جفرا نيوز : أخبار الأردن | العقبة .." بحر من الغموض "
شريط الأخبار
القضاة: الصناعة والتجارة لن تتدخل في وضع سقوف سعرية للسلع برمضان هذا ما فعله ابو البصل تكريما لاهل القرآن والعلم في احتفال "الاسراء والمعراج" العيسوي يفتتح مدرستي "أبو السوس" و "الكرامة" ضمن المبادرات الملكية مندوبا عن الملك .. الشريف فواز يزور بيت عزاء المرحومين العمامرة والبطوش تغليظ الغرامات على التهرب الجمركي توقعات برفع اسعار المحروقات 4% العجز وارتفاع نسبة رواتب الموظفين يحول دون المصادقة على موزانات بعض البلديات النائب الخصاونة ينتصر للمحامين النائب العام يقرر تمديد توزيع الأموال المحصلة بقضايا البورصة "كريم" تؤكد ايقاف تطبيقها وتعتذر الاطباء تطالب باقرار تعديلات قانونية لانقاذ صندوق التقاعد السير: نحرر مخالفات بناء على "الصور والفيديو" التي تصل من مواطنين مؤسسة جديدة ومهمة قيد الولادة والهدف “قطاع السياحة” طفلة أردنية تربي الضباع كحيوانات أليفة الصرايرة : نتجه الى الغاء ودمج الهيئات المستقلة اصطفاف المركبات على مدخل مادبا الغربي شبح يهدد ارواح الاهالي 15 ألف لاجئ سوري غادروا الأردن منذ 2017 «الأحوال» تدرس إصدار جواز سفر لمدة 10 سنوات 73% من طلبة (الأردنية): انتخابات (الاتحاد).. حرة ونزيهة طلبة الاعلام ينفذون وقفة احتجاحية الخميس ردا على تصريحات السعايدة " بيان"
عاجل
 

العقبة .." بحر من الغموض "

جفرا نيوز - فارس الحباشنة 
العقبة من الاسئلة الغامضة في الدولة الاردنية . مدينة بنيت بغموض و تدار شؤونها وبناها الاستثمارية والخدماتية العملاقة بغموض شديد ، وكأنها خارجة عن أطار القوانين الاردنية . هي محمية ، و أكثر ما يتكدس بها الاسئلة الغامضة عن اذرعها المؤسساتية الكبرى : شركة تطوير العقبة و شركات الموانيء .
**
عاصمة خلفية ، ومصنع لرجال السلطة ..رؤساء حكومات ووزراء وغيرهم ، من وطأت قدماه العقبة وخط توقيعا على أوراق مخططاتها ومشاريعها فله من حظوظ السلطة نصيب وفير . مدينة غريبة اقتطعت من الخريطة لتكون منطقة خاصة " مفوضية " ، ولا يفهم حتى الان ما هو المردود التنموي والاستثماري والاقتصادي الذي حققته مدينة أكثر ما يحاوط أخبارها وأحوالها الغموض .
**
الغموض سر من أسرار العقبة ، كبار موظفي مؤسساتها " شركة تطوير العقبة و شركات الموانيء " موهوبون بالغموض والاخفاء ، ولربما هو سر قوتهم . مواهب محنكة وخبيرة و بليغة الفهم في فنون الاخفاء ، كل شيء يختفي حتى الاسماء والمعالم و الاماكن و الرموز ، ناهيك عن الارقام و الموازانات المالية .
**
مدينة من نوع غريب ، حاولت أن استقصي عن قصص الاستثمار في العالم ، فلم أعثر على مدينة كالعقبة محكومة بالغموض ، تشعر لمجرد تفكيرك في العقبة بانك بحاجة ماسة الى الحدس للاستعانة به للفهم والتفسير وتتبع حقيقة ما يجري .تسمع كلام من الحلم عن العقبة . لربما هي نميمية ولكن واقع الغموض يحاصرها أكثر بالاسئلة الفاضحة .
**
لعبة الغموض في العقبة ، و اختراع خطوط موازية لكل الابنية التقليدية في الدولة الاردنية . مدينة تديرها "شركة " ، ثمة ما هو غريب بالامر ، انه عصر لقوى موازية و سياسة موازية في بلاد مازالت التنمية سؤال ملتبسا و عالقا في عقلها الكلي . العقبة تجسيد لعقلية ما في ادارة الدولة ، سحرة كثر ابدوا مواهب عظيمة في اخفاء اسرار العقبة .

ولمن يتحمص بدقة اخبار العقبة ولمن يفهم المدن ، فهي مدينة غريبة و غامضة ، وتحت اقدار أمزجة تماسيح بلا خيال و لا ذوق . في العقبة الحاجز ما بين السلطة و البزنس غير مضبوطة ، وأكثر ما ينمو على هوامش الغموض " رجال الظل " من يعملون باسم السلطة .
**
و أعرف أن الاقتراب من العقبة يثير غضبا عارما واشبه بملامسة" الديناميت " ، وسيخرج علينا وحوش البيروقراط ليذكرونا أن القانون يطبق على الجميع و أن اعين الرقابة سليطة و لا ترحم أحدا ، والامور ليست " سايبة" كما نتصور بعض المغرضين ، وانا منهم . ما يحدث في اقتصاد يدار بهكذا طرق بان توضع الدولة بقوامها في حالة ارتعاش شديد بحثا عن أجابات شافية وصافية تفكك شبكات ومحميات اقتصاد الغموض .