وفاة سيدة وإصابة 4 آخرين اثر حادث تدهور في المفرق تواصل الأجواء الباردة وعودة عدم الاستقرار غدا البرلمان الأوروبي يدعو لدعم الأردن بملف اللاجئين تعليق دوام مدارس عجلون الأحد شويكة: سنقدم خدمات مميزة للسياح حفل تأبين يستذكر مواقف الراحل سلطان العدوان.. صور التعليم العالي يستثني الطلبة المتواجدين في هنغاريا من تقديم امتحان اللغة الإنجليزية ضعف الهطول المطري الليلة وحالة جديدة من عدم الاستقرار تؤثر على المملكة غدا بلتاجي يؤكد تعيينه في منصب جديد توقف العمل بإعادة تأهيل طريق المفرق الصفاوي الغذاء والدواء تحذر من هذا المنتج احباط تهريب "قات" من عدن إلى الأردن الجغبير يدعو لتخفيض اشتراكات الضمان الشهرية مصدر عراقي: قوة أميركية تحاصر زعيم داعش قرب الحدود مع سوريا مصدر حكومي ينفي لجفرا اخلاء مبنى محافظة عجلون نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية (رابط) "التربية الاعلامية" متطلب اجباري لطلبة الجامعات وقبول معدلات 60% على برنامج الموازي - قرارات محافظ عجلون يؤكد وقف اطلاق النار وجاري التواصل مع الوجهاء ابو السعود: مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري ل الاحد آخر موعد للتسجيل الأولي للحج - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2018-02-01 | 08:04 pm

وفاة رجل الاعمال والمحسن الكبير عمر العقاد

وفاة رجل الاعمال والمحسن الكبير عمر العقاد

جفرا نيوز - توفي رجل الأعمال السعودي الفلسطيني عمر العقاد، فجر اليوم الخميس، في كندا. 
والشيخ عمر العقاد هو رجل أعمال سعودي فلسطيني، ولد في يافا عام1927 ،حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والميكانيكية من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة. هو مؤسس شركة العقاد للاستثمار- ايكو في السعودية عام 1975 ومؤسس ورئيس مجلس الإدارة السابق للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك في فلسطين عام 1994.

كما أنه قاد مجموعة من المستثمرین لشراء 25 ٪من بنك سمیث بارني في العام 1982 ،وكان عضوا في مجلس إدارتھه. كما كان الشریك المؤسس والمدیر لبنك InvestCorp والمدیر المؤسس للبنك السعودي البریطاني وكان عضواً في مجلس إدارته لأكثر من عشرين عاما . أسس وأدار أكثر من أربعین شركة صناعیة وتجاریة منتشرة في جمیع أنحاء المملكة العربیة السعودیة معظمھا  موجودة وتعمل لغایة الآن.

خلال مسیرته، دعم المحسن عمر العقاد العدید من المشاریع والمؤسسات الخیریة في فلسطین بملایین الدولارات وكان من
المبادرین الأوائل في دعم جامعة بیرزیت من خلال بناء كلیة عمر العقاد للھندسة في العام 1984 بمساحة تبلغ 12,500متر مربع،
والتي تضم دوائر كلیّة الھندسة، ومشاغل، ومختبرات، بالإضافة إلى بعض الكلیات بتكلفة تجاوزت 6 ملیون دولار في حینه،
اضافة الى استمرار عائلة العقاد بتغطیة تكالیف صیانة المبنى طوال ال ّسنوات الماضیة.

وقامت جامعة بيرزيت بمنح العقاد درجة الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد في يوليو 1995 تقديرا لدوره الريادي في مجال العمل الاقتصادي العام وبناء المؤسسات

بعد اتفاقیة أوسلو ودخول السلطة الوطنیة الفلسطینیة، وتحدیداً في العام 1994 ،أعلن العقاد عن تأسیس الشركة العربیة الفلسطینیة للاستثمار- أیبك لتشجیع الاستثمار في فلسطین وخلق فرص عمل جدیدة. 
أیبك والتي یترأس مجلس إدارتھا حالیاً أبنه طارق العقاد ھي شركة مساھمة عامة أجنبیة مدرجة في بورصة فلسطین (APIC:PEX (برأس مال مدفوع قدره 70 ملیون دولار أمریكي وتتنوع استثماراتھا في قطاعات التصنیع والتجارة والتوزیع والخدمات في فلسطین، والأردن، والسعودیة والإمارات.