شريط الأخبار
بالفيديو .. الأمن يوضح حقيقة تعرض فتاة للخطف من مركبة والدها في اربد رغد صدام حسين تنفي وفاه الدوري الحكومة تدخل إلى «الثقة» بـ «شعبية» الرئيس وسط انتقادات لتشكيلتها طقس صيفي معتدل اليوم وغدا وفاة شاب غرقا في العقبة الملك يعقد لقاءت مع ابرز المسؤولين الامريكيين في واشنطن (صور) تحرير الشام تعتقل الاردني الحنيطي الصفدي: اتصالات مكثفة مع أمريكا وروسيا للحفاظ على "خفض التصعيد" وفاتان و5 اصابات بحادثي تدهور في عمان والبلقاء الغرايبة يستخدم اوبر وكريم الأردن يطلب التهدئة من فصائل جنوب سوريا العيسوي غرق ب"أفواج المُهنئين".. "ديوان الأردنيين" سيُفْتح حارسات الاقصى: هذا ما فعله مدير أوقاف القدس عزام الخطيب (فيديو) الكويت: القبض على اردني ملقب بـ "إمبراطور المخدرات" أجواء صيفية اعتيادية مع نشاط في الرياح كناكرية: مراجعة قرار رسوم السيارات الهجينة خلال اسبوع الحسين للسرطان: قرار الحكومة بحاجة إلى تفسير انتحار فتاة شنقاً في منزل ذويها بالزرقاء إعادة فتح مدخل مدينة السلط بعد إغلاقه من قبل محتجين العثور على الفتاة المتغيبة ١٩ عاما عن منزل ذويها في حي نزال
عاجل
 

سومو : أنبوب تصدير النفط العراقي الأردني عبر ميناء العقبة قيد الإحالة

جفرا نيوز 

 أكدت شركة تسويق النفط «سومو»، أمس السبت، أن أنبوب تصدير النفط العراقي الأردني عبر ميناء العقبة قيد الإحالة على الشركات، في حين أشارت إلى أن الأنبوب العراقي السعودي القديم متهالك وغير قابل للاستخدام.
وقال مدير الشركة علاء الموسوي ، إن «الأنبوب العراقي الأردني لتصدير النفط عبر ميناء العقبة هو قيد التنفيذ ووصلنا إلى مراحل متقدمة جدا فيه».
وأضاف الموسوي أن «الأنبوب في الجانب العراقي قيد الإحالة على الشركات العالمية للبدء بتنفيذه، في حين أن الأنبوب بالجانب الأردني تم تحديد الشركة للقيام بعملية التنفيذ».
وأشار الموسوي إلى أن «الأنبوب العراقي السعودي القديم الذي يصل إلى البحر الأحمر تم استخدامه لأغراض أخرى ومتهالك وان المعلومات الأولية التي وصلتنا بأنه غير قابل للاستخدام ويحتاج إلى إنفاق كبير لإعادته وإلى اتفاقيات جديدة».
وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بالعقبة، بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا.
ويمتد الأنبوب النفطي العراقي-السعودي الذي تم إيقاف التصدير منه عام 1991 بعد حرب الخليج الأولى إلى نحو 626 كيلومتر وينقل النفط العراقي إلى موانئ مدينة ينبع السعودية وأنشأته عام 1986 شركتا ميتسوبيشي اليابانية واو تي اف الهنغارية.