جفرا نيوز : أخبار الأردن | ارتفاع نسبة صادرات الخضراوات والفواكه 35 %
شريط الأخبار
الاعلان عن البعثات الخارجية الأحد الحكومة: لا تصاريح لخدمة ‘‘فاليت‘‘ إلا بتأمين ضد الخسارة والضرر انخفاض تدريجي على الحرارة اليوم معالي العرموطي وجمعية الشهيد الزيود توزيع طرودا غذائية على الأسر المحتاجة في لواء الهاشمي الملك عن الجيش العربي: علّمتَنـا معنـى الفــِدا تحويل أصحاب مول إلى القضاء والتحفظ على كميات من الأرز الرزاز: البت بضرائب"الزراعة" خلال أسابيع وزير البلديات يدعوا البلديات للنهوض بدورها التنموي الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل إعلام الديوان".. تكسير إيجابي للتقاليد.. و"ضربة معلم الصحة النيابية تستمع لمطالب موظفي الصحة افتتاح مهرجان العنب والتين في لواء وادي السير ديوان الخدمة يستأنف عقد امتحان الكفاية في اللغة العربية الرزاز : سنبتّ بقضيّة الضرائب على القطاع الزراعي خلال أسابيع المعشر : مشروع قانون الضريبة بداية لنهج اقتصادي جديد إحالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في الدولة (اسماء) معادلة أكثر من 350 شهادة بمستوى الثانوية العامة يوميا الامانة ترد على جفرا حول "عطاء تتبع التكاسي" ازدحامات مرورية خانقة في عمّان تسجيل" 136" الف طلب لوظائف قطر
عاجل
 

ارتفاع نسبة صادرات الخضراوات والفواكه 35 %

جفرا نيوز- على الرغم مما يواجهه التسويق الخارجي للمنتجات الزراعية المحلية من الخضراوات والفواكه، لكن سياسات الحكومة التي تنفذها وزارة الزراعة لدعم المزارعين وقطاعهم، حققت نتائج إيجابية في الشهور الماضية، إذ بلغت صادرات الخضار والفواكه 26.2 الف طن في كانون الثاني (يناير) الماضي، اي بزيادة بلغت 35 % عن الشهر نفسه العام الماضي، بحسب وزير الزراعة خالد الحنيفات.
وأضاف الحنيفات لـ"الغد" أن هذه الأرقام، تعبر عن حالة إيجابية على صعيد واجباتنا بدعم المنتج الزراعي المحلي، كما تحقق إيجابيات كثيرة على صعيد الاقتصاد الوطني، إذ تؤمن مزيدا من العملات الصعبة في الأسواق. وأوضح أن الخضراوات شكلت 98 % من إجمالي الصادرات والفواكه 2 %، بينما حققت البندورة المرتبة الأولى بكمية 13 ألف طن وبنسبة 50 % من اجمالي الصادرات، تلاها الخيار وبنسبة 14.7 % ثم الخس بنسبة 13.6 %.
وبين ان السبب الرئيس؛ هو زيادة الصادرات لأسواق دول الخليج العربي بنسبة 49 % الشهر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، إذ ارتفعت الى: الإمارات والسعودية والبحرين والكويت، وصدر 8413 طنا للامارات مقابل 5870 طنا من الشهر نفسه العام الماضي، في حين صدر 5490 طنا للسعودية مقابل 500 طن، وصدر 3847 طنا الى الكويت مقابل 1693 طنا، و2596 طنا للبحرين مقابل 923 طنا.
في حين انخفضت الصادرات لقطر الى 233 طنا، مقابل 4868 طنا، بسبب اغلاق السوق القطرية في تموز (يوليو) الماضي.
وعن التوزيع الجغرافي للصادرات بين الحنيفات، أنه جرى تصدير الخضراوات والفواكه الاردنية الى 22 دولة حول العالم، إذ صدر 21357 طنا الى دول الخليج العربي بنسبة 81.6 %، و2424 طن خضراوات وفواكه للعراق، و1173 طنا لاسرائيل، و802 طن الى الدول الاوروبية
و304 أطنان إلى تركيا و106 أطنان الى روسيا الاتحادية.