شريط الأخبار
ضبط 37 ألف حبة مخدرة داخل مركبة بعد مطاردتها لساعتين العيسوي يستقبل المهنئين غدا وبعد غد تجار الحرة يتهمون الحكومة بالتعنت بموقفها حول ضريبة الهايبرد الحجز على أموال مدير ضريبة الدخل السابق وشريكه وصاحب شركة حلواني ومنعهم من السفر اعضاء مجالس امناء الجامعات .. اسماء مهرجان جرش 33 ينطلق في تموز بمشاركة نخبة من الفنانين الشهوان يكشف تفاصيل الرقم الوطني لابنة المواطن "سليمان البدول" الملك يستقبل وكيل وزارة الدفاع الأمريكية وقائد القيادة المركزية انشاء مدرستي الملك عبدالله للتميز في جرش وسحاب "الجرائم الإلكترونيّة" أحيل إلى مجلس النوّاب نهاية الشهر الماضي 55 عاماًً معدل أعمار حكومة الرزاز وثلث الحكومة من عمان الملف السوري احد الملفات التي بحثت بين الملك ونتنياهو الطراونة عضوا في الاعيان وقبول استقالة المعشر انزال ركاب طائرة أردنية بعد تعطلها في مطار الملكة علياء الدولي.. الصوراني: رسوم المدارس الخاصة ستكون بسيطة وسيتم تحديد نسب معينة لكل مرحلة دراسية الرزاز: التعليم اليوم هو اقتصاد الغد وأن التقدم فيه يؤسس لمستقبل أفضل الحمود يكرم مواطنا ورجال أمن فريق وزاري لمتابعة وظائف قطر للأردنيين نتنياهو يذعن للملك عبدالله الثاني ويزيل نقطة لشرطة الاحتلال في الاقصى فورا وزير الزراعة يقدم باقة ورد ويعتذر لعاملة نظافة "فيديو"
عاجل
 

بالصور : أفتتاح المؤتمر الوطني الثالث للنقل متعدد الوسائط تحت عنوان "تحديات واقع النقل وتطلعات المستقبل".

افتتح وزير النقل المهندس جميل علي مجاهد اليوم السبت المؤتمر الوطني الثالث للنقل متعدد الوسائط الذي نظمته مؤسسة الياسمين بالتعاون مع وزارة النقل تحت عنوان "تحديات واقع النقل وتطلعات المستقبل".

وقال مجاهد في افتتاح المؤتمر انه على الرغم من التطور الكبير الذي حصل في قطاع النقل في الاردن خلال العقدين الماضيين الا انه ما يزال يواجه العديد من التحديات من ابرزها التطور الديموغرافي الذي اظهر نموا سريعا في اعداد السكان ما ولد طلبا متزايدا على وسائل النقل وارتفاع معدلات حوادث النقل والاصابات والوفيات الناتجة عنها والتأثيرات السلبية على البيئة.

واضاف، ان ضعف التمويل والاستثمار يشكل احد اهم التحديات التي تواجه قطاع النقل في المملكة ما يتطلب اعتماد اساليب مبتكرة في مجال التمويل، مشيرا الى اهمية التخطيط الشمولي للقطاع وعدم الاستمرار في قيام كل جهة في التخطيط لنمط الخط الذي يدخل ضمن مسؤولياتها من اجل تأمين منظومة نقل متكاملة ذات كفاءة عالية لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن .

وبين ان الحكومة تسعى الى تطبيق برنامج النمو الاقتصادي خلال الخمس سنوات القادمة بهدف زيادة النمو الاقتصادي واستغلال الامكانيات الكامنة للتنمية في الاردن، مشيرا الى ان خطة التحفيز الاقتصادي الاردني للأعوام 2018-2022 في مجال النقل تهدف الى توفير وتطوير خدمات نقل نوعية وآمنة يكون لها اثر ايجابي على المواطن وتحافظ على السلامة والبيئة وتقدم خدمات النقل اللازمة لقطاعات الاقتصاد الوطني بأقل تكلفة واكثر كفاءة ممكنة من خلال14 مشروعا اما بتمويل حكومي او عن طريق استثمار القطاع الخاص .

واشار مجاهد الى ان السياسة العامة لقطاع النقل ترتكز في المرحلة المقبلة على استكمال وتحديث البنية التحتية لشبكات النقل وتوفير نظام نقل عام آمن وفعال ومتكامل، وتعزيز كفاءة قطاع نقل البضائع البري واتباع نهج النقل متعدد الوسائط وتعزيز مساهمة القطاع الخاص .
وناقش المؤتمر الذي أستمر يوما واحدا عدة محاور اهمها تطوير قطاع النقل والموانئ البرية، وتطوير قطاع النقل الجوي، تطوير النقل واثره على الاقتصاد الوطني، تطوير النقل واثره على السياحة الداخلية، تطوير قطاع النقل العام واثره على حركة المرور وتطوير الموانئ البحرية .
وكان من أبرز المشاركين في المؤتمر شركة تطوير العقبة وهيئة النقل البري وسكة حديد العقبة وهيئة تنظيم الطيران المدني واكاديمية الطيران الملكية وهيئة تنظيم الاتصالات ودائرة الجمارك العامة والاتحاد العربي للنقل البري ووزارة السياحة وادارة السير المركزية وأمانة عمان الكبرى والهيئة البحرية الاردنية والمعهد المروري ومرفق لشحن الجوي وقرية العقبة اللوجستية ونقابة أصحاب الشاحنات واكاديمية ايلا للطيران وهيئة الطيران المدني وشركة المطارات الأردنية وشركة التكسي المميز وشركة جت وشركة الفا للنقل السياحي وشركة مسك للنقل ووزارة البيئة ووزارة النقل ووزارة الصناعة والتجارة ومديرية الأقامة الحدود في الامن العام .
وفينهاية المؤتمر اوصى المؤتمرون عدد من التوصيات وهي على النحو التالي :
1 : تطوير الموانئ البرية في الأردن والأرتقاء بخدمات النقل البري المتعلقة بنقل الركاب والبضائع بوسائطه المتعددة ( النقل العام , السكك الحديدية , الشاحنات ).
2 : التأكيد على أهمية السلامة العامة للنقل المتخصص بنقل المواد الخطرة على الطرق وضرورة تعميم تجربة الشركاتالمحترفة في النقل وذلك لتجنب الأثار السلبية لنقل المواد الخطرة .
3 : ضرورة عمل دراسة تفصيلية لقطاع تدريب الطيران لبيان الأسباب الحقيقية وراء تراجع هذا القطاع .
4 : نشر الخطط والأستراتجيات الخاصة في التطبيقات الذكية الخاصة في لنقل من اجل نشر الوعي في تلك التطبيقات .
5 : تأمين وسائط نقل متطورة ومجهزة لأستقطاب السائحين
6 : رفع وتيرة الأستثمار في النقل السياحي بالشراكة بين القطاعين العام والخاص .
7 : أجراء الدراسات الكامة لأحتساب مساهمة قطاع الطيران المدني في الناتج الأجمالي المحلي .
8 : دراسة أمكانية دعم قطاع الأكاديميات الخاصة في لديران المدني وذلك لتمكين هذه الأكاديميات من الاستمرار في العمل في الأردن في ضور توجهات لهذه الأكاديميات بمغادرة الأردن .
9 : التوسع في أجراءات تحرير الأجواء الأردنية وعلى أساس تبادلي وصولاً الى أجواء مفتوحة لحركة الطيران العالمي .
10 : التأكيد على تنفيذ وتطبيق متطلبات الأتفاقيات البحرية الدولية الخاصة في السفن والموانئ .