شريط الأخبار
3 وفيات و4 إصابات بحادث سير مروع في إربد رسالة شفوية من الملك الى الرئيس التونسي هل فقد حراك الرابع مبرراته .. بعد تحقيق العفو العام وتعديل الجرائم الالكترونية..وضوء اخضر للتعديل إحتياطات أمنية في محيط المساجد وعودة الهدوء لمنطقة “الرابع” لقاءٌ سريٌّ بين وزيري المياه الإسرائيليّ والأردنيّ لمُناقشة أزمة "قناة البحرين" وعمان تطالب البيت الأبيض بالتدخل الرابع ليلة الخميس : احتكاكات وهتافات حادّة ضد الرزاز وظُهور “قوّات البادية” ومُطاردات بالشوارع لفض الفعاليّة بالقُوّة الملك يصلي الجمعة بالعبدلي هذه القضايا التي يشملها العفو الاردن يدين التصعيد الاسرائيلي والتحريض ضد الرئيس عباس الامن العام : مجموعات عشوائية من الأشخاص تتعمد اغلاق الطرق في محيط الرابع سيتم ضبطها واتخاذ أشد الإجراءات بحقها الامن العام : محتجون يغادرون ساحة الاحتجاج محاولين اغلاق الطرق وهذا أمر يعرضهم للعقوبة الرزاز يطلب من التشريع والرأي إعداد مشروع العفو العام بصفة الاستعجال إصابة 4 رجال أمن بينهم شرطية في تدافع مع المحتجين صور.. محتجون يغلقون دوار الشميساني بالكامل إصابة دركيين إثر أعمال عنف لجأ لها بعض المحتجين و ضبط أحدهم الطراونة يثمن التوجيهات الملكية ويؤكد أن "النواب" سيمنح العفو العام صفة الاستعجال الأمن يناشد محتجين متواجدين في احدى ساحات مستشفى الأردن عدم الخروج منها.. تفاصيل "احزاب قومية و يسارية تشارك في اعتصام "الرابع الرزاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الملقي في مضارب النائب النعيمات في الكرك
عاجل
 

الإعلان عن حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة الثلاثاء


جفرا نيوز - نضال العضايلة

بحضور سمو الأميرة بسمة بنت طلال 
مؤتمر صحفي الثلاثاء في عمان للإعلان عن حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

أكدت المحامية مادلين معدي رئيسة اللجنه الخاصة بتنفيذ نشاطات الحملة الدوليه ال ١٦ يوم / شبكة شمعه ان المؤتمر الصحفي الذي ستعقد اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة (JNCW) والفريق القطري للأمم المتحدة في الاردن في الرابع والعشرين من الشهر الجاري سيتناول الإعلان عن الحملة الدولية ال 16 يوم بحضور سمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة.
وقالت معدي ان المؤتمر الذي سيشارك فيه مسؤولين عن جهات عديدة ستشارك في حملة هذا العام والتي ستتناول عنوانا بارزا يتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة وهو ( زواج القاصرات ).
وأشارت معدي إلى مشاركة الأمين العام للجنة الوطنية لشؤون المرأة و ممثلين عن المنظمات الدوليه المعنية والوطنيه، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في الأردن.
وقالت معدي في إشارة إلى شبكة شمعه أنه وفي 10 كانون الأول 2007، واستكمالا لحملة 16 يوم لرفع الوعي عن العنف ضد المرأة، وبالتزامن مع الذكرى 60 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تم تأسيس شبكة شمعة كشبكة وطنية لمناهضة العنف ضد المرأة. في السنوات الأخيرة، ساعدت شبكة شمعة في رفع الوعي بالعنف ضد المرأة ونتائجه المدمرة بعيدة المدى؛ والتي لا تضر فقط بحياة الضحية الشخصية بل بسلامة العائلات والمجتمع الأوسع.
وأكدت أن شبكة شمعة تعد وسيلة لتوحيد جهود عدد كبير من الأفراد والمنظمات العاملين على المستوى المحلي لمكافحة العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن الإختيار وقع هذا العام على عنوان بالغ الأهمية وهو زواج القاصرات، وذلك بهدف إلقاء الضوء على خطورة هذا الزواج ومدى تغلغله في المجتمعات العربية.
وأضافت أن الحملة ستطلق من أجل زيادة الوعي بشأن زواج القاصرات في الأردن، وللتوعيه بالمخاطر القانونية والصحية المترتبة على هذا الزواج، مشيرة الى ان زواج القاصرات، ظاهرة حقيقية لا تقبل الصمت.
وأشارت معدي إلى الحملة التوعوية ستركز على المخاطر الصحية، الاجتماعية ، النفسية، القانونية، والحقوقية لزواج القاصرات على الفرد والأسرة والمجتمع، وفقا لمعطيات ومؤشرات واقعية ومسجلة حول مخاطر الزواج والانجاب المبكر في الأردن، وما ينتج عنه مضاعفات كثيرة على القاصرات اثناء الحمل والولادة وما يتسببه في وفيات بعض الحالات.
واعربت معدي عن أملها بتحقيق الحملة هدفها بالحد من زواج القاصرات بالمجتمع الأردني بشكل خاص والعربي بشكل عام، مؤكدة ان الحملة ستركز على رفع الوعى بقانون الطفل وسن الزواج، وحماية الأسر لمنع زواج القاصرات من خلال التوعية بكم المخاطر النفسية والاجتماعية و الصحية والقانونية والحقوقية لهذه الظاهرة.