جفرا نيوز : أخبار الأردن | تجربتي في كل من محمية الازرق المائية و الشومري للأحياء البرية (صور)
شريط الأخبار
الملك يجري مباحثات مع رئيس وزراء بلجيكا "الرزاز" خرج مسرعاً من مجلس النواب بعد اتصال هاتفي غامض .. تفاصيل مجلس الوزراء يوافق على السماح بإدخال المركبات السورية الى الاردن .. وثيقة المدعي العام يوافق على تكفيل محمد الوكيل و المتدربة ربيحات بوساطة نيابية ضبط حفارة تحفر بئر مخالف في انويديس السعيدية - المفرق بدران: 190 مليون دينار مديونية الجامعات الطراونة يطالب الرزاز بإصدار تعليمات ضريبية لتجنيب سوق عمان المالي مزيداً من الخسائر الطراونة يهاجم زواتي "هي شاطرة تنشط على مواقع التواصل الاجتماعي" القبض على (26) من مروجي المخدرات بحوزتهم كميات كيبرة من الاسلحة النارية ومواد مخدرة .. صور مجلس رؤساء الكنائس يصدر بيانً و يعلن عن موافقته لتكفيل الزميل محمد الوكيل قناة عبرية : وزير اردني التقى بوزير الطاقة الاسرائيلي سراً مؤشر خطير .. "مليار دينار" خسائر سوق الاسهم في بورصة عمان تفاصيل جديدة حول لقاء الرزاز بالحراكيين يوم امس الثلاثاء الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز منخفض جوي يؤثر على المملكة اليوم وغدا - تفاصيل بالصور.. موظفو أشغال الزرقاء يعتصمون للمطالبة بحقوقهم “إثبات النسب علميا” تثير جدلا تحت قبة البرلمان امتداد لمنخفض جوي يؤثر على المملكة وزخات مطرية متوسطة رئيس الوزراء: الحكومة سترسل قانون العفو العام الى "النواب" بعد دراسته ماهر الحسن مديرا للمراسم في رئاسة الوزراء
 

تجربتي في كل من محمية الازرق المائية و الشومري للأحياء البرية (صور)

جفرا نيوز - بقلم :عدي العمايرة

بعيداً عن شّهد قهوتها و بعيداً عن  جمال ابتسامات أهلها الذي يطول الحديث عنهم، أخذتنا الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بعيداً إلى عالم الحقيقة الذي هو خيال للعديد نقلتنا من زحام الأصوات وتقارع وتعدد الأجواء إلى #محمية_الشومري للأحياء البرية والتي هي الخطوة الأولى لألف ميل الذي قد تجاوزته الجمعية في مهمتها للحفاظ على ما هو موجود و ما تبقى من طبيعة بلدنا الحبيب.
الشومري التي وخلال جولتنا على أرضها الصلبة المتينة برجالها وابنائها تحتضن العديد من إرث هذا #الوطن فقد خطفتنا عيون #المها و سحرتنا في خطوتها فهي #حرة طليقة تفترش أرض الشومري و تلتفح سمائها و هي على كل العلم بأن هناك من يحماها .
ينتقل بنا جعفر وعبدالله ومالك في حديثهم عن الشومري و تأخذني مخيلتي وهم في حديثهم الذي كان عباره عن العديد من صفحات google من بعد البحث عن تفاصيل المحمية إلى مدى عشقهم لما هم فيه، جبين جعفر المتعرق من أشعة الشمس أنفاسه و #شغف عينيه يضفي على قوله متعة لا مثيل لها و قصائد عبدلله و رائحة الشيح التي تشعر فيها تجعلك ابن هذا الوطن أما مالك الذي تطغى الحكمة والخبرة و فصاحة اللسان عليه تجعلك صامتا مستمتعاً.
ماذا أقول وأنا السارق الخجول لآخر المشاهد للشمس التي تنظر إلينا قائلة على هذه #الارض ما يستحق #الحياة .

يستقبلني أهالي #الأزرق فنجان #قهوة و يجلسني حازم في جانبه و يرفع رأسه قائلا بدر الحصادين و تعلوا أصوات أوتر العازف وهو يجلس على الارض ويحتضن عودة انظر إلى وجهه الجميل و الَّذِي نقشت أشعة شمس الأزرق عليها #حكايات و حكايات و يغني و يهزج و كلنا في بيت الشعر الذي تسابق الجميع للجلوس فيها نستمتع .
تشرق شمس الأزرق قوية صارمة كرجالها ويستقبلوننا بمقدوس و المربى و الزيتون وخبزاً من الطابون وشاي الحطب الذي يعلوه الهيل تنسى حلاوة الطعام و تتلذ في حفاوتهم وكرمهم.
ندخل #محمية_الأزرق المائية و يحزننا حديث حازم على ما قد كان قبل ٢٠ عام ولكن يسعدنا حجم الجهد المبذول في الحفاظ على ما تبقى و يأخذنا جولة بينا قصبها و مستنقعاتها و تستوقفني اصواتاً ليست للمياه يتبسم حازم الذي تعلو وجهه الابتسامه دائما ويقول لي انظر للمياة انها أصوات اسماك السرحان و مع أصوات أقدامنا بتطاير البط في سماء الأزرق الذي يعد ممرا للطيور المهاجرة وهي خير مضيف. نعود أدراجنا إلى عمان في يدنا قليلا من المليسة و صابون و بيض النعام المنقوش و مربى من دكان الطبيعة الذي يزخر في منتجات طبيعة وطننا الحبيب وفِي الختام أقول للأزرق و الشومري انه للقاء قريباً أيضاً مقام.