جفرا نيوز : أخبار الأردن | علي عبدالسلام المحارمة... مبارك الدكتوراه
شريط الأخبار
مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب أجواء حارة نسبيا وانخفاضها غدا دمشق تعلن الانتهاء من تأهيل نصيب العثور على جثة عشريني في منزله بالجبيهة إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر مشروعي القانونين المعدلين لقانوني الكسب غير المشروع والنزاهة ومكافحة الفساد العيسوي يلتقي عدد من المتقاعدين العسكرين لواء ذيبان .. صور الحكومة تقر قانون الضريبة وترسله للنواب بعد تجاهل نتائج لقائهم بالرزاز "الزراعيين" تنوي الاعتصام مجددا الحمود ينتصر لرجال الامن ويكرم رقيب سير طبق القانون على احد النواب ابرز تعديلات الضريبة ..إعادة اعفاءات الصحة والتعليم وفرض تكافل على البنوك النسور تحل مجلس نقابة الفنانين النزاهة تحيل قضايا "موظف قيادي في الاوقاف واخر في العمل ونائب رئيس جامعة" الى المحاكم السياحة : منع دخول السياح لجبل نيبو "امر تنظيمي" رجل سير لنائب "سولف بادب" !! (فيديو) تعاون بين منصة إدراك وشركات الإتصالات في الأردن بالتفاصيل والارقام - بطاقات أداء لأعضاء مجلس الوزراء لأول مرة الحكومة تنفذ 53% من التزامات الـ 100يوم و38% من قراراتها مستمرة من حكومات سابقة
عاجل
 

علي عبدالسلام المحارمة... مبارك الدكتوراه

جفرا نيوز - 
تمت يوم أمس مناقشة اطروحة الدكتوراة للطالب علي عبدالسلام المحارمة في العلوم السياسية/ جامعة مؤتة والموسومة ب: اثر القوى الدينية في السياسة الخارجية الاسرائيلية.
وقد تشكلت لجنة المناقشة من الاساتذة الدكتور وليد العويمر مشرفا ومقررا، والدكتور فوزي تيم عضوا والدكتور طارق ابوهزيم عضوا، والدكتور حسن البراري عضوا خارجيا من الجامعة الاردنية.
وقد تناول المحارمة في اطروحته دور الاحزاب والقوى الدينية في فرض اجندتها ورؤيتها على السياسة الخارجية الاسرائيلية، وقام برصد اثر هذه القوى وتفاعلاتها في ابرز قضايا السياسة الخارجية الاسرائيلية خلال مرحلة الدراسة، ومنها قضية تهويد القدس والاستيطان والجدار العازل بالاضافة لقضية قانون يهودية الدولة.
وتوصل المحارمة من خلال اطروحته الى ان البعد الديني يعتبر بعدا مؤثرا في صياغة السياسة الخارجية الاسرائيلية، الا انه اكد على ان هذا الاثر العميق غير مرتبط بقوة الاحزاب والتنظيمات الدينية بقدر ارتباطه بعمق اثر الدين في الثقافة السياسية والقيم الحاكمة للعملية السياسية الاسرائيلية، وهو امر يمن على ضوءه تفسير المواقف السياسية الاسرائيلية المنحازة للتفسيرات الدينية على الرغم من ترويج اسرائيل لنفسها بالغرب انها دولة علمانية وديمقراطية.
ومن جانبهم شدد اعضاء اللجنة على الربط بين الجانب الاكاديمي واهمية التفسيرات التي يقدمها مع الجوانب التطبيقية والعملية للسياسات الخارجية الاسرائيلية، وقدموا العديد من التوجيهات والمداخلات العلمية الثرية.
وفي ختام هذه المناقشة تم منح الطالب علي عبدالسلام عايد المحارمة درجة الدكتوراة في العلوم السياسية.