شريط الأخبار
ارتفاع على الحرارة الاثنين .. واجواء حارة نهاية الاسبوع هل تجاوز (التعليم العالي) صلاحية (أمناء الأردنية)؟ الحسين وويليام يشاهدان مباراة بكأس العالم ترجيح تثبيت أسعار المحروقات مهرجان جرش 33 وتحديات جديدة.. الامن يكشف ملابسات حادثة سلب لمحال تجاري ويقبض على الفاعل المالية" توضح مفهوم "التزامات سابقة" المدرج بقانون الموازنة العامة سنويا الحكومة تقرر الاستمرار باقتطاع 10% من رواتب الرئيس والوزراء وثائق تكشف ان قرار انهاء عقود الصيانة تم في عهد هلسة وليس الكسبي المبيضين والكسبي يتفقدان الطريق الصحراوي .. صور القبض على شخص من جنسية عربية حاول سرقة صراف الي بالرابية الأمير وليام يصل عمّان في مستهل جولته بالشرق الأوسط تعليمات حكومية جديدة بشأن "المركبات والاثاث والسفر" - تفاصيل بانوراما.. الجنوب سوريا يغلي.. الأردن يحذر وأميركا "تسحب يدها" الرزاز يمنع شراء المركبات ويسمح بسيارة واحدة لكل وزير زيد عماد موسى الصيصان خرج ولم يعد ووالدته تناشد حملة تفتيش لمكافحة عمالة الاطفال سوريا تخفض رواتب الأردنيين في "الحرة المشتركة" والشمالي يوضح لجفرا نيوز "ماطلنا منذ 3 سنوات" جفرا نيوز تكشف حقيقة اهداء الطراونة مركبة لابنته بقيمة 300 الف دينار ..والطراونة "القانون هو الملجأ" مطالبة شعبية لتحويل دينار التلفزيون لمرضى السرطان
عاجل
 

وزير الطاقة السعودي يبحث مع بغداد خفض أنتاج الخام

جفرا نيوز
 
أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم السبت، وصول وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، العاصمة بغداد، لبحث التعاون بين البلدين والقرارات المتعلقة بخفض إنتاج الخام.
وقالت الوزارة في بيان، إن "المجلس التنسيقي بين البلدين سيقوم (خلال زيارة الفالح) بوضع الآليات المناسبة للإسراع في تحقيق الشراكة الاقتصادية وتفعيل التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي".
ونقل البيان عن الفالح تأكيده على "عمق العلاقات الثنائية والتنسيق المشترك في كافة المجالات، ومنها القرارات المتعلقة بخفض الانتاج".
وتزامنت الزيارة مع إعلان العراق، اليوم، عن مباشرة شركة نفط البصرة (جنوب)، بضخ 200 ألف برميل نفط إضافية يوميا من حقول الوسط والجنوب، لتعويض كميات النفط التي فقدت من حقول نفط الشمال.
وقال وزير النفط، جبار اللعيبي، في بيان له اليوم، إن "شركة نفط البصرة، باشرت بضخ كمية 200 ألف برميل يوميا من حقول الوسط والجنوب، تضاف إلى معدل الصادرات النفطية اليومية البالغة أكثر من 3 ملايين و200 ألف برميل باليوم، المصدرة عبر الموانئ الجنوبية".
لكنه أكد أن قرار وزارته، "لن يؤثر بتاتا على التزام العراق بقرار خفض الإنتاج (..) الوزارة حريصة على الإسراع في وضع الحلول والمعالجات للحقول والمنشآت النفطية في محافظة كركوك ونينوى وصلاح الدين".
وهذه ثاني زيارة للوزير السعودي إلى العراق خلال العام الجاري، بعد أن بحث مع المسؤولين ببغداد في 22 مايو/أيار الماضي تطورات سوق النفط.
والسعودية أكبر منتج للنفط في "أوبك" يليها العراق.
واتفقت منظمة "أوبك"، ودول أخرى غير أعضاء، أواخر مايو الماضي، على تمديد خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر إضافية ابتداء من أول يوليو/ تموز 2017، حتى نهاية مارس/ آذار 2018.
ويشمل خفض الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل، في محاولة لخفض الفائض من المعروض العالمي من النفط وتعزيز الأسعار.