شريط الأخبار
اجواء صيفية معتدلة وفاة أردني حرقا في بالعاصمة النيرويجية اوسلو الثلاثاء .. آخر جلسات التوجيهي تطوير طريق عمان - الزرقاء بكلفة 140 مليوناً الخارجية تتابع اوضاع أردنيين تعطلت طائرتهم في تركيا حريق «مفتعل» يأتي على 40 دونما في جرش (صور) بماذا ينصح البخيت الرئيس الرزاز؟ "الفساد" تحيل الى القضاء ملفات فساد جديدة تطاول مسؤولين و" مجالس " شركات الحكم بحبس رئيس بلدية صبحا والدفيانة ثلاث سنوات 20 الف مخالفة استخدام هاتف نقال خلال القيادة في يومين "شراء الخدمات" في التلفزيون الاردني يطالبون باخضاعهم للضمان الاجتماعي بلدية الزرقاء : رفض المصري لعطاءات البلدية اعاقة للعمل ويفقدنا المصداقية العيسوي يراجع طلبات لقاء جلالة الملك منذ عام مضى السفير التركي: انطلاقة جديدة ستشهدها علاقاتنا مع الاردن الجمارك تحبط تهريب 10 بنادق صيد وبضائع مختلفة "صور" خبراء يطالبون بمحاربة سرقة المياه وتحديث المعلومات ورفع كفاءة ادارة القطاع القبض على شخص بحوزته ٣ كغم هيروين في جرش مقتل شاب في الكرك برصاصة "خرطوش" "الأمانة" تطرح عطاء المرحلة الأخيرة من مشروع التتبع الالكتروني الدفاع المدني يتعامل مع 624 حالة مرضية خلال الـ 24 ساعة الماضية
عاجل
 

وزير الصناعة والتجارة : لا يوجد اي مصنع اسرائيلي في الاردن منذ 7 سنوات !

جفرا نيوز

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة خلو المناطق الصناعية المؤهلة في المملكة من اي مصنع او مكون إسرائيلي منذ 7 سنوات، وليس هناك شيء يسمى باتفاقية المنطقة الصناعية المؤهلة QIZ.

وتناول خلال جلسة حوارية نظمها ملتقى طلال ابو غزالة المعرفي بعنوان: التحديات والمعيقات التي تواجه قطاعات الصناعات في الاردن، وادارها الدكتور طلال ابو غزالة مساء امس عددا من الجوانب التي تمثل تحديا حقيقيا امام القطاعات الصناعية الاردنية ، مشيرا الى حرص الحكومة على تعزيز ودعم تنافسية القطاع الصناعي لتمكينه من مواجهة مختلف التحديات والصعوبات.


وبين ان التحديات تتمثل بالتصدير والحصول على التمويل والقيمة المحلية المضافة مبينا ان الوزارة معنية بأن تكون القيمة المحلية المضافة عالية، لزيادة القدرة على المنافسة وزيادة العائدات على الاقتصاد الأردني.


ودعا الصناعيين الى الانتقال ومواكبة التطور التكنولوجي في الصناعات والتشبيك بين المؤسسات الصناعية المحلية مستهجنا قيام بعض الصناعات الأردنية من استخدام مدخلات انتاج من خارج اخبار الاردن رغم توفرها في السوق الاردني.


وفي تفاصيل القضاة ان الحكومة تقف مع القطاع الصناعي، وتعمل على تنويع الاسواق الخارجية وفتح أسواق جديدة أمام الصادرات الأردنية مثل الأسواق الافريقية والأسواق الأوروبية مشيرا الى ان الاسواق التقليدية الاردنية هي السوق العراقي واليمني والليبي والسوداني والجزائري وبعض هذه الاسواق يشهد عدم استقرار كما ان سوريا كانت ممرا رئيسا لصادراتنا من الخضراوات والفواكه الى الاسواق الاوروبية.

واضاف ان السوق الاردني محدود الامكانيات وان التحدي امامنا ان نعيد هذه الاسواق التقليدية وبدأنا في السوق العراقي ليكون محفزا، لافتا الى ان طبيعة السوق العراقي واللاعبين فيه اختلفوا داعيا الى التنويع في المنتجات التصديرية من ناحية الجودة وملاءمة الاسواق واحتياجاتها.