شريط الأخبار
بدء استقبال طلبات استيراد الاغنام الحية فتاة سورية تشنق نفسها بـ«شال» في المفرق اغلاق الطريق الصحراوي الامطار تزور عدة محافظات في المملكة اعتقال عدد من تجار ومروجي المخدرات واحباط عمليات تهريب كبيرة -صور ضبط 7 مطلوبين امنيا ومواد مخدرة في البادية الشمالية "الحوار الديمقراطي الوطني" تزور ضريح الشهيد هزاع المجالي- صور 3 مطبات تلخص فشل الامانة ! اربد: توقيف عدد من الأشخاص رفضوا الامتثال لدورية شرطة حراك أردني ناشط مع دمشق… و«حزب الله» لا يريد تصعيدا بين إيران وإسرائيل قبل انتخابات لبنان انخفاض على درجات الحرارة وتوقعات بأمطار السبت والأحد الأردن يحذر من تحركات إرهابية وخروقات في الجنوب السوري اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين.. غاب 853 صحفياً صندوق النقد: ارتفاع نسبة الدين في الاردن يستدعي سياسية مالية حكيمة إعلان أسماء الحجاج الأسبوع الجاري الربابعة نقيبا للممرضين الجرائم الالكترونية تحذر من صفحات توظيف وهمية على "فيسبوك" عودة مواقع الكترونية حكومية للعمل بعد تعطلها عدة ساعات مراد: ما يثار حول أموال الضمان زوبعة .. ولا تفرد بالقرار الاستثماري الأمانة تنفي اعفاء المواطنين من مخالفات السير
عاجل
 

2017 انتكاسة جديدة للعمل الصحفي في العراق

جفرا نيوز -
صف تقرير لمنظمة عراقية معنية بحرية الصحافة عام 2017 الحالي بـ"الانتكاسة" بسبب ارتفاع أعداد الضحايا في صفوف الصحفيين، و"الانتهاكات" ضد حرية التعبير.

وقالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق إن تسعة صحافيين قتلوا خلال تغطيتهم للعمليات العسكرية في الموصل، بينهم فرنسيان.
وحسب تقرير الجمعية، فإن "خمسة صحفيين قتلوا بنيران مجهولين، ثلاثة منهم قتلوا في إقليم كردستان".
وأصيب 34 صحافيا خلال تغطيتهم العمليات العسكرية، أحدهم مراسل قناة "الحرة" في العراق.
وسجل التقرير حدوث 27 حالة اعتقال أو احتجاز، و64 حالة انتهاك، تراوحت بين التهديدات والإهانات اللفظية والاعتداء الجسدي.
وتصدر إقليم كردستان، حسب التقرير حالات المنع من التغطية التي وصل عددها 49 في عموم العراق، كما أغلقت سبع مؤسسات صحفية، فيما اندلعت حرائق في ثلاث مؤسسات أخرى.
وحسب رئيس الجمعية مصطفى ناصر، فإن التقارير التي تتناول أوضاع الصحافة في العراق "تثير القلق".
لكن ناصر قال لموقع قناة "الحرة" إن العمل الصحفي في العراق يواجه مشكلة أخرى تتعلق باعتماد الحكومة على تشريعات قديمة بما يتعلق بالصحافة، وغياب المؤسسات المستقلة، ونقص القوانين التي تنظم حقوق الصحفيين وتمنع "الدخلاء" من مزاحمة أصحاب المهنة الحقيقيين، تزيد كلها من المشاكل التي يعاني منها الصحفيون في العراق.
وكانت إحصائيات منظمة "مراسلون بلا حدود" لهذا العام قد أظهرت أن 2017 أقل دموية من العام الماضي بالنسبة للصحفيين والعمل الإعلامي، غير أن الحصيلة تبقى "فادحة" مع سقوط 65 قتيلا من صحفيين وعاملين في الإعلام عبر العالم.
وتختلف الإحصاءات المحلية عن الدولية عادة بسبب نقص المعلومات، أو اختلاف معايير التسجيل.
ومن بين القتلى الـ65، هناك 50 محترفا وسبعة مدونين وثمانية "متعاونين مع وسائل الإعلام"، حسب هذا التقرير السنوي.-( وكالات)