جفرا نيوز : أخبار الأردن | توجه لوقف استيراد اللحوم المبردة
شريط الأخبار
ازدحام اردني على معبر جابر لقضاء نهاية الاسبوع في دمشق مجلس بلدية اربد يرفض وضع عقوبات على موظفي البلدية بسبب الاضراب انهيار جزئي على طريق اربد - عمان يتسبب بأزمة سير خانقة (صور) الملك والملكة يستقبلان ولية عهد السويد والأمير دانيال " النزاهة ومكافحة الفساد " تحيل ملف مستشفى البشير الى الأدعاء العام الاردن حصل على اكثر من "مليار دولار" كمساعدات منذ بداية العام "عشيرة العبيدات" توجه إنذاراً عدلياً لرئيس الوزراء "الرزاز" حول اراضي الباقورة و الغمر "وثيقة" كارثة اقتصادية تحل على بورصة عمان و الحكومة تقف عاجزة عن اي قرار الخارجية : (279) مواطناً سورياً من الخوذ البيضاء غادروا الاردن توقيف 6 اشخاص بحوزتهم حفارة مخالفة في وادي السير خلال يومين .. تصريف (100) مليون ليرة سورية في الرمثا الكشف عن مخططات لإقامة منطقة حرة مشتركة بين الاردن و العراق وزير سابق يستعين بمشعوذة "فتاحة" لمعرفة حظه كشف المستقبل .. تفاصيل القبض على (33) شخصاً مسجل بحقهم طلبات بملايين الدنانير "تفاصيل" نائب رئيس الوزراء الاسبق "العناني" : لم افهم حتى الان آلية تسعير المحروقات من قبل الحكومات ! انباء مبشرة للسوريين في الاردن حول اوضاع الليرة السورية بعد افتتاح معبر جابر بالاسماء .. "محامون" يوجهون إنذاراًُ عدلياً للرزاز حول اراضي الباقورة و الغمر أول جاهة عشائرية في الاردن لحل خلاف حصل على "فيسبوك" بين شاب و فتاة ارادة ملكية بالموافقة على استضافة مقر منظمة "اطباء بلا حدود" فيديو .. موظفو سلطة العقبة يحتجون للمطالبة بإستقالة الشريدة و مجلس المفوضين
 

توجه لوقف استيراد اللحوم المبردة


جفرا نيوز- كشف وزير الزراعة خالد الحنيفات عن أن الوزارة تعتزم إيقاف استيراد اللحوم المبردة، إلى حين إعداد آليات جديدة تحول دون الاحتكار أو الاتجار بالتراخيص من قبل بعض الجهات".
وأضاف الحنيفات أن القرار جاء للحيلولة "دون استنفاد المزيد من العملات الصعبة، وتجنب الخضوع لفترات زمنية طويلة في عملية الاستيراد قد تؤدي في حالات كثيرة إلى تلف اللحوم المستوردة".
وكشف خلال اجتماعه أمس مع تجار الأغنام الحية واللحوم المبردة، أن الوزارة أعدت آليات جديدة لاستيراد الأغنام الحية خلال العام الحالي"، مبينا أنها "أوقفت إصدار تراخيص لاستيرادها منذ منتصف العام الماضي لدعم قطاع مربي الأغنام البلدية، وستقوم بفتح باب التراخيص في وقت قريب، بعد وضع آليات جديدة تحول دون الاحتكار أو الاتجار بالتراخيص".
واقترح على التجار خلال الاجتماع تشكيل ائتلاف من القطاع الخاص المستثمر في الاتجار باللحوم من أجل تدشين مسلخ كبير، لاعتماد آلية جديدة يتم بموجبها استيراد أغنام حية وذبحها في الأردن.
من جهتهم، بين التجار أن "هذه الفكرة ستعود على سوق اللحوم الأردنية بفوائد كبيرة، تخفف من الإنفاق الكبير على اللحوم المبردة المستوردة، والتي تخضع لتحديدات في مجال التسويق خلال مدة معينة وكثيرا ما يتأثر التجار المستوردون لهذه اللحوم حين تضعف القوة الشرائية، ما يدفع بهم لإتلافها لتجاوزها فترة الصلاحية، علاوة على ضعف الإقبال على بعض الأنواع لعدم وثوق المستهلك بطريقة الذبح، إضافة الى حجم الكلف التي يدفعها التاجر من أجل النقل والتبريد".
وأضافوا أن "اللجوء لاستيراد الأغنام حية وتقديمها للسوق حسب الطلب، يوفر مردودا ماليا أكبر للتاجر، ويقدم لحوما بأسعار أفضل من اللحوم المبردة المستوردة"، فيما تعهدوا بتشكيل ائتلاف يضمهم ليقدموا تصورهم للزراعة خلال فترة وجيزة.