جفرا نيوز : أخبار الأردن | "راعي البلها" عمل درامي جديد يقدم سيرة الشيخ مثقال الفايز
شريط الأخبار
غيشان لنقابة الأطباء: أنتم معنا ولا علينا! الحكومة تسرّب بعض ملامح "ضريبة الدخل" تجمع الفعاليات الاقتصادية عن جلسات الحكومة حول الضريبة: لم يكن حوارا " قرارات "نقابة الأطباء" وكسر ظهر صحة الأردنيين" القبض على حدثين قاما بسرقة مبالغ مالية من احد مساجد العاصمة صورة صادمة تجمع فنان أردني بآل روتشيلد التي تحكم العالم ! العثور على رضيعة تركها والداها لوحدها في باص الاعلان عن البعثات الخارجية الأحد الحكومة: لا تصاريح لخدمة ‘‘فاليت‘‘ إلا بتأمين ضد الخسارة والضرر انخفاض تدريجي على الحرارة اليوم معالي العرموطي وجمعية الشهيد الزيود توزيع طرودا غذائية على الأسر المحتاجة في لواء الهاشمي الملك عن الجيش العربي: علّمتَنـا معنـى الفــِدا تحويل أصحاب مول إلى القضاء والتحفظ على كميات من الأرز الرزاز: البت بضرائب"الزراعة" خلال أسابيع وزير البلديات يدعوا البلديات للنهوض بدورها التنموي الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل إعلام الديوان".. تكسير إيجابي للتقاليد.. و"ضربة معلم الصحة النيابية تستمع لمطالب موظفي الصحة افتتاح مهرجان العنب والتين في لواء وادي السير ديوان الخدمة يستأنف عقد امتحان الكفاية في اللغة العربية
عاجل
 

"راعي البلها" عمل درامي جديد يقدم سيرة الشيخ مثقال الفايز

جفرا نيوز - بدأت مؤسسة حجاوي للإنتاج الفني استعادتها للعمل الدرامي السّيري "راعي البلها" الذي سيقدم مقتطفات من سيرة الشيخ مثقال الفايز.
ويتناول المسلسل حياة الشيخ الفايز وتأثيره خلال ثمانية عقود في التحولات السياسية التي جرت خلال بناء الدولة الأردنية في مراحل الإمارة والمملكة وما قبل ذلك في غضون الحكم التركي والاستعمار البريطاني.
وأكد الكاتب والروائي أحمد الطراونة أهمية هذه الشخصية الذي تعتبر من أهم الشخصيات العربية في منطقة شرق الأردن خلال فترة حياته، وكانت شاهدة وفاعلة في العديد من الأحداث وموجهة للكثير منها خاصة تلك التي تعلقت بتاريخ شرق الأردن في فترات مهمة وخطيرة، مشيرا إلى أن إعادة كتابة تاريخ الشخصيات المهمة دراميا هي إعادة لصياغة التاريخ، او إنصاف لهم، وهي من أصعب أنواع الكتابة التي تحتاج إلى اخذ مجمل التوازنات التاريخية والسياسية والاجتماعية، في فترة الشخصية وتقديمها في سياقات معاصرة.
ولفت الكاتب الطراونة الى أن إعادة كتابة وبناء حياة شخصية كشخصية مثقال الفايز مهمة صعبة واحتاجت إلى وقت لدراسة وقائع التاريخ وعلاقة الشخصية بهذه الوقائع، وهو ما تطلب جهدا شاقا في البحث والتنقيب عن جذور الأحداث ومؤسساتها والجوانب النفسية والاجتماعية للشخصية وما يدور حولها من مؤثرات أسهمت في خلق هذه الشخصية وتطوراتها التاريخية في سياقات التطور المجتمعي المحيط بها وإلقاء الضوء عليها كجزء مهم من عملية إعادة بناء حياة هذه الشخصية.