شريط الأخبار
منح مدراء المستشفيات صلاحية التحوبل لمركز الحسين للسرطان صدور الارادة الملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس امناء الجامعات الرسمية "اسماء" القبض على عشريني طعن زوجته في شارع السعادة بالزرقاء 15 جريمة قتل في رمضان و 8 وفيات بحوادث السير جفرا نيوز تنشر قرارات الرزاز "اعفاءات السرطان ولجنة التسعير وضريبة الهايبرد وتقاعد الوزراء" كناكرية يزور مديرية تسجيل أراضي غرب عمان ضبط 4 اشخاص سلبوا مصاغا ذهبيا بقيمة 40 ألف دينار من عربي الجنسية هل سيُغيّب الرزاز القطاع الزراعي من قرارات حكومته ؟ الطويسي يوعز لامناء الاردنية بالتنسيب برئيس للجامعة أخر صرعات الإساءة للطراونة .."الجرأة بالكذب على مقام الملك" فأين المحاسبة ؟ وفاتان بحادثي غرق منفصلين في العقبة والمفرق التربية تعمم دوام العطلة الصيفية لمديري المدارس الحبس شهرا لرئيس بلدية بسبب مركبته الحكومية ضبط شاب وفتاة سرقا 12 الف ريال سعودي بمركز حدود العمري اعضاء مجلس امناء جامعة الحسين التقنية (اسماء) تكليف د.عماد صلاح قائما بأعمال رئيس" الجامعة الأردنية" تكليف محمد عودة ياسين مديراً عاماً بالوكالة للضمان الاجتماعي ابويامين يشهر ذمته المالية 45 الف مراجع لمستشفيات وزارة الصحة خلال العيد الزام الكازيات بموقع لشحن المركبات الكهربائية
 

الإعلان عن حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة الثلاثاء


جفرا نيوز - نضال العضايلة

بحضور سمو الأميرة بسمة بنت طلال 
مؤتمر صحفي الثلاثاء في عمان للإعلان عن حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

أكدت المحامية مادلين معدي رئيسة اللجنه الخاصة بتنفيذ نشاطات الحملة الدوليه ال ١٦ يوم / شبكة شمعه ان المؤتمر الصحفي الذي ستعقد اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة (JNCW) والفريق القطري للأمم المتحدة في الاردن في الرابع والعشرين من الشهر الجاري سيتناول الإعلان عن الحملة الدولية ال 16 يوم بحضور سمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة.
وقالت معدي ان المؤتمر الذي سيشارك فيه مسؤولين عن جهات عديدة ستشارك في حملة هذا العام والتي ستتناول عنوانا بارزا يتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة وهو ( زواج القاصرات ).
وأشارت معدي إلى مشاركة الأمين العام للجنة الوطنية لشؤون المرأة و ممثلين عن المنظمات الدوليه المعنية والوطنيه، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في الأردن.
وقالت معدي في إشارة إلى شبكة شمعه أنه وفي 10 كانون الأول 2007، واستكمالا لحملة 16 يوم لرفع الوعي عن العنف ضد المرأة، وبالتزامن مع الذكرى 60 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تم تأسيس شبكة شمعة كشبكة وطنية لمناهضة العنف ضد المرأة. في السنوات الأخيرة، ساعدت شبكة شمعة في رفع الوعي بالعنف ضد المرأة ونتائجه المدمرة بعيدة المدى؛ والتي لا تضر فقط بحياة الضحية الشخصية بل بسلامة العائلات والمجتمع الأوسع.
وأكدت أن شبكة شمعة تعد وسيلة لتوحيد جهود عدد كبير من الأفراد والمنظمات العاملين على المستوى المحلي لمكافحة العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن الإختيار وقع هذا العام على عنوان بالغ الأهمية وهو زواج القاصرات، وذلك بهدف إلقاء الضوء على خطورة هذا الزواج ومدى تغلغله في المجتمعات العربية.
وأضافت أن الحملة ستطلق من أجل زيادة الوعي بشأن زواج القاصرات في الأردن، وللتوعيه بالمخاطر القانونية والصحية المترتبة على هذا الزواج، مشيرة الى ان زواج القاصرات، ظاهرة حقيقية لا تقبل الصمت.
وأشارت معدي إلى الحملة التوعوية ستركز على المخاطر الصحية، الاجتماعية ، النفسية، القانونية، والحقوقية لزواج القاصرات على الفرد والأسرة والمجتمع، وفقا لمعطيات ومؤشرات واقعية ومسجلة حول مخاطر الزواج والانجاب المبكر في الأردن، وما ينتج عنه مضاعفات كثيرة على القاصرات اثناء الحمل والولادة وما يتسببه في وفيات بعض الحالات.
واعربت معدي عن أملها بتحقيق الحملة هدفها بالحد من زواج القاصرات بالمجتمع الأردني بشكل خاص والعربي بشكل عام، مؤكدة ان الحملة ستركز على رفع الوعى بقانون الطفل وسن الزواج، وحماية الأسر لمنع زواج القاصرات من خلال التوعية بكم المخاطر النفسية والاجتماعية و الصحية والقانونية والحقوقية لهذه الظاهرة.