جفرا نيوز : أخبار الأردن | مديونية الأفراد لدى البنوك ترتفع إلى 9.1 مليار دينار
شريط الأخبار
4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز اعلان نتائج القبول الموحد وقبول (37149) طالباً وطالبة من الأردنيين - (رابط) المعشر: ضريبة البنوك من أعلى النسب عربيا وبرفعها يتضرر المواطن المتابعون يتبارون في نقد بث مباراة الفيصلي والسلط .. والعدوان يعتذر إنجاز ببعض الملفات وتقصير بأخرى في 100 يوم من حكومة الرزاز
عاجل
 

مديونية الأفراد لدى البنوك ترتفع إلى 9.1 مليار دينار

جفرا نيوز - بين البنك المركزي الأردني أن مديونية الأفراد لدى البنوك سجلت ارتفاعا في النصف الأول من العام الحالي بمبلغ 337 مليون دينار وبنسبة نمو 9ر3 بالمئة لتصل إلى حوالي 1ر9 مليار دينار.
وقال البنك في بيان اصدره اليوم الاربعاء، إن نسبة النمو هذه أقل من نسبة نمو التسهيلات بشكل عام، والتي بلغت خلال النصف الأول من عام 2017 والبالغة 3ر4 بالمئة، ما يدل على انخفاض وتيرة النمو التي كانت تشهده مديونية الأفراد خلال السنوات السابقة حيث كانت تنمو بنسب أعلى من نسبة نمو التسهيلات بشكل عام، حيث بلغ متوسط نمو تسهيلات الأفراد خلال الأعوام 2012-2016 حوالي 2ر13 بالمئة.
وأضاف المركزي أن تسهيلات الأفراد شكلت ما نسبته 9ر37 بالمئة من إجمالي تسهيلات البنوك في نهاية شهر حزيران مقابل ما نسبته 1ر38 بالمئة لفترة المقارنة ذاتها.
وبين أن النمو في التسهيلات المقدمة للأفراد خلال النصف الأول من عام 2017 تركز في القروض الشخصية بنسبة 2ر8 بالمئة تليها قروض السيارات بنسبة 5 بالمئة، ثم القروض السكنية بنسبة 1ر3 بالمئة، أما باقي أنواع القروض فقد انخفضت في النصف الأول من عام 2017.
وأشار البنك إلى تراجع نمو القروض السكنية للأفراد بشكل واضح في النصف الأول من عام 2017 حيث نمت القروض السكنية بمبلغ 123 مليون دينار وبنسبة نمو 1ر3 بالمئة لتصل إما يقارب 4 مليارات دينار مقابل نمو بنسبة 6ر14 بالمئة لعام 2016 و8ر26 بالمئة لعام 2015.
أما بخصوص التسهيلات الممنوحة من قبل البنوك ونسبة تغطية الضمانات لها، فقد بين المركزي أن القروض السكنية والقروض العقارية التجارية ما زالت تتمتع بنسبة تغطية ضمانات عالية تتجاوز 100 بالمئة، تلتها قروض المشروعات الصغيرة بنسبة 90 بالمئة ثم قروض المشروعات متوسطة الحجم بنسبة 72 بالمئة.
أما نسبة التغطية الأقل فتعود، حسب البيان، لقروض الأفراد بمختلف أنواعها، باستثناء القروض السكنية، حيث بلغت 32 بالمئة فقط وهذا يعود إلى أن معظم الضمانات مقابل قروض الأفراد، باستثناء القروض السكنية، هي عبارة عن كفالة الراتب والكفالات الشخصية والتي لا يمكن قياسها كقيمة بالدينار.
وأكد البنك المركزي أنه سيستمر بمتابعة مديونية الأفراد ومستوى مخاطرها على البنوك بهدف المحافظة على الاستقرار المالي في المملكة.(بترا)