شريط الأخبار
الأردن يتقدم على مؤشرات الشمول المالي لعام 2017 الذكرى 17 لرحيل المشير المجالي غدا إصابة ثلاثة من رجال الأمن العام أثناء إخلاء فندق تعرض للحريق في العقبه الحسين في قصر الحسينية بدء استقبال طلبات استيراد الاغنام الحية فتاة سورية تشنق نفسها بـ«شال» في المفرق اعادة فتح " الصحراوي " بعد اغلاقه لفترة وجيزة الامطار تزور عدة محافظات في المملكة اعتقال عدد من تجار ومروجي المخدرات واحباط عمليات تهريب كبيرة -صور ضبط 7 مطلوبين امنيا ومواد مخدرة في البادية الشمالية "الحوار الديمقراطي الوطني" تزور ضريح الشهيد هزاع المجالي- صور 3 مطبات تلخص فشل الامانة ! اربد: توقيف عدد من الأشخاص رفضوا الامتثال لدورية شرطة حراك أردني ناشط مع دمشق… و«حزب الله» لا يريد تصعيدا بين إيران وإسرائيل قبل انتخابات لبنان انخفاض على درجات الحرارة وتوقعات بأمطار السبت والأحد الأردن يحذر من تحركات إرهابية وخروقات في الجنوب السوري وفاة نزيل في سجن الزرقاء اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين.. غاب 853 صحفياً صندوق النقد: ارتفاع نسبة الدين في الاردن يستدعي سياسية مالية حكيمة إعلان أسماء الحجاج الأسبوع الجاري
عاجل
 

بالصور - في سابقة تاريخية..النواب يقر الموازنة العامة ويوافق رسميا على رفع الدعم عن الخبز

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس - تصوير : امير خليفه 

أقر مجلس النواب بالاغلبية قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية المستقلة لعام 2018 وسط مقاطعة عدد كبير من النواب من بينهم اعضاء كتلة الاصلاح ، التزاما منهم بالمذكرة النيابية الموقعة التي تطالب بوقف مناقشة الموزانة الى حين تراجع الحكومة عن رفع اسعار الكهرباء والخبز.
واقر المجلس بتواجد نحو 80 من اعضائه ومقاطعة عدد كبير من اعضائه رفع الدعم الحكومي عن اسعار الخبز وفرض المزيد من الضرائب على السلع ، مسجلا سابقة تاريخية في مناقشة الموازنة العامة والتصويت عليها بذات اليوم.
وشهدت الجلستين الصباحية والمسائية فقدان للنصاب القانوني ، الا ان الطراونة بدا مصمما على استكمال المناقشة والتصويت عليها.
وصوت عدد من النواب بالموافقة على الموازنة العامة بالرغم من عدم تسجيل اسمائهم للحديث ومناقشتها تحت القبة ، ما يثير المزيد من التساؤلات حول الدفع اتجاه التصويت على الموازنة ومناقشتها في ذات اليوم.
وتحدث نحو 31 نائبا على مدار الجلستين ، من بينهم 6 تحدثوا باسماء الكتل النيابية ، ويبلغ عدد كتل البرلمان 7 كتل ، بالتزامن مع غياب كتلة الاصلاح، ورفض المجلس مقترح للنائب نبيل الغيشان برد مشروع القانون،صوت لصالحه خمسة نواب فقط .
وتمثلت ابرز ملامح مشروع قانون الموازنة العامة بأنه تم تقدير الايرادات العامة بمبلــــغ 8496 مليون دينار موزعاً بواقع 7796 مليون دينار للايرادات المحلية و 700 مليون دينار للمنح الخارجية.
أما على جانب النفقات، فقد قدر إجمالي نفقات 2018 بنحو 9039 مليون دينار بارتفاع مقداره 572 مليون دينار وتوزعت هذه النفقــات بواقـــع 7886 مليون دينـــار للنفقات الجاريــة و1153 مليون دينار للنفقات الراسمالية اضافة الى امكانية تنفيذ عدد من المشاريع الراسمالية وفق مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص.
وتشير اوجه الانفاق الى ان النفقات التشغيلية قد انخفضت الى 348 مليون دينار في مشروع موازنة 2018 مقارنة بنحو 376 مليون دينار مقدرة في عام 2017 وذلك نتيجة سياسة ضبط الانفاق وترشيد الاستهلاك التي تنتهجه الحكومة .
اما فيما يتعلق بمشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2018، فقد قدر إجمالي ايرادات الوحدات الحكومية بدون سلطة المياه وشركة الكهرباء الوطنية لعام 2018 بنحــو 1372 مليون دينار، واجمالي النفقات بنحو 1187 مليون دينار وبوفر مقداره 185 مليون دينار، في حين قدر اجمالي ايرادات موازنتي سلطة المياه وشركة الكهربـاء الوطنية بنحــو 292 مليون دينار واجمالي النفقات 626 مليون دينار وبعجز مقــداره 334 مليون دينــــار مقابل 258 مليون دينار معاد تقديره لعام 2017.