بالصور .. النائب صداح الحباشنة ينزع لوحة مجلس النواب عن مركبته تأكيدا لعدم تراجعه عن الاستقالة البراءة لاردني من تهمة تنفيذ هجوم لـ داعش في ألمانيا المجالي : تجربتنا بالسلام مريرة وترمب قد يتراجع بقرار محكمة الفقيه يوجه بالتحقيق بفيديو لرجال امن اساءوا لمواطن اثناء القبض عليه ‘‘مالية النواب‘‘ توصي بإعفاء شريحة 300 كيلو واط من رفع الكهرباء لطوف: زواج المعتدي الجنسي بالضحية يأتي للإفلات من العقاب عودة الأجواء الباردة وانخفاض على الحرارة بدء محاكمة المتورطين بأكبر سرقة كهرباء في الأردن قرارات مجلس الوزراء الأردن يفرض رسوما على العمالة المخالفة الملك يعود إلى أرض الوطن إتصال هاتفي بين هنية والطراونة " حامي المقدسات " .. لقب جديد للملك أصرّ عليه آردوغان المعايطة : للمرأة دوراً أساسياً في إنجاح اللامركزية إجازة أول رسالة دكتوراه في علم الحاسوب من جامعة حكومية الملك يلتقي رئيسي وزراء ماليزيا والباكستان على هامش أعمال قمة اسطنبول بمقترح من عطية .. البرلمان العربي يثمن الوصاية الهاشمية على المقدسات اطلاق خدمة استصدار شهادة عدم المحكومية الالكترونية هلسة يتفقد مشاريع المدارس بلواء الرصيفة القمة الاسلامية تعلن اعترافها بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين
عاجل
 

هذا هو ترتيب الاردن في التنافسية العالمية

جفرا نيوز

صدر الثلاثاء الماضي مؤشر التنافسية العالمية لعام 2017-2018، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يتضمن ترتيب اقتصاديات 137 دولة حول العالم، وفقًا لعدة معايير بينها البنية التحتية والتعليم، وتصدرت سويسرا وأمريكا المؤشر، وتذيلته اليمن وموزمبيق، فيما كانت الصدارة العربية للإمارات.
منهجية المؤشر ومعاييره

يعتمد المؤشر في تصنيفه للتنافسية العالمية للدولة على 12 معيارًا، وهم: المؤسسات، والبنية التحتية، وبيئة الاقتصاد الكلي، والصحة والتعليم الابتدائي، والتعليم العالي والتدريب، وكفاءة سوق السلع، وكفاءة سوق العمل، وتطور السوق المالي، والاستعداد التكنولوجي، وحجم السوق، وتطوير بيئة الأعمال، والابتكار.

ويضع المؤشر درجة لكل معيار على حدة، ثم يضع درجة إجمالية تتراوح من واحد إلى سبعة، في التنافسية العالمية على أن يمثل واحد أدنى مستوى، وسبعة أعلى مستوى، فكلما اقتربت الدرجة الإجمالية التي تحصل عليها الدولة من السبعة ارتفع ترتيبها في تصنيف المؤشر بشكل إيجابي، والعكس صحيح، فكلما اقتربت الدرجة الإجمالية التي تحصل عليها الدولة من الواحد انخفض ترتيبها في تصنيف المؤشر بشكل سلبي.
سويسرا وأمريكا تتصدران المؤشر

تنافست 10 دول في أعلى ثلاث درجات إجمالية متوسطة تضمنها المؤشر، وسيطرت قارة أوروبا على قائمة أفضل 10 دول في المؤشر، بوجود ست دول من القارة العجوز، بالإضافة إلى ثلاث دول من قارة آسيا، وهم: سنغافورة، وهونج كونج، واليابان، ودولة وحيدة من أمريكا الشمالية، وهي الولايات المتحدة الأمريكية،

تصدرت كل من سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية ترتيب المؤشر، بحصولهما على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.9، وتلتهما دول: سنغافورة،وهولندا، وألمانيا،بحصولهم على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.7، فيما جاء بعد هذه الدول، خمس دول، حصلوا على درجة إجمالية متوسطة، بلغت 5.5، وهم: هونج كونج، والسويد، والمملكة المتحدة، واليابان، وفنلندا.
اليمن وموزمبيق تتذيلان المؤشر

وفي المقابل، تنافست 11 دولة في أدنى أربع درجات إجمالية متوسطة تضمنها المؤشر، وسيطرت قارة أفريقيا على قائمة أسوأ 11 دولة في المؤشر، بوجود ثماني دول من القارة السمراء، بالإضافة إلى دولة من أمريكا الجنوبية وهي: فنزويلا، وأخرى من أمريكا الشمالية، وهي هايتي، ودولة من قارة آسيا، وهي اليمن.

وتذيّلت كل من موزمبيق واليمن المؤشر، بحصولهما على درجة إجمالية متوسطة بلغت 2.9، وتفوقت عليها دولة تشاد بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.0، وتفوقت على تشاد دول: ليبريا، وموريتانيا، ومالاوي، بحصولهم على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.1، فيما حصل خمس دول على درجة إجمالية متوسطة، بلغت 3.2، وهم: ليسوتو (الواقعة في جنوب أفريقيا، وسيراليون، وبروندي، وهايتي، وفنزويلا.
إسرائيل والإمارات تتصدران المنطقة

كانت إسرائيل في مقدمة الدول غير العربية التي تضمنها المؤشر في منطقة الشرق الأوسط، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.3، بفارق ملحوظ عن تركيا التي حصلت على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.4، متفوقةً بفارق طفيف على إيران التي حصلت على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.3.

وتضمن المؤشر 14 دولة عربية، من أصل 22 دولة، وكان التقدم الخليجي ملحوظ، بتصدر دول مجلس التعاون الخليجي ترتيب الدول العربية التي تضمنها المؤشر، وتصدرت الإمارات ترتيب الدول العربية التي تضمنها المؤشر بحصولها على درجة إجمالية متوسطة مساوية لإسرائيل بلغت 5.3، وتلتها قطر التي حصلت على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.1، فيما جاءت السعودية في المركز الثالث عربيًا، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.8.

وفي المقابل، تذيلت اليمن ترتيب الدول العربية بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 2.9، وتفوقت عليها موريتانيا التي حصلت على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.1، ثم لبنان التي حصلت على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.8، متفوقة بفارق طفيف عن مصر وتونس اللتين حصلتا على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.9، وجاء ترتيب الدول العربية كالتالي وفقًا للدرجة الإجمالية المتوسطة التي حصلت عليها كل دولة، مُضاف عليها بين قوسي الترتيب العالمي الذي حصلت عليه الدولة وفقًا لأرقام المؤشر :

1. الإمارات، (17 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.3.

2.قطر، (25 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.1.

3.السعودية، (30 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.8.

4. البحرين، (44 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.5.

5. الكويت، (52 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.4.

6. عُمان، (62 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.3.

7. الأردن، (65 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.3.

8. المغرب، (71 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.2.

9. الجزائر، (86 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.1.

10. تونس، (95 عالميًا)،بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.9.

11. مصر، (100 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.9.

12. لبنان، (105 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.8.

13. موريتانيا، (133 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.1.

14. اليمن، (137 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 2.9.