جفرا نيوز : أخبار الأردن | العقبة .." بحر من الغموض "
شريط الأخبار
السعودية تعلن مقتل الخاشقجي في قنصليتها باسطنبول وتحقيقات واعفاءات من مناصب .. اسماء "الضريبة": صرف دعم الخبز "المرحلة الثانية" بعد موازنة 2019 تواصل انخفاض إيرادات ‘‘الأمانة‘‘ بانتظار ‘‘العفو العام‘‘ السبت.. طقس خريفي معتدل نهارا وبارد ليلا 20 ألف مقترع يشاركون بانتخابات الموقر اليوم النائب المجالي للشريدة: تجاوزت حدودك والتزم اصول الخطاب المحترم ولن اتوانى عن محاسبتك !! الطراونة يتسائل لماذا لم تسحب الحكومة "الجرائم الإلكترونية" وينتقد تحريف تصريحاته عن القانون إدخال السيارات السورية العالقة في الأردن عبر "نصيب" لتسوية أوضاعها 108 لاجئين سوريين يغادرون عبر جابر السعودية تلغي رسوما كانت فرضتها قبل أيام على الشاحنات الأردنية الرحامنة ومساعديه يزورون مركز جمرك جابر وقف إدخال المركبات والمغادرين لمعبر جابر بحلول الـ3 عصراً بيان صادر عن حزب ( زمزم ) حول الأراضي الأردنية "الباقورة والغمر" مسيرة شعبية للمطالبة باستعادة الباقورة والغمر الفايز : الجغرافيا والمناطقية بالتعديل الوزاري جزء من ثقافة الأردنيين رئيس مجلس الشعب السوري يستقبل وفدا من نقابة المحامين الأردنيين الرزاز يصف المادة ١١ من الجرائم الإلكترونية بالمصيبة هيكلة مديريات برئاسة الوزراء.. وطاقم شويكة ينتقل معها الأردن والمغرب : 60 اتفاقية لا بد من تفعيلها، ورحلات طيران في نيسان المقبل معبر جابر: إعفاء شركات التخليص من رسوم ترخيص البلدية والنقابة
 

العقبة .." بحر من الغموض "

جفرا نيوز - فارس الحباشنة 
العقبة من الاسئلة الغامضة في الدولة الاردنية . مدينة بنيت بغموض و تدار شؤونها وبناها الاستثمارية والخدماتية العملاقة بغموض شديد ، وكأنها خارجة عن أطار القوانين الاردنية . هي محمية ، و أكثر ما يتكدس بها الاسئلة الغامضة عن اذرعها المؤسساتية الكبرى : شركة تطوير العقبة و شركات الموانيء .
**
عاصمة خلفية ، ومصنع لرجال السلطة ..رؤساء حكومات ووزراء وغيرهم ، من وطأت قدماه العقبة وخط توقيعا على أوراق مخططاتها ومشاريعها فله من حظوظ السلطة نصيب وفير . مدينة غريبة اقتطعت من الخريطة لتكون منطقة خاصة " مفوضية " ، ولا يفهم حتى الان ما هو المردود التنموي والاستثماري والاقتصادي الذي حققته مدينة أكثر ما يحاوط أخبارها وأحوالها الغموض .
**
الغموض سر من أسرار العقبة ، كبار موظفي مؤسساتها " شركة تطوير العقبة و شركات الموانيء " موهوبون بالغموض والاخفاء ، ولربما هو سر قوتهم . مواهب محنكة وخبيرة و بليغة الفهم في فنون الاخفاء ، كل شيء يختفي حتى الاسماء والمعالم و الاماكن و الرموز ، ناهيك عن الارقام و الموازانات المالية .
**
مدينة من نوع غريب ، حاولت أن استقصي عن قصص الاستثمار في العالم ، فلم أعثر على مدينة كالعقبة محكومة بالغموض ، تشعر لمجرد تفكيرك في العقبة بانك بحاجة ماسة الى الحدس للاستعانة به للفهم والتفسير وتتبع حقيقة ما يجري .تسمع كلام من الحلم عن العقبة . لربما هي نميمية ولكن واقع الغموض يحاصرها أكثر بالاسئلة الفاضحة .
**
لعبة الغموض في العقبة ، و اختراع خطوط موازية لكل الابنية التقليدية في الدولة الاردنية . مدينة تديرها "شركة " ، ثمة ما هو غريب بالامر ، انه عصر لقوى موازية و سياسة موازية في بلاد مازالت التنمية سؤال ملتبسا و عالقا في عقلها الكلي . العقبة تجسيد لعقلية ما في ادارة الدولة ، سحرة كثر ابدوا مواهب عظيمة في اخفاء اسرار العقبة .

ولمن يتحمص بدقة اخبار العقبة ولمن يفهم المدن ، فهي مدينة غريبة و غامضة ، وتحت اقدار أمزجة تماسيح بلا خيال و لا ذوق . في العقبة الحاجز ما بين السلطة و البزنس غير مضبوطة ، وأكثر ما ينمو على هوامش الغموض " رجال الظل " من يعملون باسم السلطة .
**
و أعرف أن الاقتراب من العقبة يثير غضبا عارما واشبه بملامسة" الديناميت " ، وسيخرج علينا وحوش البيروقراط ليذكرونا أن القانون يطبق على الجميع و أن اعين الرقابة سليطة و لا ترحم أحدا ، والامور ليست " سايبة" كما نتصور بعض المغرضين ، وانا منهم . ما يحدث في اقتصاد يدار بهكذا طرق بان توضع الدولة بقوامها في حالة ارتعاش شديد بحثا عن أجابات شافية وصافية تفكك شبكات ومحميات اقتصاد الغموض .